الجزائر 1 | الجزائر تحتفل باليوم العالمي للإذاعة الجزائر 1 الجزائر 1 | الجزائر تحتفل باليوم العالمي للإذاعة

13 فبراير، 2021 - 12:15

الجزائر تحتفل باليوم العالمي للإذاعة

تحتفل الجزائر اليوم السبت باليوم العالمي للإذاعة, الموافق لـ 13 من فيفري من كل سنة تحت شعار الإذاعة مرافق دائم للمجتمع في كل الظروف والأزمات.

وتأتي المناسبة تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وبإشراف وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر.

وأكد الناطق الرسمي بإسم الحكومة, على هامش إحياء اليوم العالمي للإذاعة, أن القنوات الإذاعية لعبت دورا بارزا في تغطية ومعالجة أزمة كورونا.

وأوضح بلحيمر, أن إصابة بعض رجال الإعلام بالوباء لم تثن عزيمتهم في مرافقة المواطن.

وأضاف المتحدث, أن الإذاعة الجزائرية عرفت كيف تحافظ على الثقة بينها وبين المواطن.

و تم في هذه المناسبة برمجة ندوة تبرز دور الإذاعة الجزائرية في نشر المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية حول جائحة كورونا وكذا دورها التوعوي بشأن الإجراءات الإحترازية اللازمة لكبح إنتشار الجائحة بحضور مجموعة من الخبراء و المختصين من قطاع الصحة وباقي الهيئات الفاعلة في المجال يقدمون من خلالها شهادات حول مرورهم عبر الإذاعة الجزائرية.

وقال المدير العام للإذاعة الجزائرية في تصريح لموقع الإذاعة الجزائرية أن الرهان سيكون على دعم الإذاعات المحلية الـ 48 التي تعد القوة الضاربة للإعلام العمومي في ظل الدور الذي تقوم به من منطلق تواجدها الجواري وما أبانت عنه في تخفيف حدة جائحة كورونا على المجتمع, فضلا عن بعث مسار الرقمنة من جديد علما أن الإذاعة الجزائرية كانت سباقة في رقمنة عديد الهياكل والخدمات التي تقدمها.

قدوش مهدي.

13 فبراير، 2021 - 11:59

نور الدين بوكروح يدعم سعيد جاب الخير

قدم نور الدين بوكروح دعمه للباحث  سعيد جاب الخير على خلفية جره للقضاء بسبب الطاوله على الدين

حيث قال بوكروح “أقدم دعمي المعنوي و الفكري الكامل للباحث في قضايا الإسلام، سعيد جاب الخير في مواجهة هجمات “الجهل المقدس” التي تستهدفه، و اعبر عن استهجاني لقبول الدعوى من طرف العدالة، وبالتالي موافقتها على ان يتلاعب بها في موضوع لا يخصها.
لا يمكن أن تندرج الأعمال والمنشورات والتصريحات لسعيد جاب الخير ضمن ما نصت عليه المادة 144 مكرر 2 التي تم إدخالها في القانون الجزائري في سياق الرسوم الكاريكاتورية ضد الرسول صلى الله عليه و سلم، و تتناول ” الإساءة للرسول صلى الله عليه و سلم و بقية الأنبياء أو استهزاء بالمعلوم من الدين بالضرورة أو بأية شعيرة من شعائر الإسلام”،،
بل هي تدخل في إطار حرية الفكر – “الاجتهاد” – كما أنها مساهمة جزائرية في تحرير الإسلام من السجن الذي حبسه فيه العلم الديني القديم، الذي تجاوز الزمن جزءا كبيرا منه، ومن استغلاله المعاصر لغايات شعوذية دجلية في الجزائر وغيرها.
لابد من ايقاف الإجراءات المتخذة ضده بسرعة لعدم جدوى القضية، وبالتالي وضع حد لانزلاق يهدف إلى إخضاع العدالة الجزائرية لقوى الجهل والشعوذة.

13 فبراير، 2021 - 11:56

الفرانكو-جزائري طاهر رحيم مرشح للمنافسة على جائزتي “غولدن غلوب” و “بافتا”

رشح الممثل الفرانكو-جزائري طاهر رحيم للمنافسة على جائزتي “غولدن غلوب” الأمريكية و”بافتا” البريطانية لأحسن ممثل عن دوره في الفيلم الدرامي “الموريتاني” للمخرج الأسكتلندي كيفن ماكدونالد, وفقا للصحافة الأمريكية والبريطانية.

ويحكي “الموريتاني” (2021) -المقتبس عن قصة حقيقية وهو من إنتاج مشترك أمريكي بريطاني- قصة السجين السابق في معتقل غوانتنامو الأمريكي, المهندس الموريتاني محمدو ولد صلاحي, الذي أُعتقل في العاصمة الموريتانية نواكشوط بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 وسلم للولايات المتحدة التي زجت به في هذا المعتقل لعدة سنوات.

ويضع هذا العمل الهوليودي -الذي يروي قصة معاناة هذا الشاب الموريتاني مع الإعتقال والتعذيب- نظام العدالة الأميركي محل تساؤل بتسليط الضوء على قصة “صلاحي” وهو واحد من بين مئات من السجناء الذي زج بهم في غوانتانامو دون توجيه أي تهمة أو محاكمة.

