9 نوفمبر، 2020 - 13:44

اقالة مديرة المركز الجزائري للتراث الثقافي بتيميمون

اقالت وزيرة الثقافة، مليكة بن دودة، مديرية المركز الجزائري للتراث الثقافي المبني بالطين بتيميمون، ياسسمين تركي.

وجاء ذلك، على إثر زيارة العمل التي قادت وزيرة الثقافة إلى ولاية أدرار، ولدى وقوفها على وضع هذا المركز.

9 نوفمبر، 2020 - 13:44

رسميًا…توقيف مير بلدية عين مليلة

كشف مصدر محلي موثوق لــ“الجزائر1” أن رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين مليلة،إسماعيل أونيسي،المدعو “كابيلا” قد تم توقيفه رسميًا بقرار من وزارة الداخلية التي أرسلته إلى والي ولاية أم البواقي و الذي قام بدوره إصدار قرار التوقيف على خلفية متابعة مير عين مليلة في قضايا فساد و وضعه تحت الرقابة القضائية منذ أيام.

و وفقًا للمصادر ذاتها فإن رئيس بلدية عين مليلة و تحسبًا لقرار توقيفه خرج في عطلة مرضية لمدة 15 يومًا منذ أيام فقط،و من المرتقب تعيين نائبه السابق النوري دقيش رئيسًا للبلدية بالنيابة بالرغم من أن هذا الأخير سبق له و أن إستقال من منصبه كنائب و بقي مجرد عضو بالمجلس الشعبي البلدي و هو ما يطرح جملة من التساؤلات حول شرعية تعيينه إذا حدث فعليًا.

جهاد أيوب

9 نوفمبر، 2020 - 13:21

تفكيك شبكة وطنية للمتاجرة بالأقراص المهلوسة بتيارت

تمكنت الشرطة القضائية بأمن ولاية تيارت من تفكيك شبكة وطنية تعمل على ترويج الأقراص المهلوسة و المتاجرة بها .
العملية النوعية مكنت مصالح الشرطة من حجز 6600 كبسولة و توقيف شخصين ينحدران من الشرق الجزائري في الأربعينيات من العمر , كانا بصدد نقل الأقراص المهلوسة نحو الغرب الجزائري لترويجها بين الأوساط الشبانية
أين تم تقديم الموقوفين أمام السيد وكيل الجمهورية .
محمد توفيق

9 نوفمبر، 2020 - 13:16

تأجيل النظر في قضية وزير البريد الأسبق

أجلت محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة اليوم الاثنين، وللمرة الثانية على التوالي النظر في القضية المتابع فيها وزير البريد والإتصالات الأسبق المتوفي موسى بن حمادي بعدة تهم منها “الحصول على امتيازات غير مشروعة والتمويل الخفي للحملة الانتخابية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة” ليوم 16 نوفمبر القادم بسبب غياب مسؤولين سابقين متهمين في القضية.

وغاب بعض المتهمين عن جلسة المحاكمة من بينهم الوزيران الأولان السابقان أحمد اويحيى وعبد المالك سلال وكذا عبد الغاني زعلان بصفته مدير سابق للحملة الانتخابية للرئيس السابق، لإرتباطهم بقضية رجل الأعمال محي الدين طحكوت الجاري استئنافها على مستوى الغرفة الجزائية لمجلس قضاء الجزائر العاصمة.

9 نوفمبر، 2020 - 13:11

مستغانم: إسقاط حق الامتياز ل 155 مستفيد من الأراضي والمستثمرات الفلاحية

قررت مصالح ولاية مستغانم, اليوم الإثنين, إسقاط حق الامتياز ل 155 مستفيد من الأراضي والمستثمرات الفلاحية وإسترجاع 690 هكتار بسبب عدم استغلالها.

وأوضحت مصالح الولاية أن اللجنة الولائية المكلفة بدراسة ملفات تحويل حق الإنتفاع إلى حق إمتياز للأراضي والمستثمرات الفلاحية قررت خلال اجتماعها أمس الأحد برئاسة والي مستغانم، عيسى بولحية، إسقاط هذا الحق الدائم عن 155 مستفيد من هذه الأوعية العقارية التي تقع ب 20 بلدية بعد عدم استغلال المعنيين لها.

وتم خلال هذا الإجتماع الذي خصص لتقييم عملية تطهير الوعاء العقاري الفلاحي وتفعيل مردوديته الاقتصادية تسوية الوضعية القانونية ل 33 ملف آخر نظير مساهمة أصحابها في تطوير الإنتاج الفلاحي واستغلالهم الأمثل للأراضي الفلاحية، تضيف مصالح الولاية.

وقررت اللجنة أيضا تحويل 5 ملفات أخرى إلى الجهات القضائية المختصة بعد تغيير المستفيدين من هذه الأوعية العقارية العمومية لوجهتها الفلاحية وتحويلها إلى بنايات دون احترام القوانين والتنظيمات المعمول بها في هذا الشأن.

عاجل