25 مايو، 2019 - 17:36

الجزائريون يتحرّون اليوم أو غدًا هلال “الرئاسيات”..!

تنتهي منتصف ليلة اليوم السبت الآجال المحددة دستوريًا للتقدم للانتخابات الرئاسية. ويقضي الدستور الجزائري بضرورة تقدم المرشحين لانتخابات الرئاسة بملف ترشحهم خلال 45 يوم بعد استدعاء الهيئة الناخبة.

وبما أن رئيس الدولة المعين مؤقتًا عبد القادر بن صالح استدعى الهيئة الناخبة في التاسع من أبريل الماضي فإن السبت سيكون اليوم الأخير لتقديم الترشح.
ينص قانون الانتخابات في مادته 141 على أن المجلس الدستوري هو المخول لإعلان قبول الترشح أو الرفض، وهو الذي يعطي قراراته بخصوص إجراء الانتخابات من عدمها.
وتعطي هذه القاعدة القانونية المجلس الدستوري أجلاً أقصاه 10 أيام بعد انتهاء مهلة تقديم الترشيحات لإعلان قراره.

و لهذا يترصد الجزائريون اليوم أو غدًا رؤية هلال الرئاسيات القادمة من عدمه،في ليلة شك ستكون طويلة على الرافضين للتأجيل الرئاسيات و الراغبين في ذلك بشدة.
و تقول بعض المصادر أن رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح و الوزير الأول نور الدين بدوي و رئيس المجلس الدستوري مجتمعون في هذه اللحظات بمقر رئاسة الجمهورية للفصل في قرار الرئاسيات يا إما المضي قُدمًا نحو إجراءها في موعدها المحدد و هو 4 جويلية المقبل أو تأجيلها،في إنتظار بيان سيصدر عن الرئاسة خلال الساعات المقبلة،كما من المنتظر أن يُصدر المجلس الدستوري بيان هو الآخر حول الموضوع غدًا الأحد.

عمّـــار قـــردود

25 مايو، 2019 - 17:04

ظهور “بوتفليقة ثانٍ” في الجزائر..!

أبدى رئيس الحكومة الأسبق سيد أحمد غزالي مخاوفه من “ظهور بوتفليقة جديد”.جاء ذلك، على هامش حضوره حفلاً بمناسبة ذكرى “غزوة بدر الكبرى” في ولاية تيارت ،حيث قال إنه يخشى أن “ينتهي المخاض الحالي بظهور بوتفليقة جديد، بفعل المُندسّين في الحراك”.

وبرّر غزالي مخاوفه هذه بوجود أعداد كبيرة من الأشخاص التابعين للنظام في كل المؤسسات وفي الشارع والذين يعملون على حمايته، “وهم مجندون للتحكم في تطلعات الشعب، ولهم القدرة على تغيير المطالب كما يريدون، مما يتطلب الحذر الكبير والتنظيم”، على حد تعبيره.

وأشاد “أبو فراشة”، كما يلقّبه الجزائريون بسبب شكل ربطة عنقه، بالحراك الشعبي واستبعد أي خطر على الجزائر في الوقت الراهن، لكنّه انتقد ما سمّاها “سياسة النظام في التضييق عن الحريات”، ودعا إلى اعتماد الأحزاب السياسية والجمعيات “دون تمييز”، وضرب مثلاً بحزبه “الجبهة الديمقراطية الاجتماعية”، الذي لم يحصل على اعتماد منذ أكثر من 20 عامًا.

-التحرير-

25 مايو، 2019 - 16:32

حمايدية منير رئيسًا مديرًا عامًا للوكالة الوطنية للإتصال والنشر ANEP

عين رئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح، حمايدية منير رئيسًا مديرًا عامًا للوكالة الوطنية للإتصال والنشر ANEP.

-التحرير-

25 مايو، 2019 - 16:22

سليم رباحي مديرًا جديدًا للتلفزيون الجزائري

عين رئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح، سليم رباحي مديرًا عامًا للمؤسسة الوطنية للتلفزيون خلفًا للطفي شريط الذي تم تعيينه منذ مدة وجيزة خلفًا لعبد القادر عولمي.

-التحرير-