وأدى رحيم 39 عاما في هذا العمل دور “صلاحي” فيما لعبت الممثلة الأميركية الشهيرة جودي فوستر -الحاصلة على جائزتي أوسكار- دور المحامية “نانسي”, وهي أيضا مرشحة لجائزة “غولدن غلوب” لأحسن ممثلة مساعدة, بينما أدت شايلين وودلي دور المساعدة “تيري”.

وسينظم حفل توزيع جوائز الطبعة 78 للـ “غولدن غلوب” في 28 فيفري الجاري, وهي من أهم الجوائز السينمائية الأمريكية إضافة إلى كونها مؤشر كبير لأهم الأعمال والممثلين المرشحين للتنافس على جوائز الأوسكار.

وستعلن من جهة أخرى أسماء الفائزين بجوائز “بافتا” (الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون), وهي أرفع التتويجات في مجال الفن السابع في بريطانيا, في 9 مارس.

ومن المتوقع أن يخرج هذا الفيلم للصالات في 12 فيفري الجاري بالولايات المتحدة و26 فيفري بالمملكة المتحدة.

ويعتبر طاهر رحيم -أصيل مدينة وهران- من أهم الممثلين الفرانكو-جزائريين وقد مثل في العديد من الأعمال العالمية على غرار الفيلم الفرنسي “النبي” (2009) والفيلم الأمريكي البريطاني الأسترالي “مريم المجدلية” (2018) الذي مثل فيه أيضا الأمريكي خواكين فوينكس.

قدوش مهدي.

13 فبراير، 2021 - 11:53

فضيحة جديدة تهز المغرب

كشف تقرير للمفوضية الأوروبية أن المغرب من بين أهم خمس بلدان أصلية للأشخاص الذين يتاجرون بالبشر من خارج الاتحاد الأوروبي ويأتي في المقدمة فيما يتعلق بإدانات هذا النوع من الاتجار.

وأشار تقرير نشر خلال جلسة علنية في 9 فبراير الجاري في البرلمان الأوروبي مخصص للإتجار بالبشر أن “المغرب (179 مشتبه فيه) من بين أهم خمس بلدان أصلية للأشخاص المشتبه فيهم بالإتجار بالبشر من خارج الاتحاد الأوروبي”, مشيرا كذلك إلى نيجيريا وألبانيا وباكستان.

وأوضح التقرير أن المغرب يأتي في المقدمة بخصوص الادانات للإتجار بالبشر حيث بلغ عدد المدانين 101 شخصا.

وفي هذا السياق, حذر النواب الأوروبيون من أن طالبي اللجوء والمهاجرين لا سيما النساء والقصر بدون مرافقين معرضون للإتجار بالبشر.

وأعربوا عن أمله أن يكثف الاتحاد الأوروبي مكافحة الاتجار بالبشر وأن يعزز حماية الضحايا ووضع حد للإفلات من العقاب بالنسبة للمتاجرين بالبشر.

ع.ميلس 

13 فبراير، 2021 - 11:42

حجز أزيد من 53 كلغ “زطلة” بالعاصمة

أعلنت مصالح أمن ولاية الجزائر يوم أمس الجمعة عن تمكن وحداتها مؤخرا, من حجز أزيد من 53 كيلوغراما من القنب الهندي.
و أوضحت أن الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية درارية, تمكنت إثر عملية “نوعية” من “حجز 53.500 كلغ من القنب الهندي مع توقيف شخصين في قضية حيازة المخدرات بغرض البيع و النقل و التخزين و التوزيع, في إطار جماعة إجرامية منظمة”.

و قد تمت العملية بناء على معلومة مؤكدة وردت إلى فرقة الشرطة القضائية مفادها وجود شخص يحوز على كمية معتبرة من المخدرات على مستوى مقر إقامته و هو بصدد ترويجها, ليتم العثور إثر تفتيش المنزل على الكمية المذكورة من المخدرات.

قدوش مهدي.

13 فبراير، 2021 - 11:35

وزير السياحة يدعو إلى تعزيز الرقمنة في التعاملات الفندقية

دعا وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي أحمد حميدو, لدى إشرافه على تدشين فندق توات بأدرار, تسهيل التعاملات مع الزبائن بتعزيز إستعمال تقنية الدفع الإلكتروني و ترقية وعصرنة الخدمات من أجل تشجيع جاذبية الإقبال من طرف الزبائن في كل المواسم وضمان تسويق الخدمات بما يعود بالفائدة الإقتصادية على مؤسسات الإستقبال. 

وكان حميدو مرفوقا رفقة كل من وزيرة التضامن الوطني و الأسرة وقضايا المرأة و الوزير المنتدب المكلف بالبيئة الصحراوية و الأمين العام لوزارة المجاهدين.

كما حث وزير القطاع على ضرورة مراجعة و إعادة النظر في الأسعار مقارنة بالخدمات المقدمة للزبائن و التي تناسب القدرة الشرائية للزوار مشيرا إلى عزم مصالحه إجراء تقييم سنوي لمستوى و جودة الخدمات المقدمة على مستوى مختلف هياكل الإستقبال التابعة للقطاع.

وبدورها أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو أن دائرتها الوزارية أبرمت إتفاقية مع قطاع السياحة ترمي إلى تمكين الحرفيات والماكثات بالبيت من تسويق منتوجاتهن الحرفية على مستوى الهياكل الفندقية.

قدوش مهدي.