الجزائر 1 | الجلفة: انطلاق اول عملية تلقيح ضد فيروس كورونا بالمستسفى العسكري المختلط الجزائر 1 الجزائر 1 | الجلفة: انطلاق اول عملية تلقيح ضد فيروس كورونا بالمستسفى العسكري المختلط

10 فبراير، 2021 - 18:36

الجلفة: انطلاق اول عملية تلقيح ضد فيروس كورونا بالمستسفى العسكري المختلط

أشرف صباح اليوم الأربعاء والي ولاية الجلفة “دومي الجيلالي” ، على انطلاق أول عملية تلقيح ضد فيروس كورونا على مستوى المستشفى المختلط هتهات بوبكر ، حيث كانت اول موظفة بالمستشفى من أجرت التلقيح في عملية رمزية لانطلاق العملية التي تستهدف كمرحلة أولى قطاع الصحة بالحلفة و الاشخاص المسنين و المصابين بالأمراض المزمنة ليتم توسيعها الى بقية فئات المجتمع مستقبلا.

 

 

أسامة مداح

10 فبراير، 2021 - 15:49

بداية التسجيلات الميدانية للإنتخابات الفلسطينية

أعلنت لجنة الإنتخابات المركزية اليوم الأربعاء, بدء عملية التسجيل الميداني للإنتخابات الفلسطينية 2021, والتي تشمل الإنتخابات التشريعية والرئاسية, وتستمر حتى مساء يوم الثلاثاء السادس عشر من فيفري الجاري. 

وأكد حنا ناصر رئيس لجنة الإنتخابات المركزية في فلسطين, الأربعاء, إطلاق عملية تسجيل الناخبين للمشاركة في الإنتخابات التشريعية والرئاسية التي ستُجرى للمرة الأولى منذ 15 عاماً.

وقال في كلمة بثها الموقع الرسمي للجنة الإنتخابات, إن عملية تسجيل الناخبين هي “إحدى المحطات الرئيسية للعملية الإنتخابية الرسمية والتي تمتد حتى مساء الثلاثاء السادس عشر من فيفري الجاري”.

وأضاف “عدد المسجلين حتى الآن بلغ حوالي 2.4 مليون مواطن يشكلون ما نسبته 85 في المائة من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل وهي نسبة مرتفعة”.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشهر الماضي مرسوماً رئاسياً حدد فيه موعد الإنتخابات التشريعية في 22 ماي والرئاسية في 31 جويلية.

وقال ناصر:”بدءاً من اليوم سنقوم بفتح 80 مركز إستعلام وتسجيل الناخبين في عدد من المدارس وستقوم اللجنة خلال فترة التسجيل الميداني بتوفير طواقم ميدانية مكونة من 600 موظف وموظفة ينتشرون في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة”.

وأضاف أن أفراد هذه الطواقم “مزودون بأجهزة إلكترونية لوحية لمساعدة المواطنين في تسجيل أسمائهم إلكترونياً, أو الإستعلام عن معلومات تسجيلهم السابق وتعديل مكان إقتراعهم إذا ما تم تغيير مكان إقامتهم”.

ولفت رئيس لجنة الإنتخابات إلى أن عدد المسجلين حتى الآن بلغ حوالي 2.4 مليون مواطن ومواطنة يشكلون ما نسبته 85% من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل وفقاً لبيانات جهاز الإحصاء المركزي, متوقعاً أن تبلغ نسبة التسجيل 90% مع إغلاق باب التسجيل.

قدوش مهدي.

 

 

10 فبراير، 2021 - 15:19

سواكري تستقبل بطلي الجزائر في رياضة الكونغ فو شو

قامت اليوم الاربعاء كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة ,  سليمة سواكري  , بإستقبال بطلي الجزائر في رياضة الكونغ فو شو ” بلال عريبي، وبودهان ياسر”. 

كما عبرت سواكري في تغريدة لها على حسابها في التويتر عن سعادتها، بهذا اللقاء الذي جمعها ببطلي الجزائر في رياضة الكونغ فو شو، بالإضافة لمدربهما حكيم عماري .

