22 ديسمبر، 2020 - 14:44

التلقيح هو السلاح الوحيد للسيطرة على كورونا

طمأن المختص في الأمراض المعدية و رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، البروفيسور محمد يوسفي المواطنين حول فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدا أن التلقيح هو  السلاح الوحيد الذي يمكنه القضاء أو السيطرة على أي وباء.

و قال يوسفي خلال حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة، أنه يتفهم قلق المواطنين لأن الأمر يتعلق بمرض جديد، كما أنه تم إيجاد اللقاح في أقل من سنة رغم أن الأمر يستغرق من 4 إلى 5 سنوات في العادة.

و أرجع التوصل للقاح في وقت قياسي إلى تبادل المعلومات العلمية بين خبراء مختلف البلدان و الإمكانيات المالية التي خصصتها العديد من المخابر عبر العالم.

من جهة ثانية دعا للشروع في نشاط تحسيسي و إعلامي قبل البدء في عملية التلقيح من أجل الرد على لوبيات التخويف المناهضة للقاحات إجمالا.

كما كشف عن الفئات التي ستتلقى اللقاح أولا، محددا إياها في المسنين و أصحاب الأمراض المزمنة و عمال الصحة الذين هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وكذلك الأسلاك النظامية بجميع أشكالها.

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 14:21

وفاة 19 شخص وجرح 947 آخرين خلال أسبوع

توفي 19 شخصا و جرح 947 آخرين خلال أسبوع في حوادث المرور عبر ربوع الوطن, حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان للمديرية العامة للحماية المدنية. وأوضح ذات البيان أن أثقل حصـيلة سجلت في ولاية غليزان بوفاة شخصين و جرح 23 آخرين على إثـر 15 حادث مرور. 

ومن جهة أخرى, أشار ذات المصدر- فيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من إنتشار فيروس كورونا كوفيد-19, أن وحدات الحماية المدنية قامت خلال نفس الفترة عبر كافة التراب الوطني بـ 348 عملية تحسيسية لفائدة المواطنين عبر كافة ربوع الوطن. تحثهم وتذكرهم بضرورة إحترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الإجتماعي, بالإضافة إلى القيام بـ 342 عملية تعقيم عامة عبر 48 ولاية مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع.

قدوش مهدي. 

22 ديسمبر، 2020 - 14:16

ترقية العمل المشترك لرفع تحديات السياحة العربية

أكد وزير السياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي، محمد حميدو، اليوم الثلاثاء على ترقية العمل المشترك بين الدول العربية في ظل شراكة معززة و شاملة لمواجهة الصعوبات و التحديات التي تواجه السياحة العربية البينية حاليا.

و أوضح الوزير في كلمة له خلال مشاركته في أشغال الدورة ال27 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بأن التوصيات و القرارات التي سيتم الإتفاق عليها في هذا اللقاء تستدعي بذل الجهود لتطبيقها وفق مقاربة تشاركية و تشاورية مع جميع الدول العربية، مجددا إلتزام الجزائر بمواصلة تدعيم الجهود العربية لتنمية صناعة سياحية رائدة ومستدامة و أمنة.

و إنتهز السيد حميدو الفرصة لإستعراض تجربة الجزائر في مواجهة جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه تم إتخاذ تحت قيادة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، و إشرافه المباشر و المتواصل جملة من التدابير الإستعجالية لمواجهة هذه الجائحة من خلال توفير الإمكانيات اللازمة على المستوى الصحي للتقليص من إنعكاساتها الإجتماعية و أثارها الإقتصادية.

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 13:52

لقاح كورونا اختياري ولا خوف على الجزائريين

أكد عضو اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة ورصد تفشي وباء كورونا في الجزائر، البروفيسور بقاط بركاني، أن الدولة ستضمن اقتناء أحسن أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا و المطورة في أكبر المخابر العالمية، داعيا الجزائريين الراغبين في أخذ اللقاح لعدم التخوف من الآثار الغير المرغوبة .

وأوضح عضو اللجنة العلمية اليوم، أن اللقاح الذي ستقتنيه الجزائر سيكون من أحسن الأنواع لأن الدولة ستتعاقد مع المخابر العالمية التي أثبتت التجارب الأولية نجاعة لقاحها .

من جهة ثانية أكد بركاني أن أخذ اللقاح سيكون اختياريا بالنسبة للمواطنين وذلك بداية من شهر جانفي المقبل، غير أن الأولوية ستكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إضافة الى الطاقم الطبي وجميع المؤسسات الأمنية التي تسهر على حماية الدولة ومواطنيها .

وقال البروفيسور بقاط بركاني أن الأوامر التي أصدرها رئيس الجمهورية بشأن الشروع في عملية التلقيح بداية من شهر جانفي كانت ضرورية للغاية، لأن الجزائر كانت متأخرة  في تقديم طلبية اللقاح للمخابر العالمية، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر في كمية الطلبية الأولى، متداركا بالقول أن جهود الدولة وتعهدات الرئيس بتوفير هذا اللقاح يمكن أن يغير الوضع خاصة في ظل وجود ضبابية حول مستقبل هذا الوباء.

 

ع.ميلس 

 

22 ديسمبر، 2020 - 13:16

وزبير المناجم يعلن الشروع في التنقيب عن الذهب بالجنوب

أعلن وزير المناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، عن الشروع في العملية الأولى للإستغلال الحِرفي للذهب قريبا بجنوب البلاد.

و أوضح الوزير، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، أن عملية إستغلال الذهب ستنطلق بـ178 محيط إستغلال تم تحديدها بتمنراست و إليزي.

و أشار عرقاب، إلى أن مشاريع إستغلال مناجم الحديد و الفوسفات و الزنك و الرصاص، ستدخل في مارس 2021 على أقصى تقدير.

و أوضح عرقاب، أن المرحلة الأولى لإستغلال الذهب، ستضطلع بها 178 مؤسسة مصغرة تم إنشاؤها لهذا الغرض.

مشيرا إلى أن العملية ستترافق و عملية تأهيل للشباب الناشط في هذا المجال.

و أضاف الوزير، أن المرحلة الثانية ستشمل لاحقا كلا من ولايتي تندوف و أدرار ومساحات أخرى سيتم توفيرها للشباب في تمنراست.

مضيفا أن الوزارة وضعت دفتر شروط صارم لعملية الإستغلال يأخذ في الحسبان الحفاظ على البيئة و صحة الإنسان.

و إعتبر عرقاب بأن إنتاج الجزائر ضعيف و لم يتجاوز 58 كلغ هذا العام، في وقت يتجاوز المخزون 124 طن.

 

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 12:58

أزمة دبلوماسية بين إسبانيا والمغرب

كشف بيان لوزارة الخارجية الإسبانية عن استدعاء سفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش، على خلفية تصريحات رئيس الحكومة المغربي حول مغربية مدينتي سبتة ومليلية الواقعتين شمال المغرب.

أشار المصدر ذاته أن وزيرة الخارجية الاسبانية طلبت منها توضيحات بشأن تصريحات رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني فيما يخص بمغربية مدينتي سبتة ومليلية وتخضعان لسيطرة إسبانيا.

كما وأبلغتها بأن إسبانيا تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة ووحدة أراضي بلادها ،يضيف البيان .

 

ع.ميلس 

عاجل