13 فبراير، 2020 - 11:52

الجزائر تحيي الذكرى 60 لمأساة رقان النووية

شهدت  منطفة رقان إنزال حكومي رفيع المستوى تمثل في زيارة وزير المجاهدين طيب زيتوني رفقة وزيرة التضامن الوطني وقضايا المرأة كوثر كريكو اليوم ،بالإضافة إلى بعض الأساتذة الجامعيين ومختلف النشطاء من المجتمع المدني تخليدا لذكرى ضحايا التجارب النووية الفرنسية في منطقة رقان التابعة لولاية أدرار .

هذه التجربة النووية البشعة والغيرأخلاقية أو إنسانية  نفذها الجيش الفرنسي في صحراء الجزائر  بمنطقة رقان ’’13 فبراير 1960 ’’في عملية أطلق عليها تسمية “اليربوع الأزرق” انذاك.

للتذكير إستخدم الجيش الفرنسي في هذه التجربة البلوتونيوم الذي يعود عمره الزمني بـ 4.2 مليار سنة،كما استعمل ايضا مادة اليورانيوم التي يستمر إشعاعها إلى أكثر من 24 ألف سنة،وبفعل هذا تستمر معاناة السكان هناك في إحتمال تعرضهم لهذه الإشعاعات المستمرة بالإضافة الى إصابتهم بأمراض خطيرة تهدد حياتهم .

للإشارة سيقوم الوزيران بتفقد وزيارة ميدانية إلى مختلف ضحايا هذه التجارب النووية خصوصا فئة الإحتياجات الخاصة للتكفل بإنشغلاتهم وتقديم الدعم المناسب لهم .

 

ب. عمر 

13 فبراير، 2020 - 11:51

موسم كارثي للفلاحين

أكد الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين ” محمد  عليوي ” أن عدم تساقط الأمطار لا يبشر بخير , حيث دخلت العديد من ولايات الوطن مرحلة  الجفاف , مؤكدا أن الوضع سيتأزم في حال إستمرار الوضع على حاله .

في ذات السياق اوضح ” عليوي ” أن مردود المنتوج الفلاحي سيعرف تراجعا  في حال عدم تساقط الأمطار خلال الأيام القليلة القادمة , خاصة أننا في موسم الشتاء .

م.مهدي 

13 فبراير، 2020 - 11:46

احياء ذكرى التفجيرات النووية بـ”رقان”

اشرف كل من  وزيرة التضامن، كوثر كريكو، ووزير المجاهدين، الطيب زيتوني،اليوم الخميس على زيارة  المعلم التذكاري المخلد للتفجيرات النووية بساحة الشهداء بوسط رقان.

 

يأتي هذا في إطار إحياء ذكرى التفجيرات النووية الأليمة بمنطقة رقان المصادفة لـ 13 فيفري.

 

ف.سمير

13 فبراير، 2020 - 11:38

صبري بوقادوم .. الجزائر عازمة على إيجاد حلول للأزمة الليبية

صرح وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، اليوم الخميس، خلال استقباله نظيره اليوناني ان الجزائر عازمة على إيجاد حلول للأزمة الليبية.

 

ف.سمير

13 فبراير، 2020 - 11:34

حزب سياسي يستلم حافلات إسرائيلية..!!

فجّرت وسائل إعلام إيطالية فضيحة من العيار الثقيل، بعد أن كشفت أن حافلات إسرائيلية مستعملة توصلت بها الدار البيضاء، ستجوب شوارع العاصمة الإقتصادية في الأسابيع المقبلة.

حيث تبين أن السلطات الإيطالية رفضت الترخيص لهذه الحافلات الإسرائيلية المستعملة؛ وهو ما دفع إلى تحويلها إلى المملكة المغربية، في عملية سرية لم يتم الكشف عن تفاصيلها بعد.

وقد تبين من ذات المصادر أن الحافلات تم تحويلها لحزب سياسي مغربي هو من قام بشراء 70 حافلة قادمة من إسرائيل بمبلغ يناهز 4,6 ملايين أورو.

وكشف الجزائر1 منذ أيام أن الكيان الإسرائيلي قد أرسل 3 طائرات حربية للمملكة المغربية قصد دعم أسطولها الجوي و تعزيز موقفها العسكري ضد الجزائر في تحالف إستراتيجي مشبوه

س.مصطفى

13 فبراير، 2020 - 11:28

بريتيش بيتروليوم تعرب عن إهتمامها بمواصلة الإستثمار في المحروقات

أعربت شركة “بريتيش بيتروليوم “عبر رسالة رسمية وجهتها لوزارة الطاقة عن ربتها في مواصلة الإستثمار في مجال المحروقات في الجزائر حسب ما أدلى به وزير الطاقة محمد عرقاب يوم أمس.

وفي نفس السياق قال عرقاب : “لم يتم تقديم أي طلب رسمي لوزارة الطاقة من طرف بريتيش بتروليوم للتخلي عن حصصها بهذا الحقل “.

ب.ي

عاجل