سفيان سني.

10 فبراير، 2021 - 15:16

لويزة حنون تعزي الشعب المغربي إثر فاجعة الوفاة الجماعية

قدمت الأمينة العامة لحزب العمال, لويزة حنون, تعازيها للشعب المغربي الشقيق عامة و الطبقة العاملة المغربية خاصة إثر فاجعة الوفاة الجماعية لـ 28 عاملا مغربيا في حادث أليم بمصنع نسيج بمدينة طنجة. 

وأفاد البيان الذي نشره الحزب على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”, أنه “إثر فاجعة وفاة جماعية لـ28 عامل مغربي في حادث أليم بمصنع نسيج بمدينة طنجة, يعبر حزب العمال على تعازيه الخالصة للشعب المغربي الشقيق عامة و الطبقة العاملة المغربية خاصة”.

وأوضح الحزب أن “هذه الحادثة الأليمة ليست حتمية بل هي نتيجة الإستغلال الوحشي للطبقة الشغيلة من طرف المؤسسات الخاصة المحلية والدولية التي تفرض منطقها في البحث عن الربح على حساب إستغلال العمال و العاملات بكسر كل مقاييس العمل في إطار سياسة تقليص غير المحدودة لقيمة اليد العاملة”.

وأعرب حزب العمال في بيانه أنه “يتقاسم الحزن والمواساة مع عائلات 28 عامل الذين ذهبوا ضحية لهذه السياسة المشجعة من طرف كبريات مؤسسات الأجنبية ويجدد دعمه لنضالات العمال والنقابات في المغرب من أجل احترام الفعلي لحقوق العمال في التغطية الاجتماعية وضمان سلامتهم”.

قدوش مهدي.

 

10 فبراير، 2021 - 15:08

رئيس المجلس الدستوري يثني على مشروع قانون الإنتخابات

دافع رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، عن بعض النقاط التي أثارت جدلا في مسودة مشروع قانون الإنتخابات.

و صرح فنيش ، إن قانون الإنتخابات “مصيري” يضمن استقرارا ورقابة أكبر على الفعل الإنتخابي، معتبرا أن عرض مسودته على الأحزاب السياسية لإثرائها خطوة تندرج ضمن توجه السلطات نحو تكريس الديمقراطية التشاركية.

وأكد رئيس المجلس الدستوري أن مبدأ المناصفة في الترشيحات جاء لدعم حظوظ المرأة في المشاركة السياسية، كما يرى أن إشراك الشباب بثلث القوائم وأخرى للكفاءات إضافات ستضمن عزل العملية عن ممارسات الفساد.

أما بالنسبة لمقترح القائمة المفتوحة، اعتبر أنها ستساهم في وضع حد للتلاعبات المعهودة خلال الاستحقاقات السابقة، حيث ستفرض أشخاص من خارج الولاية بالإنتخابات.

ع.ميلس 

.

10 فبراير، 2021 - 14:40

أمن ولاية قسنطينة يطيح بتاجر مخذرات

مواصلة لمساعي مصالح امن ولاية قسنطينة في مكافحة الجريمة بمختلف أشكالها لا سيما المتعلقة بحيازة و ترويج المؤثرات العقلية في الوسط الحضري ، تمكنت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالما من توقيف مسبوق قضائيا يبلغ من العمر 28 سنة متورط في قضية حيازة نقل ، تخزين و بيع مواد مخدرة .

العملية التي قادتها الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية مكنتها من حجز كمية من المخدرات تقدر بـ 362 غرام + 18 قرص من المؤثرات العقلية + 02 أقراص من المخدرات الصلبة (اكستازي) ، قارورة غاز مسيل للدموع و كذا سلاح ابيض محظور. بعد الانتهاء من مجريات التحقيق تم تقديم المشتبه فيهما أمام النيابة المحلية وفق ملف إجراءات جزائية .

ع.ميلس 

عاجل