الجزائر 1 | التطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا الجزائر 1 الجزائر 1 | التطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا

4 فبراير، 2021 - 15:00

التطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا

شارك وزير الطاقة عبد المجيد عطار  بدعوة من المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول و التي ترأسها الجزائر، في لقاء تطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا و التي قام بها وزير الطاقة النيجيري السابق ايبي كاتشيوو.  و افتتح أشغال هذا اللقاء رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية محمد بوهاري.
شارك في اللقاء كل من وزير الموارد الطاقوية لنيجيريا و كذلك الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد سنوسي باركيندو  إضافة إلى وزير الطاقة و المناجم لجمهورية غينيا الاستوائية. و كذلك أعضاء المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول.و العديد من رؤساء مؤسسات بترولية في نيجيريا و خبراء في ميدان المحروقات.
تتطرق اللقاء إلى عدة نقاط أساسية من الصناعة البترولية في نيجيريا إلى قوانين العقود، تطوير قطاع الغاز في نيجيريا و كذا تطوير قطاع الغاز في نيجيريا.

في الأخير، تجدر الإشارة أن المشاركة الجزائرية تدخل في إطار تعزيز العلاقات بين الجزائر و نيجيريا خاصة في المجال الطاقوي و كذلك التعاون الافريقي في إطار المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول و التي ترأسها الجزائر.
لامية زيلال

4 فبراير، 2021 - 14:51

إنطلاق فعاليات كأس العالم للأندية بقطر

تنطلق الیوم الخمیس, بطولة كأس العالم للأندية التي تستضیفھا قطر في الفترة الممتدة من 4 إلى 11 فیفري الحالي, بإقامة مباراة “تیجیريس أونال المكسیكي” مع نظیره فريق “أولسان ھیونداي” من كوريا الجنوبیة, والمقررة في تمام الثالثة عصرا, تلیھا على ملعب المدينة التعلیمیة بالدوحة مباراة الأھلي المصري والدحیل القطري.
ويشارك في النسخة الحالیة من كأس العالم للأندية التي تقام في دولة قطر للعام الثاني توالیا, 5 أندية فقط بعد إنسحاب “أوكلاند سیتي” بسبب القیود المفروضة على السفر في نیوزلندا بسبب جائحة كورونا.

وتتمثل الفرق المشاركة في كل من “بايرن میونیخ” الألماني”, “الأھلي المصري”, “الدحیل القطري”, “تیغريس أونال المكسیكي” و”أولسان ھیونداي الكوري الجنوبي”.

ويسعى ممثل القارة السمراء “الأهلي المصري” إلى كسر رقمه في هذه البطولة, حيث يعد المركز الثالث أفضل إنجازاته في المشاركات الخمس السابقة, في إحصائیات وصفت بالمخیبة نظرا لتاريخ النادي العريق إفريقیًا.

ومن جهة أخرى يعول ممثل ألمانيا وقارة أوروبا على هذه الدورة, ليرفع رصيده إلى لقبين بعد تتويجه الوحيد في نسخة 2013 بالمغرب.

قدوش مهدي.

4 فبراير، 2021 - 14:48

خليفة أونيسي في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية غرداية

شرع اليوم الثلاثاء، المدير العام للأمن الوطني خليفة أونيسي في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية غرداية، أين كان في استقباله الوالي بوعلام عمراني، السلطات المحلية العسكرية والمدنية للولاية، إطارات مركزية وجهوية للأمن الوطني، السلطات المحلية، الأمنية، العسكرية، اعضاء البرلمان بغرفتيه  و الاسرة ثورية.

أين تفقد المدير العام للامن الوطني رفقة الوالي والوفد المرافق له بواد نشو مشروع الوحدة الجمهورية للامن (URS) والوقوف على مدى تقدم الاشغال به والتي وصلت 85%، كما تم بالمناسبة الاستماع للعرض المقدم من قبل مدير التجهيزات العمومية والذي بدوره اعطى تفاصيل خاصة بالمشروع من حيث مساحته التي تتربع على 08 هكتارات، والذي خصص له مبلغ 120 مليار سنتيم، يضم مختلف المرافق الحيوية.

المدير العام للامن الوطني أشاد بوتيرة الإنجاز وكذا أهمية الموقع الجغرافي والاستراتيجي لارضية المشروع القريبة من الطريق الوطني رقم واحد، مشددا على ضرورة إحترام أجال الإنجاز على أن يستلم خلال شهر سبتمبر المقبل.

ع.ميلس 

4 فبراير، 2021 - 14:25

الملحق الثقافي للسفارة الألمانية في زيارة إلى مدينة وهران

أتيحت الفرصة يومي الأربعاء والخميس للملحق الثقافي في السفارة الألمانية و ممثلين اثنين عن معهد جوته للتعرف على مدينة وهران الجميلة. بالإضافة إلى زيارة جامعة وهران 2 و لقاءات مع مشاركين في المنحة البرلمانية الألمانية، تمكنوا أيضًا من الاستمتاع بجمال المدينة وخليج وهران تحت أشعة الشمس الساطعة. نشكر سكان وهران على كرم الضيافة ونتطلع إلى زيارات قادمة! في الصورة الملحق الثقافي الألماني أمام كنيسة وهران في حصن سانتا كروز. في عام 2016، دعمت السفارة الألمانية ترميم المبنى بتبرع قدره 50000 يورو .

