الجزائر 1 | الجزائر و تونس.. تشجيع الإستثمار في الشريط الحدودي المشترك الجزائر 1 الجزائر 1 | الجزائر و تونس.. تشجيع الإستثمار في الشريط الحدودي المشترك

5 يناير، 2021 - 13:35

الجزائر و تونس.. تشجيع الإستثمار في الشريط الحدودي المشترك

ناقش رئيس الحكومة الجزائري عبد العزيز جراد ونظيره التونسي هشام المشيشي، مساء الإثنين في إتصال هاتفي، أوجه التعاون بين البلدين أمنيا وعسكريا،وكذا سبل تشجيع منتجات الولايات الحدودية.

وفي بيان للوزارة الأولى ذكر أن الطرفان أكدا على متانة أواصر الأخوة والتضامن والتعاون القائمة بين البلدين، والعمل لتقويتها وترسيخها المستمر.

كما بحثا على ضرورة تطوير التعاون في المجال الإقتصادي وإقرار إمتيازات تفاضلية للسلع الجزائرية و التونسية المنتجة على مستوى الولايات الحدودية، ودعا  إلى مزيد من العمل على ترسيخ سنة التشاور بين قيادتي البلدين، من خلال تواتر الزيارات واللقاءات بين مسؤولي البلدين على جميع المستويات، وشدّدا على أن الفضاء المغاربي يجب أن يكون فضاء تعاون وسلام.

كما هنأ الوزير الأول، رئيس الحكومة التونسي على تولي تونس رئاسة مجلس الأمن للأمم المتحدة خلال جانفي الجاري.

 

سوهيلة بوعياد

5 يناير، 2021 - 13:28

بن قرينة يثمن إستئناف العلاقات السعودية القطرية

أبدى رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة إرتياحه لحلحة الأزمة الخليجية بإستئناف العلاقات بين السعودية و قطر و مباشرة فتح الأجواء و الحدود البرية و البحرية، بعد قطعها لأكثر من 3 سنوات.

و أكد بن قرينة في منشور على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك على ضرورة لمِّ الشمل و جمع الكلمة  بين الأشقاء في دول الخليج، وصولا إلى وحدتها و تعميق و توثيق الروابط و الصلات و أوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.

و أعرب رئيس حركة البناء الوطني عن تفاؤله بأن تسفر القمة الخليجية المنعقدة اليوم بالسعودية عن تجاوز أسباب الخلاف و كافة المعوقات و التحديات بين دولها، بما يُعيد اللحمة بين أبناء شعوب الخليج  و يعزز مسيرة العمل المشترك و يحقق الأمن و الإستقرار الخليجي و العربي.

و ثمن وساطة الكويت في حلحلة الأزمة الخليجية منذ بدايتها و التي إستئنفها الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد رحيل شقيقه الراحل الشيخ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح بعد وفاته.

كما ثمن أيضا موقف الجزائر الثابت و القاضي بدعم الحوار لِفَضِّ أي نزاع  و إلإلتزام بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول  و إحترام سيادتها الوطنية في جميع الظروف.

و تجدر الإشارة أن وزير الخارجية الكويتي أعلن أمس الإثنين، أنه تم الإتفاق على فتح الأجواء و الحدود الجوية و البحرية والبرية بين السعودية و قطر.

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 13:11

وفاة 4 أشخاص من عائلة واحدة إختناقا بالغاز

تدخلت وحدات الحماية المدنية لولاية تيارت،من أجل نقل جثث أربعة أشخاص من عائلة واحدة إستنشقوا غاز أحادي أكسيد الكربون.

و حسب بيان لمصالح الحماية المدنية فقد تدخلت على الساعة 11 و 35 دقيقة، من أجل تحويل الجثث إلى مستشفى تيارت.

و أضاف البيان، أن العائلة تتكون من الأب 41 سنة، الأم 39 سنة طفلين من جنس ذكر 04 و 08 سنوات.

و يعود سبب الوفاة إلى تسممهم بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من مدفأة المنزل الكائن بحي الأتراك (1900 مسكن) ببلدية تيارت.

 

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 12:58

رقم قياسي جديد لسعر صرف اليورو !

واصل اليوم اليورو إرتفاعه, فقد حقق رقما قياسياً جديداً لسعر صرفه لدى بنك الجزائر المركزي. 

حيث بلغ سعره اليوم 1 أورو بـ 162,66 دينار جزائري لدى بنك الجزائر المركزي.

قدوش مهدي.

 

5 يناير، 2021 - 12:53

إطلاق تطبيق يسمح للجالية بالخارج بدفع مشتريات أقاربهم بالجزائر

كشفت الوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، عن إطلاق تطبيق يسمح للجالية بالخارج بدفع مشتريات أقاربهم بالجزائر.

و حسب بيان للوزارة، اليوم الإثنين، فقد أطلقت المؤسسة الناشئة “تم تم” تطبيقا يتيح للجالية دفع مشتريات أقاربهم بالجزائر بالعملة الصعبة.

بالإضافة إلى توصيل هذه المشتريات، إلى منازلهم بمختلف ولايات الوطن.

و يسمح التطبيق، للجالية الجزائرية بدفع ثمن الطلبيات ببطاقة فيزا و ماستركارد و أميريكان اكسبريس.

و يقوم المعنيون، بوضع عنوان و رقم هاتف أقاربهم بالجزائر.

و تتكفل “تم تم وان” بتوصيل هذه المشتريات، خلال ساعتين عن طريق البريد السريع أو من يوم إلى 5 أيام حسب منطقة الإقامة.

و تقوم “تم تم وان” بخدمة التوصيل حاليا في 21 ولاية من أصل 48.

و أوضحت الوزارة أن “المدفوعات التي تتم بالعملة الصعبة يتم تحويلها إلى  حسابات “تم تم” بالدينار مما يساهم في إحتياطي الصرف للبلاد”.

 

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 12:52

الأئمة يطالبون بالإستفادة بمنحة كورونا

طالب رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي، مسؤولي وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالتحرك والتنسيق مع الحكومة لإدراج مستخدمي القطاع ضمن قائمة المستفيدين من منحة كورونا.

و حسب تصريح جلول حجيمي ل”سبق برس” أين قال أن الأسرة المسجدية كانت من اكثر الفئات التي تعاملت مع المواطنين خلال الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا ولا تزال الى يومنا.

كما اشار، أن العاملين في قطاع الشؤون الدينية خاصة فئة الأئمة رواتبهم الشهرية محدودة للغاية ولا تكفي للعلاج وإجراء تشخيص كورونا.

و دعا رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية بإدراجهم ضمن قائمة المستفيدين من منحة كورونا، قائلا :”الأئمة كانوا في تواصل مستمر مع المواطنين من خلال تحسيسهم وتوعيتهم بمخاطر الوباء وحثهم على ضرورة اخراج الزكاة في اطار التكافل الاجتماعي”.

و في الأخير،أكد جلول حجيمي أنه لا يستغل الوضع الصحي للبلاد من أجل تجسيد الوعود التي تلقوها قبل فترة كوفيد 19.

لامية زيلال

عاجل