20 أكتوبر، 2020 - 12:02

التماس عامين لشاب مزق مخالفة شرطي بتيزي وزو

التمس ممثل النيابة بمحكمة الجنح بتيزي وزو.مساء   أمس توقيع عقوبة عامين حبسا نافذا و غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار. في حق المتهم المدعو ” ح.حمزة” البالغ من العمر 38 سنة القاطن بالمدينة الجديدة حيث وجهت له جنحة اهانة هيئة نظامية.

إضرارا بعون الشرطة المسمى “ز.هيثم” البالغ من العمر 26 سنة .فيما طالب ممثل النيابة إعادة تكييف الوقائع إلى جنحة تخريب مستند في هذه القضية التي تعود حسبما استسيقناه من جلسة المحاكمة والتي طالب فيها الوكيل القضائي للخزينة تعويضا قدره 20 ألف دينار. إلى توجه المتهم من اجل تسديد فاتورة سونلغاز عشية انتهاء مدة الدفع حيث قام بركن سيارته في منعرج وسط المدينة.

تاركا صديقه بالداخل ولدى عودته قام الشرطي بتحرير  مخالفة  له. وهي المخالفة التي قام المتهم بتمزيقها بعين المكان وفي ذات السياق أكد الضحية المتغيب عن جلسة المحاكمة أن المتهم قد خاطبه بالقول انه لن يسدد ثمن المخالفة ومن ثم غادر وأقدم على تمزيقها  .وخلال استجوابه من طرف قاضي الجلسة قال  المتهم الغير الموقوف انه لم يمزق المخالفة أمام الشرطي بل في طريقه بعيدا عنه. أثناء أخذها من زجاج ماسح سيارته مطالبا السماح من هيئة المحكمة .أما دفاعه وفي مرافعته تطرق إلى ظروف موكله حيث سبق له وان حاول الانتحار علما أن شقيقه سبق وان مات منتحرا. هذا وقد قرر القاضي النطق بالحكم للأسبوع المقبل.

 

كاتيا.ع

20 أكتوبر، 2020 - 11:58

وزير التجارة يعاين فضاء تجاري بمدينة البويرة

قام وزير التجارة, البروفيسور كمال رزيق, صبيحة اليوم, بمعاينة فضاء تجاري بمدينة البويرة متخصص في بيع الأدوات المدرسية.

وقد وقف الوزير رزيق على مدى توفر جميع أنواع الأدوات المدرسية وكذا مراقبة أسعارها تحسبا للدخول المدرسي المقبل.

20 أكتوبر، 2020 - 09:47

مدرب زيمبابوي يتحدى بلماضي

تحدى مدرب منتخب زيمبابوي، الكرواتي زداركو لوغاروزيتش، مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي قبل مواجهة المنتخبين يوم 12 نوفمبر القادم.

وتحدث لوغاروزيتش، عن مواجهة الخضر في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2022 في تصريح لموقع africanfootball قائلا:

” لا يوجد أدنى شك أن المنتخب الجزائري الأقوى في إفريقيا، باعتباره بطل القارة، مواجهته لن تكون سهلة بالنسبة لي كمدرب”.

وأضاف: “لديهم منتخب جيد يتكون من عدة نجوم، لذلك لا نركز على الأفراد، بل سنركز على الفريق ككل”.

20 أكتوبر، 2020 - 09:37

رياح قوية تصل إلى 60كلم/سا على هذه المناطق

حدرت مصالح الأرصاد الجوية من هبوب رياح قوية بسرعة تصل إلى 60كلم/سا على المناطق الغربية، الوسطى والشرقية.

حيث  أن علو الأمواج قد يصل إلى 4 أمتار بداية من الساعة 18:00 من نهار اليوم على المناطق الغربية ومنتصف الليل في المناطق الوسطى والشرقية لتستمر إلى غاية يوم غد الأربعاء.

السواحل المعنية: أرزيو، مستغانم و تنسبوهارون، الجزائر العاصمة، دلس، أزفون، مستغانم، تنس، أرزيو، بجاية، جيجل وسكيكدة.

19 أكتوبر، 2020 - 21:51

والي النعامة ضيف بمنزل صاحبة أعلى معدل بكالوريا

قام والي ولاية النعامة السيد ايدير مدباب بزيارة لمنزل الطالبة المتفوقة خليفي سارة التي تحصلت على أعلى معدل في شهادة الباكالوريا على مستوى الولاية.

حيث قام السيد الوالي برفقة مدير التربية و السلطات الولائية بتكريم الطالبة خليفي سارة ببيتها العائلي وسط أهلها و عائلتها وذلك تقديرا وعرفانا بالمجهودات المبذولة وحصولها على معدل مشرف جداا

كما عرب السيد الوالي عن الاهتمام الكبير الذي يوليه السيد رئيس الجمهورية للمتفوقين و لذوي الكفاءات من خلال الوقوف دائما و ابدا الى جانبهم و تدعيمهم متمنيا لها مزيد من النجاحات مستقبلا وفي ذات السياق شكر السيد ايدير مدباب عائلة الطالبة و الأسرة التربوية على اهتمامهم بالطالبة و الدعم الكبير الذي تلقته منهم ماديا و معنويا وحتى علميا

سيدعلي مطماطي

19 أكتوبر، 2020 - 19:04

خبيرة دستورية:”التعديل الدستوري عزّز المواطنة اللّغوية في الجزائر”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ17 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بمحافظة الدستور المعدّل على مكانة اللغة العربية كلغة رسمية للجزائر و ساهم في تعزيز المواطنة اللغوية. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبيرة الدستورية،الدكتورة وردة بلحاتم:

و أوضحت الخبيرة في القانون الدستوري و القانون الدولي،الدكتورة وردة بلحاتم في تصريح لـــ”الجزائر1″ أن “مشروع تعديل الدستور المقرر عرضه للاستفتاء الشعبي مطلع شهر نوفمبر القادم، حافظ على مكانة اللغة العربية كلغة رسمية للجزائر، حيث بقيت المادة الثالثة على حالها، والتي تنص على أن اللغة العربية هي اللغة الوطنية والرسمية وتظل كذلك، ويحدث لدى رئيس الجمهورية مجلس أعلى يهتم بها ويقوم بالمهام الثلاثة: العمل على ازدهارها، تعميم استعمالها في العلوم والتكنولوجية، والترجمة من اللغات الأخرى إليها”.

و أضافت الدكتورة بلحاتم أن “التعديل الدستوري من خلال المادة الثالثة و ما يليها من إجراءات جديدة يعزز المواطنة اللغوية في الجزائر، بحيث ثمنها بالمادة الرابعة والتي تنص على إنشاء مجمع للغة الأمازيغية، يقوم على خدمة تنوعات تمازيغيت في مختلف مجالاتها، وثمنها بما يليها من مواد وبنود أخرى، ونبارك ما ورد فيه”.

اللغة الأمازيغية ليست ضرّة للغة العربية

و نفت الدكتورة وردة أن “تكون اللغة الأمازيغية ضرة للغة العربية في البلاد،بل أن اللغتين مكملتين لبعضهما البعض ،لأن كلاهما هي من مكونات الهوية الجزائرية المتأصلة في أعماق التاريخ”.

جهاد أيوب

عاجل