8 ديسمبر، 2020 - 11:32

الجلفة..سكان بلدية “مسعد”يحتجون

نظم صبيحة امس  العشرات من مواطني  بلدية “مسعد” أمام مقر الدائرة مطالبين بالتعجيل في توزيع حصة السكن الاجتماعي المنجزة منذ مدة بعيدة وطال انتظار دراسة الملفات والإفراج عن القوائم خاصة أن بلدية “مسعد” تعتبر عاصمة الجنوب وهي من ضمن الولايات المنتدبة الجديدة، وذات كثافة سكانية كبيرة،

 

حيث قام المحتجون بالتجمع أمام مقر الدائرة وقد رفعوا لافتات منها ماهو مكتوب عليها ” وقفة سلمية ” ومنها ماهو مكتوب عليها “التوزيع ثم التوزيع” لأنهم يئسوا من طول الانتظار، ولعل من بين الأسباب التي عطّلت التوزيع كثرة الملفات وهي بالآلاف، وأكثر من هذا حالة الانسداد التي عرفها المجلس الشعبي البلدي في المدة الأخيرة حيث سجلت البلدية استقالة جماعية لأكثر من 21 عضوا ومن خلالها قرر والي الولاية منح إشراف تسيير شؤون البلدية لرئيس دائرتها، ومع طول المدة ازداد عدد الراغبين في الحصول على السكن الاجتماعي، مما يرشح ارتفاع عدد الوقفات الاحتجاجية .

 

أسامة مداح

 

8 ديسمبر، 2020 - 11:31

إنطلاق حملة التطعيم ضد كورونا في بريطانيا

تنطلق اليوم الثلاثاء حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في بريطانيا، بعد حصولها على دفعتها الأولى من لقاح فايزر، وإجراء آخر استعداداتها، في أسبوع حاسم في مواجهة جائحة كورونا.

و تم إرسال اللقاح إلى مستشفيات بجميع أنحاء المملكة المتحدة في حاويات شديدة البرودة، حيث من المتوقع طرح حوالي 800 ألف جرعة من اللقاح اليوم.

و أطلق وزير الصحة البريطاني مات هانكوك على بداية التلقيح لقب ب”يوم النصر”، تشبيها بانتصارات الحرب العالمية الثانية.

و وفق توصيات مجموعة العمل المكلفة بالتلقيح، ستشمل المرحلة الأولى من التحصين من يبلغ الثمانين من العمر أو ما فوق، إلى جانب المقيمين في دور الرعاية و العاملين فيها، و في خدمات الصحة الوطنية،و الملكة إليزابيث الثانية من بين المؤهلين لتلقي هذا التطعيم.

و فيما رحبت غالبية الناس بإنطلاق التلقيح ضد كورونا، إلا أن بعضهم يفضل الإنتظار لمعرفة إذا كانت هناك أي أعراض على المتلقين خلال الموجة الأولى من التلقيح، ما يجعل العالم في حالة ترقب للتجربة البريطانية.

و تتطلع الحكومة إلى أن يعيد بدء حملة التطعيم الحياة إلى طبيعتها تدريجيا مع حلول فصل الربيع المقبل، بإنتظار الموافقة على لقاحي جامعة “أوكسفورد استرازينيكا” و “موديرنا”، اللذين أثبتا فاعليتَهُما، ما قد يسرع تحصين أغلب الناس بما تعرف بمناعة القطيع، مع الإلتزام بإرشادات منع نقل عدوى كورونا.

بركان.أ

8 ديسمبر، 2020 - 11:16

الجيش الصحراوي يواصل قصفه على قوات الإحتلال المغربي

 أعلنت وزارة الدفاع الصحراوية في بيانها العسكري رقم 25،  يوم أمس الإثنين، أن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تواصل هجماتها مستهدفة قواعد ومراكز تجمع قوات الاحتلال المغربي المتخندقة خلف الجدار العسكري بمنطقة الكركرات .

