7 نوفمبر، 2020 - 13:30

الجلفة..قتيل و6جرحى في حادث اصطدام شاحنة بسيارة بمسعد

تدخلت اسعافات الوحدة الثانوية بمسعد مدعومة بالوحدة الثانوية لعين الابل ، بالطريق الوطني رقم 1ب، باتجاه قطارة.

وهذا بحادث مرور، تمثل في اصطدام بين شاحنة من نوع مرسيدس تحمل ترقيم ولاية ورقلة بسيارة رونو ترافيك ترقيم الجزائر.
وأسفر الحادث عن وفاة ضحية من جنس ذكر يبلغ من العمر 50 سنة واصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
وتتراوح اعمارهم بين 9 و60 سنة، أين سارعت مصالح ذات الوحدة إلى التدخل وتقديم الاسعافات الأولية، وتحويل الضحايا لمستشفى مسعد.
اسامة مداح

7 نوفمبر، 2020 - 12:37

منتجو البرتقال في وهران يحدون من أضرار ذبابة “سيراتيت”

نجح منتجو البرتقال بوهران في الحد من أضرار ذبابة “البحر المتوسط ” (سيراتيت) التي تهدد بساتين الأشجار المثمرة بصفة عامة بفضل المعالجة الفورية مما جنبهم تكبد خسائر خلال هذا الموسم, حسبما استفيد من المحطة الجهوية لحماية النباتات لمسرغين.

وقد تمكن منتجو البرتقال من الحد من إنتشار ذبابة سيراتيت أو ما تعرف أيضا بإسم ذبابة “الفاكهة ” بفضل أخذ التنبيه الزراعي بعين الإعتبار حول هذه الآفة الزراعية  لتفادي الخسائر وتحقيق إنتاج جيد كما ونوعا.

وتبين بعد الجولات التفتيشية التي قام بها إطارات المحطة الجهوية لحماية النباتات عبر مختلف بساتين الحمضيات بوهران أنه لم يتم تسجيل أي خسائر جراء هذه الحشرة التي تم القضاء عليها قبل انتشارها ويظهر ذلك جليا من خلال البرتقال المعروض في الأسواق وهو غير المتضرر وخالي من لسعات هذه الحشرة.

وللحد من إنتشار هذه الآفة الزراعية بادرت المحطة المذكورة بإطلاق تنبيه زراعي حول هذه الحشرة في منتصف شهر سبتمبر الماضي بعد أن تبين أن الثمرة لها قابلية التعرض للسعات ذبابة البحر المتوسط مما سمح للفلاحين بأخذ الحيطة فضلا عن وضع مصائد فرمونية على مستوى شبكة الملاحظة بوهران التي تمثل بساتين الحمضيات على مستوى مناطق بوتليليس و مسرغين و غابة “مسيلة”.

وبمجرد وقوع الحشرة في هذه المصائد قامت المحطة بإعلان الفلاحين بالمعالجة الفورية من خلال إستعمال المبيد الحشري المرخص لهذه الحشرة للقضاء عليها وإنقاذ المنتوج مع تنظيم عمليات تحسيسية لمنتجي البرتقال على مستوى المحطة الجهوية لحماية النباتات و مائدة مستديرة بإذاعة وهران لتوعيتهم حول أهمية المعالجة وأضرار (السيراتيت).

وكإجراء إحترازي قدمت ذات المحطة برنامج تدخل يخص المعالجة الميكانيكية بعد عملية جني البرتقال للقضاء على شرنقة الذبابة المتواجدة في التربة حتى لا يكون هناك جيل آخر من هذه الحشرة في الموسم القادم وكذا اجتناب استعمال المواد الكيماوية في المعالجة.

قدوش مهدي.

7 نوفمبر، 2020 - 12:06

وفاة طفلين حرقاً بالشلف

لقي طفلان مصرعهما على إثر حريق شب بمنزلهما ببلدية أم الدروع (6 كلم شرق الشلف), حسبما أفاد به يوم الجمعة بيان لخلية الإعلام والاتصال بالمديرية الولائية للحماية المدنية.

وإستنادا لذات المصدر فإن هذا الحريق نجم على إثر شرارة كهربائية بالغرفة التي كان يتواجد بها الطفلين اللذان يبلغان 2 و 4 سنوات, فيما كانا والداهما خارج المنزل.

وتدخلت وحدات الحماية المدنية لتحويل جثتي الضحيتين إلى مصلحة حفظ الجثث وإخماد الحريق, فيما فتحت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا للبحث في ظروف وملابسات هذا الحادث.

قدوش مهدي.

7 نوفمبر، 2020 - 12:06

وزير الداخلية الفرنسي يصنع الحدث في الجزائر

قالت وزارة الداخلية والسلطات المحلية والتخطيط الإقليمي الفرنسية أن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين سيقوم بزيارة عمل تستغرق يومين إلى الجزائر ابتداء من اليوم في إطار علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكدت صحيفة “L’EXPRESSION” نقلا عن الصحيفة الباريسية أن وزير الداخلية الفرنسي سيصنع الحدث, خلال إقامته في الجزائر حيث سيتوجه جيرالد درمانين إلى دوار أولاد الغالي بولاية مستغانم ، في القرية الأصلية لجده ، موسى عواكد.

وقال جيرالد دارمانين للصحيفة الباريسية “هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها وزير الداخلية حفيد لجزائري ،فهي ليست شيئا عاديا”.

 

7 نوفمبر، 2020 - 11:54

بايدن يقترب من البيت الأبيض وترامب يواصل التشكيك في نزاهة التصويت

تستمر المنافسة الشرسة إلى غاية الآن بين مرشحي الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن.

وألمح جو بايدن إلى فوزه بالانتخابات وإلى إقتراب السباق من نهايته وبدء في منح الوعود، ما إستفز ترامب ليحذره من أنه سيعلن فوزه هو أيضا.

أما الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” يواصل حملة التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية، مع إستمرار تقدم منافسه “جو بايدن” في عدة ولايات حاسمة لنتيجة انتخابات الرئاسة.

وقال “ترامب” عبر بيان لحملته إن الشعب الأمريكي يستحق الشفافية الكاملة لعمليات فرز الأصوات، معتبراً أن الأمر أصبح يتعلق بنزاهة العملية الانتخابية بأكملها وليس السباق الحالي فحسب.

وتعهد الرئيس الأمريكي بإستمرار التدابير القانونية المشككة في نتائج الانتخابات، قائلا: “لن أتخلى عن القتال من أجلكم ومن أجل الأمة”.

7 نوفمبر، 2020 - 11:51

الدولة تتكفل بمتضرري زلزال ميلة وتسلمهم سكنات جديدة

سيتم غدا الأحد, تسليم حصة أولية من السكنات للمتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية ميلة يوم 7 أوت الماضي.

وحسب بيان ولاية ميلة، اليوم السبت، سيتم توزيع السكنات في إطار التكفل بالمتضررين، تحت إشراف الأمين العام لوزارة الداخلية والأمين العام  لوزارة السكن.

وسيتم الإنطلاق في عملية تعويض المتضرررين، من خلال ترحيلهم إلى سكنات جديدة.

قدوش مهدي.

 

عاجل