27 نوفمبر، 2020 - 18:03

الجزائر تشارك في الدورة الخامسة للمنتدى الجهوي للاتحاد من أجل المتوسط ​​

شارك الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، السيد شكيب رشيد قايد، اليوم الجمعة 27 نوفمبر 2020، في الدورة الخامسة للمنتدى الجهوي للاتحاد من أجل المتوسط ​​(UpM) الذي انعقد عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، تحت الرئاسة المشتركة لكل من السيد جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية عن دول الشمال، والسيد أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين للمملكة الأردنية الهاشمية، نيابة عن دول الجنوب.

 

خلال هذا الاجتماع الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى الخامسة والعشرين (25) لانطلاق مسار برشلونة، أبرز السيد شكيب رشيد قايد تمسك الجزائر بمسار برشلونة مستعرضا أولوياتها في إطار التعاون الأورومتوسطي.

 

كما انتهز الأمين العام فرصة هذا الحدث للتذكير بالتزام الجزائر العمل بالتنسيق مع شركائها على أساس مبدأ “تعدد الأبعاد” لتحقيق الأهداف الرئيسية للشراكة الأورومتوسطية ​​ومن أجل إقامة مجموعة إقليمية مزدهرة.

 

كما سلط الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الضوء على رؤية بلدنا فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه منطقة البحر الأبيض المتوسط، لا سيما على الأصعدة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

 

للتذكير، ينعقد هذا الملتقى غداة الاجتماع الذي جمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ونظرائهم من دول الجوار لجنوب المتوسط، المخصص لعرض الاتحاد الأوروبي لسياسته الجديدة للجوار الجنوبي والذي شهد كذلك مشاركة السيد الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية

27 نوفمبر، 2020 - 15:21

حزب جبهة التحرير الوطني يعبر عن إستيائه من البرلمان الأوروبي

كشف حزب جبهة التحرير الوطني عن إستيائه لقيام البرلمان الأوروبي، أمس الخميس بإصدار لائحة بشأن وضعية حقوق الإنسان في الجزائر.

وأضاف الحزب في بيان له، أن العمل الذي قام به البرلمان الأوروبي يعبر عملا مفضوحا وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للجزائر.

وأكد الحزب إن هذه اللائحة تعد “إستنساخا كاملا للائحة العار التي أصدرتها ذات الجهة بتاريخ 28 نوفمبر 2019”.

وأضاف الحزب، أن “هذا يعتبر تدخلا فجا وسافرا في الشؤون الداخلية للجزائريين، الذين أحسنوا الرد على الأصوات الوقحة التي حاولت المساس بسيادتهم”.

فكان الجواب المفحم القوي بالمشاركة القوية في الإنتخابات الرئاسية ليوم 12 ديسمبر 2019، التي أفرزت رئيسا بإرادة شعبية حرة، شهد بها العدو قبل الصديق”.

27 نوفمبر، 2020 - 15:15

نشربة ثانية تحدر من امطار رعدية غزيرة

أكدت نشرية خاصة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، تساقط أمطار رعدية غزيرة بداية من السادسة من مساء اليوم الجمعة، لتستمر لغاية التاسعة من صبيحة غد السبت.

الولايات المعنية 

سعيدة، معسكر، غليزان، البيض، تيارت، الأغواط، الجلفة، تسمسيلت، والمسيله, الشلف، تيبازة، عين الدفلى، البليدة، المدية، الجزائر العاصمة، البويرة، تيزي وزو، بومرداس، وبرج بوعريريج.

 

 

27 نوفمبر، 2020 - 15:07

هذا ما دعت اليه وزارة التكوين المهني

أعلنت وزارة التكوين المهني، أن أكثر من 590 ألف شهادة نهائية  تم تحضيرها من طرف المؤسسات التكوينية عبر الوطن.

وحسب بيان للوزارة،دعت من خلاله كافة المتخرجين من مراكز التكوين المهني والمعاهد الوطنية المتخصصة الذين لم يتحصلوا على شهاداتهم النهائية التقرب من المؤسسات التكوينية لاستلامها.

27 نوفمبر، 2020 - 15:03

9000 مصاب بكورونا يتواجدون بالمستشفيات

كشف المدير العام للمصالح الصحية والهياكل بوزارة الصحة، الياس رحال، في حوار لإذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أنه الى غاية اليوم الجمعة، يوجد 9000 مريض بكورونا عبر الوطن في الاستشفاء.

27 نوفمبر، 2020 - 13:19

أمن بشار يعالج العديد من القضايا الإجرامية‎

تمكن أفراد الشرطة للأمن الحضري السابع بأمن ولاية بشار، خلال الأسبوع المنقضي، من معالجة قضايا إجرامية واسترجاع مسروقات.
القضية الأولى تعود وقائعها لاستقبال المصلحة شكوى مفادها سرقة دراجة نارية من طرف مجهوليْن، لتُباشَر الأبحاث والتحريات بشأن القضية، والتي مكنت وفي ظرف وجيز من تحديد هوية المشتبه بهما في اقتراف هذا الفعل الإجرامي، مع توقيفهما بمدينة بشـار، كما مكَّن إجراء تفتيش مسكن أحدهما، من العثور على الدراجة النارية محل السرقة، والعثور على دراجة نارية أخرى محل سرقة، سبق وأن أودع مالكها شكوى في هذا الشأن. من خلال التحريات مع المشتبه بهما الموقوفين (19 و 24 سنة)، اعترفا باقترافهما للفعلين الإجراميين، ليتم تقديمهما أمام السيد/ وكيل الجمهورية لدى محكمة بشـار، بموجب ملفي إجراءي قضائيين يحملان الوصف الجزائي: تكوين جمعية أشرار قصد الإعداد لجناية السرقة، وبعد استيفاء إجراء المثول الفوري، صدر في حق كل منهما أمر إيداع بالمؤسسة العقابية.
في قضية أخرى، تمكن أفراد الشرطة لذات الأمن الحضري، واستغلالا لكافة المعلومات حول قضية تعرض محل تجاري للسرقة (سرقة مواد غذائية)، وبالتنسيق مع الضحية، تم ضبط وتوقيف المشتبه به في سرقة المواد الغذائية، هذا الأخير ضبط بحوزته على كمية معتبرة من مادة التونة المعلبة ومبلغ مالي:1900 دج، أين بينت التحريات أنه كان يقوم باقتراف أفعاله الإجرامية المتمثل في سرقة المواد الغذائية، على مراحل، ونقلها باستعمال دراجته النارية. بتفتيش مسكن المشتبه به بموجب إذن عن نيابة الجمهورية لدى محكمة بشـار، تمَّ ضبط كميات أخرى من المواد الغذائية محل سرقة. ليتم تقديمه أمام السيد/ وكيل الجمهورية لدى محكمة بشـار بموجب ملف إجراء قضائي: السرقة في حالة تلبس من داخل محل تجاري باستعمال دراجة نارية، وبعد استيفاء إجراء المثول الفوري، صدر في حقه أمر إيداع بالمؤسسة العقابية.
عيسى بن شيخ
عاجل