ووفقا لبيان وزارة الدفاع الصحراوية،  شهدت ليلة الأحد و أمس الإثنين قصف عنيف إستهدف تمركزات العدو في كل من منطقة قلب الظليم بقطاع تشلة، و روس أوديات الشديدة بقطاع الفرسية، و منطقة بنكرات في قطاع السمارة .

ويؤكد بيان وزارة الدفاع الصحراوية أن هجمات جيش التحرير الشعبي الصحراوي، المركزة تتواصل، للأسبوع الرابع على التوالي، مكبدة قوات الاحتلال المغربي خسائر متتالية في الأرواح والمعدات على طول جدار الذل والعار .

 

ع.ميلس 

8 ديسمبر، 2020 - 11:12

إنقاذ رضيعة ولدت في الشهر السادس

علم موقع الجزائر ان الفريق الطبي بالمؤسسة الاستشفائية مسيكة بباتنة تمكنو من  إنقاذ رضيعة ولدت في الشهر السادس تزن 500غ    .

 

ف.سمير

8 ديسمبر، 2020 - 11:06

السفير الروسي يؤكد حول إمكانية إنتاج لقاح “سبوتنيك V” في الجزائر

كشف السفير الروسي لدى الجزائر، إيغور بيلييف، عن إمكانية إنتاج اللقاح الروسي “سبوتنيك V” ضد وباء كورونا في الجزائر.

و قال السفير في تصريح لوكالة سبوتنيك اليوم الثلاثاء: تباحثنا حول هذه النقطة إنتاج اللقاح محليا، أثناء لقاءاتنا مع وزير الصحة، و وزير الصناعة الصيدلانية.

و أكد السفير أن روسيا مستعدة للتعاون مع الجزائر من أجل تصنيع اللقاح محليا.

و أضاف إيغور، أن الصندوق الروسي للإستثمارات المباشرة يقترح صيغا متعددة للتعاون، منها الإقتناء المباشر، و تحويل التكنولوجيا، و التصنيع المشترك، و المشاركة في اختبارات المرحلة الثالثة،مشيرا إلى أنه قد تم إقتراح كل هذه الصيغ على الجانب الجزائري.

و شدد السفير على فعالية اللقاح الروسي التي تصل إلى 95 بالمئة، ما يؤكد أنه من أفضل اللقاحات المتواجدة في السوق.

بركان.أ

8 ديسمبر، 2020 - 10:58

إطلاق شبكة جديدة لمكافحة الفساد قريبا

كشف الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, شعلال مولاي العربي, صباح اليوم أن مصالحه تستعد لإطلاق الشبكة الوطنية للنزاهة في إطار إستراتجيتها لمكافحة الفساد والحد منه.

وأوضح مولاي العربي, أن الهيئة قامت بإعداد بطاقة تقنية حول الشبكة ستعرض على خبراء دوليين هذا الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الفساد المصادف لـ 9 ديسمبر.

وقال الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, أن الشبكة عبارة عن منصة رقمية تضم كل فعاليات المجتمع الهدف منها ترقية ثقافة نبذ الفساد وتعزيز الديمقراطية التشاركية وتفعيل دور الحركة الجمعوية في مكافحة الفساد وإشراك وسائل الإعلام, وتوفر الحماية للمواطنين وتمكنهم من التبليغ عن الفساد.

وبخصوص الإبلاغ عن الفساد كشف مولاي العربي أن أغلبها تكون مجهولة بسبب خشية المبلغين من التعرض للخطر. لافتا إلى أن الهيئة أوصت ضمن إستراتجيتها بوضع قانون يحمي المبلغين باعتبارهم عنصر فعال في الحد من الفساد.

وتلقت الهيئة الوطنية لمناهضة الفساد 1500 شكوى في 2019  بحسب أمينها العام الذي أوضح أن مصالح الهيئة تتحرك إذا كانت الشكوى مسنودة بأدلة موثقة.

من جهة أخرى اعتبر مولاي العربي أن حلول الجزائر في المرتبة 105 في مؤشر الشفافية الدولية حلت ليس بالأمر الجيد وأن الهيئة تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

وقال المتحدث أن هيئته تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

قدوش مهدي.