9 أغسطس، 2019 - 12:56

التوقعات بتخفيض إنتاج أوبك ترفع أسعار البترول

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام صباح الجمعة إلى57.64 دولارًا للبرميل بزيادة طفيفة قدرها ثلاثة أعشار في المئة بالمقارنة مع جلسة الإغلاق أمس الخميس، مدعومة بتوقعات بزيادة تخفيضات إنتاج أوبك.

ارتفاع خام برنت ساهم في الضغط على أسعار الخام الأمريكي الذي ارتفع هو الآخر بمقدار14 سنتا للبرميل وسجل سعر البرميل صباح الجمعة 52.68 دولارًا.

وتشهد السوق العالمية للنفط تذبذبًا ملحوظًا على صعيد الأسعار بسبب التوترات التجارية العالمية بين الصين وأمريكا والعقوبات الأمريكية على إيران التي تسببت بحالة عدم استقرار على صعيد الأسعار في الأشهر الماضية.

-التحرير-

9 أغسطس، 2019 - 12:39

إطلاق عملية جمع جلود الأضاحي يومي العيد

كشفت وزارة الصناعة والمناجم، أنه سيتم إطلاق عملية جمع جلود الأضاحي بتجنيد جميع المؤسسات العمومية لقطاع النسيج والجلود.

و حسب بيان للوزارة ، فإن العملية ستنظم على مستوى ست ولايات نموذجية، وهي الجزائر العاصمة باتنة جيجل عين تيموشنت الجلفة وسطيف. حيث تم جمع 900000 جلد أنعام العام الماضي بذات الولايات .

صوفيا بوخالفة

9 أغسطس، 2019 - 12:34

أزيد من 95 مليون حاج أدوا مناسك الحج في نصف قرن

كشفت السلطات السعودية أعداد حجاج بيت الله الحرام الذين توافدوا لأداء هذه الفريضة الإسلامية خلال الأعوام الخمسين الماضية منذ أن بدأت الهيئة العامة للإحصاء السعودية في حصر أعداد الحجاج قبل خمسين عامًا.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية أن إجمالي أعداد الحجاج خلال الأعوام الخمسين الماضية بلغ أزيد من 95 مليون حاج (95.853.017)، وقد تجاوزت أعداد الحجاج حاجز المليونين حاج 19 موسما، خلال العقود الخمسة الأخيرة.

وبحسب الإحصاءات التي كشفت عنها الهيئة فقد بلغت أعداد الحجاج خلال الأعوام الـ25 الأخيرة (54.465.253) حاجًا. في حين بلغت أعداد الحجاج خلال الأعوام العشرة الأخيرة فقط (23.796.977) حاجًا، جاءوا من مختلف أصقاع العالم.

-التحرير-

9 أغسطس، 2019 - 11:52

هذا هو حكم جواز صيام يوم عرفة المُصادف ليوم السبت

اجتمعت لجنة الإفتاء بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بمقر الوزارة ، أول أمس ،من أجل إصدار فتوى خاصة بصيام يوم عرفة الذي يوافق هذا العام يوم السبت.

و أكدت اللجنة ، أنه يستحب صيام يوم عرفة لما فيه من الأجر والمثوبة حسب ما جاء في حديث أبي قتادة رضي الله عنه. ” أنه قال سئل رسول الله عن صوم عرفة قال يكفر السنة الماضية والباقية رواه مسلم ولا يمنع صيامه إن وافق يوم السبت ” .

صوفيا بوخالفة

الجزائر1

9 أغسطس، 2019 - 11:44

الحجاج على صعيد منى لقضاء يوم التروية

شرع حجاج بيت الله الحرام القادمين من كل فجّ عميق بالتوجه إلى مشعر منى، بعد أن أدوا صلاة الفجر اليوم الجمعة في مكة المكرمة، وسيقضي الحجاج يوم التروية وهو أول أيام الحج في منى ويبيتون فيها.

