10 نوفمبر، 2018 - 23:18

الجزائر تعتبر مبادرة ملك المغرب لا حدث..

إعتبرت الجزائر دعوة الملك المغربي محمد السادس، لإجراء حوار مباشر بين الجزائر والرباط “لا حدث”، حيث كان الملك محمد السادس قد اقترح إنشاء “آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور” لتسوية النزاعات بين البلدين،

وذلك بمناسبة خطابه السنوي في ذكرى احتلال الصحراء الغربية، يوم الثلاثاء الماضي, كانت الجزائر قد أعلنت منذ 2013 عن شروطها لتطبيع علاقاتها مع المغرب ، بما في ذلك إعادة فتح الحدود البرية المغلقة منذ ما يزيد عن عشرين عامًا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية عمار بلاني، قد أكد في جوان 2013 أن “إعادة فتح الحدود هو شأن سيادي ضمن الاختصاص الحصري للحكومة الجزائرية والشروط الرئيسية معروفة عند جيراننا”.

وتتمثل الشروط في “توقيف حملة تشويه ضد الجزائر” و”التعاون الصادق، والفعال والمثمر في مواجهة العدوان الذي نعاني منه يوميا من خلال تهريب المخدرات” واحترام “موقف الحكومة الجزائرية فيما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية التي نعتبرها إنهاء الاستعمار التي يجب ان تتم تسويتها وفقا للقانون الدولي في إطار الأمم المتحدة”.

 

10 نوفمبر، 2018 - 12:16

الجيش يعثر على 4 قنابل

عثرت مفارز للجيش أمس الجمعة،  في كل من تبسة ،بومرداس والمدية  على 4 قنابل تقليدية  الصنع .

وحسب بيان لوارة الدفاع اليوم السبت،  فقد كشفت ودمرت مفارز للجيش أمس الجمعة، خلال عمليات منفصلة مخبأ للإرهابيين يحتوي على مواد غذائية وألبسة وأغراض مختلفة .

10 نوفمبر، 2018 - 12:09

تونس تمنع الجزائريين من دخول الى ملعبها؟؟

افاد شهود عيان جزائريين بتونس لــــ”الجزائر1” أن السلطات التونسية منعت جزائريين من دخول ملعب رادس بالعاصمة التونسية لمتابعة مباراة الإياب من الدور النهائي لرابطة أبطال إفريقيا بين الترجي التونسي و لأهلي المصري التي جرت مساء امس الجمعة و أنتهت منذ قليل بفوز الترجي التونسي بالتاج الإفريقي بعد قوزه بثلاثية نظيفة مقابل صفر مع العلم أن من ضمن هؤلاء الجزائريين من سافر إلى تونس خصيصًا،لحضور ذلك الحدث الرياضي البارز.

و بحسب شهود العيان فإن عشرات الجزائريين رفض المسؤولين بملعب رادس بتونس العاصمة السماح لهم بالدخول لمشاهدة المباراة،بالرغم من تمكنهم من إقتناء تذاكر الدخول،و لم تُقدم السلطات التونسية أية تبريرات لقرارها هذا الغريب و الصادم و القاضي بعدم السماح للجزائريين من دخول الملعب،لكن مصادر أخرى أشارت أن المنع يشمل فقط الجزائريين الذين هم أقل من 40 سنة،و الذكور منهم دون الإناث المسموح لهم بالدخول بسهولة.

و أوضح شهود العيان بأن أعوان الدخول بملعب رادس كانوا يطلبون من مرتادي الملعب إستظهار بطاقة هويتهم للسماح لهم بالعبور،و كانوا يرفضون السماح للجزائريين بالدخول،و ربط البعض منهم الأمر بإنتقام تونسي من الجزائريين بسبب الحكم الجزائري مهدي عبيد شارف الذي يتهمونه التونسيين بمنح ضربتي جزاء لصالح الأهلي المصري في مباراة الذهاب التي جرت بملعب برج العرب بالإسكندرية منذ مدة و إنتهت بفوز الفراعنة بثلاثية مقابل هدف.

و تم تسجيل مشادات كلامية حادة سرعان ما تطورت إلى مشاجرات عنيفة بين بعض المشجعين التونسيين و السياح الجزائريين إستدعت تدخل قوات الأمن التونسية التي نجحت في فض جموع هؤلاء المتشاجرين،كما قامت بإعتقال عدد من المناصرين التونسيين و الجزائريين.

وإنطلقت مباراة الإياب على الساعة 19,00 بتوقيت غرينيتش على ملعب رادس في ضواحي العاصمة تونس، والذي إمتلئ عن آخره، بعدما رفع “الكاف” عقوبة إغلاق بعض المدرجات التي فرضها على النادي التونسي، على خلفية أعمال شغب بين مشجعيه وقوات الأمن شهدها إياب الدور نصف النهائي ضد فريق بريميرو دي أغوستو الأنغولي.و توافد ما بين 50 و55 ألف مشجع على ملعب رادس.

