10 يناير، 2021 - 14:24

التلقيح ضد كورونا سيبدأ نهاية جانفي

أكد رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، أن الجزائر جاهزة لإستقبال اللقاح ومباشرة حملة التلقيح ضد كورونا كأقصى أجل في الأسبوع الأخير من شهر جانفي الجاري.

وكشف مهياوي لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، اليوم الأحد أن “اللقاح سيكون متوفرا في الجزائر خلال الأيام القليلة القادمة بهدف الشروع في عملية التلقيح التي ستكون عملية كبيرة وستشمل كل الجزائريين والجزائريات عبر كامل القطر الوطني”، مشيرا أن “اللقاح الذي سيستعمل هو اللقاح الروسي “سبوتنيك V”، الذي أثبت فعاليته بنسبة 95 بالمائة، وليس لديه أعراض كبيرة، وسيقدم على جرعتين”.

10 يناير، 2021 - 14:05

إستئناف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة

اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والري لكل من الدول الثلاث لحلحلة الأزمة والوصول لاتفاق ملزم لجميع الأطراف .

تستأنف اليوم الأحد المفاوضات الثلاثية بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، لبحث النقاط الخلافية العالقة بشأن قواعد ملء وتشغيل السد للوصول لاتفاق ملزم للأطراف الثلاثة.

يأتي الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري للدول الثلاث لمتابعة مخرجات الاجتماع الأخير الذي عقد برئاسة دولة جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بمشاركة المراقبين والخبراء المعنيين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي.

من جهته، أكد السودان خلال اجتماعه بخبراء الاتحاد الإفريقي رفضه الحازم لتجزئة الاتفاق حول سد النهضة على مراحل، وطالب بالتوصل لاتفاق شامل يعالج كافة القضايا المتعلقة بسد النهضة.

كما طالب الوفد السوداني أن يلعب الاتحاد الإفريقي دورًا قيادياً وأكثر فعالية في التفاوض.

بيان السودان الممهور بتوقيع وزير الري السوداني وضع تخوفات من تكرار عيوب الملء الأحادي في قطاعات عديدة تأثرت بشكل مباشر مثل تعطل محطات مياه الشرب بالعاصمة الخرطوم.

ويرى خبراء أن غياب المعلومات والتنسيق المسبق بين الدول المتشاطئة سيؤدي إلى تكرار مشكلات حدثت في عام الملء الأول.

وتتطلع جنوب إفريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي أن تنهي دورتها الحالية للمنظومة القارية بحل عقدة ظلت مستعصية لأكثر من 10 أعوام، حيث تنعقد الآمال على الاجتماع المقبل في إحداث الاختراق المطلوب.

10 يناير، 2021 - 13:51

وهران: إنهيار جزئي لبناية دون تسجيل خسائر مادية

تعرضت بناية متكونة من خمسة طوابق واقعة بشارع  بلغلام محمد (رقم 20) بحي بلاطو ببلدية وهران إلى إنهيار جزئي, دون تسجيل خسائر بشرية, حسبما علم من مصالح الحماية المدنية بالولاية.

و أوضح ذات المصدر بأن الحادث وقع حوالي الساعة ال21 من ليلة أمس السبت حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية فور تلقيها نداء الإستغاثة لإجلاء قاطني هذه  العمارة القديمة النشأة مع تطويق المكان, كما أشير إليه.

و تم تسخير وسائل مادية و بشرية معتبرة تمثلت في 10 آليات تدخل بمختلف الأنواع بالإضافة إلى ست سيارات إسعاف من بينها واحدة طبية فضلا عن 90 عون تدخل بمختلف الرتب, وفق ذات المصدر.

بركان.أميمة 

10 يناير، 2021 - 13:49

ألمبيك ليون بأكد تفاوضه مع سليماني

ذكر المدير الرياضي في ليون قضيتي موسى ديمبيلي وإسلام سليماني،بعد دقائق قليلة من التعادل الذي حصل عليه ليون ضد ستاد رين (2-2) .
 إذ لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن في هاتين المفاوضات ، يأمل متصدر البطولة أن يصل لإتفاق في الساعات المقبلة.
م ع 

10 يناير، 2021 - 13:38

مسائلة دونالد ترامب المنتهية ولايته

يسعى الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي لمساءلة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب على خلفية أحداث الشغب التي قام بها أنصاره الأربعاء في مبنى الكونغرس. وفي هذا السياق أعد الديمقراطيون وثيقة سيقدمونها الإثنين تتضمن تشريعا يدعو لمساءلته بغرض عزله، وفق ما أعلن النائب الديمقراطي تيد ليو السبت.

حيث اجمع النواب الديمقراطين بمجلس النواب الامريكي بتقديم  تشريعا الإثنين يدعو لمساءلة الرئيس دونالد ترامب حيث صرح أحد النواب تيد ليوا هناك 180 داعما لتشريع من مادة واحدة لمساءلة ترامب بغرض عزله، في أعقاب أحداث الشغب التي قام بها أنصار ترامب داخل مبنى الكونغرس.

10 يناير، 2021 - 13:26

اليابانيين يرغبون في تأجيل الألمبياد

اظهر استطلاع جديد للرأي في اليابان أن 80 بالمئة من السكان يريدون تأجيل أو إلغاء دورة الالعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل في الوقت الذي تجتاح البلاد موجة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

وأجرت الاستطلاع وكالة “كيودو” الوطنية وشهد ارتفاعاً لافتاً في نسبة عدم تأييد اقامة الالعاب في موعدها الجديد الصيف المقبل بعد أن كانت النسبة تقارب الـ60 في المئة في تموز/يوليو الماضي.

واظهر الاستطلاع أن 35 بالمئة من الاشخاص يريدون الغاءً كاملاً للألعاب مقابل 45 في المئة يرون أنه يتعين تأجيل الألعاب مرة جديدة.

وكان منظمو ألعاب طوكيو أكدوا أكثر من مرة أن تأجيلاً جديداً غير ممكن وأصروا على إقامتها على الرغم من إعلان حالة الطوارىء في طوكيو الكبرى قبل ثلاثة أيام نظراً لتزايد حالات الإصابة بجائحة كوفيد-19 وأكدوا أن حالة الطوارئ لن تعرقل الخطط الموضوعة، وقالوا في بيان الجمعة إن “إعلان الطوارئ يوفر فرصة للسيطرة على جائحة كوفيد-19 من أجل إقامة ألعاب آمنة وسالمة هذا الصيف، وسنواصل الاستعدادات اللازمة وفقاً لذلك”.

 

م ع