وغصّت الطرقات المؤدية إلى منى بالحجاج السائرين في شوق وحنين إلى منى وهم يهللون ويكبرون، وفي حين استقل معظم الحجاج الحافلات الكبيرة بين مكة والمدينة تدفقت أعداد كبيرة أخرى سيرا على الأقدام نحو مشعر منى الواقع على بعد سبعة كيلومترات شرق المسجد الحرام.

وقد بلغ عدد حجاج هذا العام إلى نحو 2,5 مليون حاج، وصلوا إلى مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الأرض، من بينهم أكثر من 1.8 مليون حاج أجنبي.

وسيقضي الحجاج يوم التروية وهو الثامن من شهر ذي الحجة في منى، فيصلون به الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرا للصلاة الرباعية بلا جمع، ثم يبيتون فيه قبل أن يتوجهوا فجر يوم غد التاسع من ذي الحجة إلى صعيد عرفة الطاهر على بُعد 12 كيلومترا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم ينفروا مع مغيب الشمس إلى مزدلفة.

وفي ليلة العاشر من ذي الحجة يبيت الحجاج في منى، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في رمي جمرة العقبة الكبرى في العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

بعد رمي جمرة العقبة والنحر يتجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة، ثم يعودون لمنى من جديد لقضاء أيام التشريق ورمي الجمرات الثلاث، الصغرى والوسطى والكبرى.

وبعد انقضاء أيام التشريق الثلاثة أو التعجل بعد يومين يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع حيث تنتهي مناسك الحج.

و يوم التروية هو أول أيام الحج، ولا يعرف على نحو دقيق سبب تسميته بهذا الاسم، خصوصا أن الحجاج لا يقومون فيه بأكثر من إقامة الصلوات المفروضة قصرا دون جمع، بعد الإحرام بالحج.

ويرجح الكثير من العلماء أن تسميته بيوم التروية تعود لكون الحجاج يتروون فيه من الماء بمكة ليحملوه معهم إلى عرفة ومزدلفة.

ويقول البعض إن تسمية أتت لما يراق فيه من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنى.

ولكن حجاج بيت الله الحرام الذين خرجوا اليوم إلى منى، قليل منهم من التفت إلى السؤال عن معنى هذه العبادة، فهم -وذلك المطلوب في أعمال الحج- يسيرون على خطى أبي الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

-التحرير-

9 أغسطس، 2019 - 11:37

الجنرال خالد نزار يدعو إلى عصيان عسكري..!

العصيان المدني، هو رفض الامتثال لمطالب أو أوامر الحكومة أو سلطة قائمة بالاحتلال، دون اللجوء إلى العنف، ويكون الغرض عادة هو فرض تنازلات على الحكومة أو القوة المحتلة، وذلك وفق تعريف الموسوعة البريطانية.

وهو من الأساليب المركزية للمقاومة السلمية، وأحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين الجائرة.واستخدِم العصيان في حركات مقاومة سلمية للاحتلال، وحملات شعبية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ونيل الحقوق المدنية.

وكان العصيان المدني بمثابة تكتيك وفلسفة كبرى للحركات القومية في إفريقيا والهند، وحركة الحقوق المدنية الأميركية، وغيرها من الحركات الاجتماعية في العديد من البلدان خلال القرن الماضي.

و تاريخيًا هناك عصيان مدني و لا يوجد ما يُسمى بالعصيان العسكري الذي دعا إليه وزير الدفاع الوطني الأسبق الجنرال المتقاعد خالد نزار ،حيث حثّ أفراد الجيش الوطني الشعبي على التمرّد و العصيان العسكري و الخروج عن أوامر القيادة العسكرية و هي دعوة خطيرة تعرضه للسجن المؤبد و قد تصل إلى حد الإعدام.

يشرح الكاتب الأميركي الراحل جين شارب، رئيس مركز “ألبرت أينشتاين” لدراسات “اللاعنف”،في كتابه The Anti-Coup “ضد الانقلاب”، كيفية مواجهة الانقلابات العسكرية من خلال وسائل الكفاح السلمي، والتي تعتمد بشكل رئيسي على استراتيجية العصيان المدني.
يقول شارب إن استراتيجية مقاومة الانقلابيين تقوم على مبدئي “اللا تعاون”، و”المواجهة” السلمية، وهذا تحدده كل مجموعة بحسب مجالها ومهنتها،فعلى سبيل المثال:

– عمال المواصلات، كسائقي الحافلات وموظفي السكة الحديد والمطارات، يحددون الطريقة الأمثل إما بشل حركة المواصلات تماما من أجل عزلها عن سيطرة الانقلابيين أو تقليص معدل تشغيلها.