و قامت وزارة الداخلية التنوسية بنشر أكثر من 6 آلاف عنصر أمن وطائرات من دون طيار وبعض الفرق المزودة بكلاب بوليسية مدربة، تحضيرًا لإياب نهائي دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم الذي يجمع مساء اليوم الجمعة الترجي التونسي وضيفه الأهلي المصري.
عمّــــــار قـــــردود

10 نوفمبر، 2018 - 12:02

تعليمة صارمة من بدوي

حددت وزارة الداخلية في تعليمة لها كيفية إعداد وتمويل الميزانية الأولية للبلديات بعنوان السنة المالية 2019.

وفي التعليمة الوزارية رقم 11 التي وجهتها للولاة المنتدبين ورؤساء الدوائر ورؤساء المجالس الشعبية البلدية،أوردت أن الهدف منها هو تحديد كيفية اعداد وتمويل الميزانية الاولية للبلديات بعنوان السنة المالية 2019.وقالت إن الصعوبات المالية التي عرفتها بعض البلديات خلال السنتين الاخيرتين، أدت إلى بروز ميزانيات عاجزة تمت موازنتها بإعانات استثنائية.

ومن أجل تحقيق التوازن الميزانياتي، أمرت الوزارة بالالتزام بالحد الادنى للاعانات المقدمة لفائدة الجمعيات والمنظمات.وهذا بمنح الاعانات التي تفوق 03 بالمئة من الايرادات الجبائية لفائدة الجمعيات.

كما شددت على ضرورة الاكتفاء بنسبة الاقتطاع الدنيا والمحددة بـ 10 بالمئة.مع امكانية إجراء التعديلات الممكنة في الميزانية الإضافية لنفس السنة.

وأمرت بإعطاء الأولوية للتكفل بالنفقات الإجبارية، خاصة أجور الموظفين والأعباء الإجتماعية، فواتير استهلاك الطاقة.بالإضافة لتسديد ديون البلديات اتجاه المؤسسات العمومية كسونلغاز، الجزائرية للمياه، النشر والإشهار، مراكز الردم التقني، مؤسسات النظافة.

10 نوفمبر، 2018 - 11:57

بالفيديو.. الصين تطلق أول مذيع آلي في العالم

أطلقت وكالة الأنباء الصينية،  الخميس الماضي، أول مذيع أخبار آلي في العالم، أطلق عليه اسم المذيع المركب “أيه آي”، بمقدوره قراءة الأخبار كالمذيعين البشريين.وأعلن عن المذيع “أيه آي”، خلال الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للإنترنت المنعقد، أول أمس الأربعاء، في بلدة ووتشن بمقاطعة “تشجيانغ” شرقي الصين.

و رغم تطمينات الخبراء الصينيين بأن هذا الروبوت ليس إلا مساعدًا للصحافي ولا يمكن أن يحل محله، إلا أن المحللين والمتابعين المتخصصين يرون أن هذا الروبوت يمثل إحدى الأدوات المهمة التي ستساهم في تخفيف النفقات للمؤسسات الإعلامية، وبالتأكيد سيخلق منافسة قوية و ليست شريفة مع الصحافيين.

هذا و نشير إلى أن الربوت المذيع “أيه آي” ليس أول صحافي آلي ففي مطلع سنة 2017 نجحت الصين في صناعة الروبوت “شياو نا” و الذي إستطاع كتابة أول مقالاته وهو عبارة عن نص مؤلف من 300 رمز كتابي خلال ثانية واحدة فقط، وتناول مواضيع السياحة، مع اقتراب الاحتفال برأس السنة الصينية، وتم نشره في الصحف المحلية الصينية، بحسب موقع “تشاينا نيوز”.
وقال المختصون الذين قاموا باختراع الروبوت وأجروا عليه تعديلات كثيرة، إن الحالة الفنية للروبوت تسمح له بتحليل البيانات المعلوماتية التي يحصل عليها، ليعمل كمحرر صحافي، وهو قادر على كتابة النصوص الطويلة والقصيرة.

وأفاد أحد العلماء الذين ساهموا في صناعة الروبوت “إن هذا التطور الجديد لا يعني أن الروبوتات ستحل محل الإنسان في الأعمال الصحافية، فهذه الآلات قادرة على كتابة الكلمات والرموز، كما أنها تقوم بكتابة النصوص القصيرة والطويلة أيضا، لكنها غير قادرة على إجراء المقابلات الصحافية أو طرح الأسئلة على الناس، فهي مبرمجة للقيام بالمهام البسيطة فقط”.

10 نوفمبر، 2018 - 11:43

توزيع 580 سكن عمومي إيجاري الأسبوع المقبل

كشف والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ، اليوم السبت، عن توزيع 580 سكن عمومي إيجاري الأسبوع المقبل بالعاصمة.

وقال زوخ إن ولاية الجزائر ولحسن الحظ أكرمها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ببرنامج استراتيجي يتضمن عدة محاور باساليب تقنية وفنية كبيرة.

أما عن عملية الترحيل 24 فقال انها لا تزال متواصلة، وأشار أنه تم توزيع 44 ألف سكن عمومي ايجاري، و33 الف قيد الإنجاز.