ع.ميلس 

4 فبراير، 2021 - 14:21

إطلاق البوابة الإلكترونية للغرفة الوطنية للفلاحة

تم اليوم الخميس بالجزائر العاصمة إطلاق البوابة الإلكترونية للغرفة الوطنية للفلاحة المسماة “غرفتي” والتي تهدف للقضاء على بيروقراطية الوثائق وإنجاز خارطة وطنية للإنتاج الفلاحي.

وأوضح مدير المشروع المكلف بمتابعة إطلاق البوابة رابح أولاد هدار, أن هذا الإنجاز سيسمح بـ “تكوين نظرة دقيقة لمتابعة الإنتاج الفلاحي وحل مختلف الإشكاليات المطروحة على غرار الندرة والفائض وتنظيم التصدير والحركة الفلاحية”.

وتعد هذه البوابة “قاعدة للبيانات للإنطلاق في الإحصاء الفعلي للنشاطات الفلاحية, ومتابعة الإنتاج”.

وتتضمن البوابة خدمة الرواق الأخضر الموجه للفلاحين المهنيين المسجلين في السجل الفلاحي والتي توفر المرافقة الدائمة للفلاح, من خلال رصد إنشغالاته ومتابعتها على المستوى المحلي والوطني وتتيح له إمكانية إرسال الوثائق عن بعد.

وستدعم هذه البوابة بعملية إحصاء تنظمها الغرفة الوطنية للفلاحة لجمع معلومات دقيقة توضع في الأرضية الرقمية, وتكون متاحة للمتعاملين وكل الشركاء في القطاع الفلاحي (معاهد, جامعات, دواوين, مخابر, غرف, إدارات ..الخ) عبر روابط.

من جهته, أكد الخبير في أنظمة المعلومات البروفيسور ندير خلف الله, أن البوابة أنشئت بهدف تحديد المتعاملين على المستوى الوطني وإنشاء ملف رقمي حول تصريحات الحصاد والتسيير الإداري ومحاربة البيروقراطية وتبسيط الإجراءات والتحقق من المعلومة.

وتوضع هذه البوابة كمرحلة أولى تحت تصرف المتعاملين الحائزين على بطاقة فلاح, لتعمم بعد إنهاء كافة أقسام الأرضية وتصنيف الملفات, للعامة المهتمين بالقطاع الفلاحي.

وتتضمن البوابة 4 أقسام تتمثل في قسم إتصالي مع الإدارة وبين المتعاملين والغرف وقسم يخص المستثمرين لتسيير ملفاتهم وتمكينهم من المعلومة الفلاحية, التي تحين كل شهرين وقسم يتضمن نظام المعلومات الجغرافي الذي يوضح خريطة وطنية لقطع الأراضي ووضعيتها (نوعية الأرض, المحاصيل, مستغلة أم غير مستغلة.. الخ).

كما تتضمن قسما مخصصا للبريد الصادر والوارد بين الغرف المحلية والغرفة الوطنية لتتمتع العملية بالشفافية المطلوبة وتسمح بتتبع سير الوثائق وأرشفتها, حيث تم تخصيص موزع (serveur) خاص لهذه الأرضية.

قدوش مهدي.

4 فبراير، 2021 - 13:34

قسنطينة : إعادة فتح سينما النصر  

تفتح قاعة سينما النصر بوسط ولاية قسنطينة بوابها امام عشاق السنما  وذلك بعد غلق طويل سببه عمليات الترميم التي دامت عدة سنوات .

قاعة سنيما النصر والتي ستكون ال13 ضمن قائمة القاعات التي يعاد فتحها عبر الوطن حسب ماورد في بيان لوزيرة التقافة والفنون  السيدة مليكة بن دودة التي اشرفت الإثنين الماضي علي تدشين قاعة الاوراس بمدينة باتنة  و التابعة للسينيماتيك الجزائرية التي ستدخل حيز النشاط و تسير من طرف المركز الجزائري للسنيما .

هذا و ابدت الوزيرة ارتياحها باعادة فتح هده الؤسسة التقافية  ودلك بعد العرض الدي قدمه  مدير المركز الجزائري للسنيما سليم اقار حول اشغال و ترميمات التي اجريت عليها و التي دامت ازيد من 5سنوات .

ومن جهة اخرى اشار ساليم اقار بان هده القاعة بامكانها ان تحتضن اول تضاهرة بها بتنضيم المهرجان الدولي للفيلم القصير ايمدغاسن فور الإنتهاء من الروتوشات الاخيرة .

ن.بلعيدي

عاجل