12 مايو، 2019 - 16:48

الجزائر تطلب تغيير السفير الفرنسي فورًا

كشفت مصادر مطلعة لـــ”الجزائر1″ أن وزارة الخارجية الجزائرية و بإيعاز من جهة سيادية هامة بعثت إلى نظيرتها الفرنسية تُشعرها فيها بشكل ودي و ديبلوماسي بضرورة التغيير الفوري للسفير الفرنسي بالجزائر كزافيي دريانكور،لأنه بات غير مرغوب فيه في الجزائر و حتى لا تضطر السلطات الجزائرية إلى إتخاذ الإجراءات الديبلوماسية المعهودة.

مع العلم أنه في العُرف الديبلوماسي المتعارف عليه دوليًا،لا يوجد إجراء طلب دولة من دولة أخرى تغيير سفيرها لديها،حيث بإمكان الدولة التي لا ترغب في تواجد سفير دولة أخرى معتمدًا لديها طرده أو سحبه أو إستدعاءه من حكومة بلاده.لكن الحكومة الجزائرية فضلت العمل على تغيير السفير الفرنسي بشكل ودي و تجنب أزمة ديبلوماسية مع فرنسا هي في غنى عنها خاصة في هذه الظروف الراهنة الدقيقة التي تمر بها البلاد.

و بحسب ذات المصادر فإن السفير الفرنسي إنتهك السيادة الجزائرية و تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.و تقول المصادر أن للموضوع علاقة بــ”الإجتماع المشبوه” الذي كشفه نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح و الذي حضره ممثلين عن السفارة الفرنسية بالجزائر.و بالتالي من حق الجزائر إتخاذ أية قرارات ضد السفير الفرنسي لأنها سيادية و مستباحة.

يأتي هذا بالتزامن مع معلومات سبق و أن إنفرد بكشفها موقع “الجزائر1″ حول إنهاء مهام سفير الجزائر بفرنسا عبد القادر مسدوة.

و تم تعيين كزافيي دريانكور سفيرًا مفوضًا فوق العادة لجمهورية فرنسا لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية, في جويلية 2017 خلفًا.

و تشهد العلاقات بين الجزائر و باريس في الأونة الأخيرة نوعًا من البرودة،بلغت حد إعتبار ما يقوم به رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح من تغيير و مرافقة لمطالب الشعب الجزائري بقيادته لحرب تحرير ثانية ضد فرنسا مثلما وصفت ذلك جريدة”الأندبندت” البريطانية،ناهيك عن حديث عن منع إستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات من فرنسا و السماح بذلك لبقية الدول خاصة ألمانيا.

عمّــــار قـــردود

12 مايو، 2019 - 16:47

إيداع الجنرال بن حديد الحبس المؤقت

أمر قاضي التحقيق بمحكمة سيدي أمحمد في الجزائر العاصمة اليوم الأحد بإيداع الجنرال المتقاعد حسين بن حديد الحبس المؤقت بتهمة إحباط معنويات أفراد الجيش وخرق إلزامية واجب التحفظ.

-التحرير-

12 مايو، 2019 - 15:44

بالصور…جزائريون يسرقون في رمضان..!

كشف انقلاب شاحنة معبئة بالمشروبات الغازية على مستوى الطريق السريع،اليوم الأحد،الوجه الآخر لبعض الجزائريين الذين لم يمنعهم الصيام من سرقة قارورات “القازوز” عوضًا عن تقديم يد العون و المساعدة للسائق صاحب الشاحنة المنقلبة.

“إن الله لا يغير ما بوقم حتى يغير ما بأنفسهم”،و لا يسعنا إلا القول “خليتو و كليتوا لبلاد يا سراقين”.

-التحرير-

12 مايو، 2019 - 14:33

احباط محاولة هجرة غير شرعية لـ18 حراقًا

قام طاقم الوحدة العائمة رقم 379 التابعة لخفر السواحل للناحية العسكرية الثانية بوهران اليوم الأحد باحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ 18حراقا على بعد 09 أميال بحرية شمال سواحل رأس فالكون غرب الولاية.

حيث تم ضبطهم على متن زورق مطاطي أسود اللون مزود بمحرك من نوع “سوزوكي” ذو طاقة الدفع لـ40 حصان بخاري.

للاشارة فان الحراقة الموقوفين تم اجلائهم الى بر الأمان في انتظار احالتهم الى الجهة القضائية بتهمة محاولة مغادرة التراب الوطني بطريقة غير شرعية.

بلعسلة أسماء

12 مايو، 2019 - 14:21

ترحيل 11 عائلة من باب الزوار في إطار مخطط القضاء على السكنات الهشة

انطلقت اليوم الأحد ، عملية ترحيل 11 عائلة من أصل 14 عائلة مقيمة بسكنات هشة بحي بوسحاقي تجزئة (ب) بمنطقة الجرف التابع لبلدية باب الزوار ، حيث تمت إعادة إسكانهم في الأحياء الجديدة بالدويرة و براقي ، في إطار مخطط ولاية الجزائر للقضاء على السكنات الهشة و البناء الفوضوي.

و قال الوالي المنتدب للدار البيضاء القواسم عمار ، إن العائلات المرحلة كانت تعيش في خطر الانهيار في أي لحظة ، أما فيما يخص المقصيين من الترحيل فقد أوضح المتحدث ” البطاقية الوطنية للسكن أثبتت استفادة 3 أسماء من صيغ سكنية أخرى أو من برامج دعم الدولة ” مضيفا “لا يمكن تجاوز القانون في هذا الشأن” ، وتحصي بلدية باب الزوار، عديد المواقع السكنية الهشة والفوضوية التي ستبرمج ضمن عمليات ترحيل لاحقة.

صوفيا بوخالفة

12 مايو، 2019 - 13:53

بارون يهرب ربع قنطار من الكيف داخل قفف رمضان

تمكنت عناصر الدرك الوطني التابعة للمجموعة الإقليمية لعين تموشنت من الإطاحة بأحد أخطر بارونات تهريب الكيف المعالج من مغنية الحدودية نحو ولايات الوسط الجزائري، بما فيها العاصمة وولاية البليدة.

حيث ان البارون  كان يتنقل بوثائق مزورة ينحدر من مغنية بولاية تلمسان الحدودية، أين تم توقيفه على متن سيارة من نوع «هيونداي» رباعية الدفع برفقة شريكين له كانا على متن سيارة من نوع «بيجو 207» لمراقبة وتأمين الطريق الرابط بين مغنية وولاية البلدية من أجل تهريب ربع قنطار من الكيف المعالج التي كانت بها الحمولة على شكل قفف مماثلة لقفة رمضان، من أجل إبعاد الشبهات والمرور بحرية خلال الحواجز الأمنية.

س.مصطفى

عاجل