– في مجال الاتصالات، يجب الإبقاء على خدمات الهواتف والإنترنت التي يستفاد منها في تنسيق وتنفيذ تكتيكات المقاومة السلمية، ويجب التحضير لوسائل اتصال احتياطية في حين قررت الحكومات تعطيل شبكات ووسائل الاتصال عبر البلاد.

– إذا لم يستطع موظفو الخدمة المدنية الإضراب بشكل مطلق، فيمكنهم مواصلة عملهم في المكاتب الحكومية حتى لو كان مديروهم انضموا إلى الانقلابيين، لكنهم يستطيعون الاستمرار في مواجهة الانقلابيين من خلال المماطلة البيروقراطية والإخلال بالإجراءات الحكومية المهمة التي تصب في صالح الانقلابيين.

– يمكن للنقابات العمالية أن ترفض الرضوخ لمحاولات الانقلابيين من أجل التحكم في الأنشطة الاقتصادية المباشرة.
يقول شارب إن نجاح العصيان المدني يعتمد على عوامل رئيسية مثل التكافل بين القوى الثورية، وروح المقاومة، وقوة المجتمع، ومدى التزام الناس بالكفاح السلمي، وكيفية إضعاف الانقلابيين.

وإذا أراد الناس الاستمرار في نهج دفاعي على مدى طويل، فإن عليهم مراعاة أمرين هامين:

الأول: يجب منع المعتدين من الحصول على أي أهداف رئيسية من وراء الدكتاتورية التي يمارسونها، سواء كانت مكاسب اقتصادية أم أيديولوجية أم سياسية.

لذلك سيقاوم الثوار من مختلف المهن والوظائف في أمور محددة فقط، كأن يستخدم العمال الإضرابات والتأخيرات والمعوقات، وكأن يشرح المدرسون المناهج من دون ممارسة أي دعاية سياسية لصالح الحكومة الانقلابية، وكأن تقبض قوات الشرطة على المجرمين دون المساس بالمحتجين الديمقراطيين.

الثاني: حماية استقلالية المؤسسات المجتمعية، كالنقابات والمحاكم والمدارس والجماعات المهنية والعمالية، والتي تعتبر عماد المقاومة السلمية والعصيان المدني.

يقول شارب إن سيطرة الانقلابيين على هذه المؤسسات ستؤثر سلبا على الكفاح السلمي على المدى الطويل.

في كتابه “من الدكتاتورية إلى الديمقراطية”، يضع شارب أنواعًا مختلفة من النضال السلمي تتضمن العصيان المدني، والذي يشمل بدوره العصيان الاجتماعي والاقتصادي وبالطبع السياسي و لم يتحدث عن العصيان العسكري إطلاقًا.

فيما يخص العصيان السياسي، عدد شارب عشرات التكتيكات التي يستطيع أنصار الديمقراطية استخدامها، مثل مقاطعة الهيئات التشريعية ومقاطعة الانتخابات ومقاطعة المراكز والوظائف الحكومية والدوائر والوكالات والهيئات الحكومية، ورفض مساعدة الجهات التنفيذية، ورفض حل المؤسسات القائمة.

أما فيما يخص العصيان الاقتصادي، فهناك الإضرابات الزراعية والصناعية والجزئية التي تتقيد بمقدار زمني محدد، بالإضافة إلى الامتناع عن قبول النقد الحكومي، والامتناع عن دفع الرسوم والمستحقات والضرائب الحكومية.

فمن أين إخترع “رب الجزائر” الذي يُميت و لا يُحيي،الجنرال خالد نزار،العصيان العسكري الذي دعا إليه أمس الخميس؟

عمّـــــار قـــردود