9 ديسمبر، 2020 - 13:37

الجلفة.. وفاة 3 أشخاص في حادث مرور بين حد الصحاري و عين وسارة

تدخلت مصالح إسعافات الوحدة الثانوية للحماية المدنية بحد الصحاري مدعمة باسعافات الوحدة الثانوية بعين وسارة مساء اليوم في حدود الساعة 19 سا 00 د  لأجــل حادث مرور تمثل في اصطدام مباشرة بين سيارة من نوع بيجو 505 وشاحنة من نوع سوناكوم  k120 بالطريق الولائي 167 “ب” الرابط بين بلدية حد الصحاري وبلدية عين وسارة، اسفر عن وفاة 03 ضحايا تبلغ اعمارهم ( طفل عامين، رجل 45 سنة وعجوز 70 سنة) واصابة امراة تبلغ من العمر 29 سنة اصابات متفاوتة الخطورة تم اسعافها ونقلها على جناح السرعة لعيادة متعددة الخدمات بحد الصحاري بينما تم نقل الضحايا المتوفيين الى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة.

 

اسامة مداح

9 ديسمبر، 2020 - 13:14

هذا سبب إنخفاض إصابات كورونا بالجزائر

كشف مدير الأنشطة الطبية و شبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، البروفيسور رشيد بلحاج، عن سبب إنخفاض إصابات كورونا بالبلاد مؤخرا.

و أكد بلحاج، في تصريح للإذاعة الجزائرية، اليوم الأربعاء، أن إنخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا بالجزائر لا يعني تجاوز مرحلة الخطر.

و أرجع البروفيسور، إنخفاض عدد إصابات كورونا إلى خطة التنسيق التامة مع خدمة الرقمنة بين المستشفيات، الوزارة و اللجنة العلمية.

بالإضافة إلى تجاوب المواطن مع البروتوكول الصحي و التقيد به.

و أوضح ذات المتحدث، إنه و خلال العشرة الأيام الأخيرة و على مستوى مستشفى مصطفى باشا الجامعي تم ملاحظة إنخفاض محسوس في عدد حالات المصابين بفيروس كورونا.

و أشار البروفيسور، إلى أنه و مع مرور الوقت، إكتسبنا خبرة في مواجهة هذا الفيروس، بفضل المنظومة الطبية و الإمكانيات التي تم توفيرها لمواجهة الجائحة.

 

بركان.أ

9 ديسمبر، 2020 - 13:12

إنشاء شبكة وطنية للنزاهة للقضاء على الفساد

كشف رئيس الهيئة الوطنية لمراقبة الفساد ومكافحته، طارق كور، اليوم الأربعاء، عن العمل على إنشاء مشروع جديد يتمثل في الشبكة الوطنية للنزاهة، والتي تهدف إلى دعم مشاركة المجتمع المدني في ترقية النزاهة ومكافحة الفساد.

وحسب ما صرح به طارق كور اليوم في كلمة له خلال إفتتاح أشغال اليوم العالمي لمكافحة الفساد، فإن المشروع الذي أعدته الهيئة  يمتد على مدار خمس سنوات، يعمل على ترقية ثقافة نبذ الفساد في المجتمع  وإشراك وسائل الإعلام في الوقاية من الفساد، وتشجيع التبليغ عنه .

المشروع حسب ما تحدث عنه ذات المسؤول، يستوحي رؤيته من مبادئ وأحكام من إتفاقية الأمم المتحدة التي تركز على تشجيع المشاركة النشطة للمجتمع المدني وتوفير سبل التبليغ عنه وحماية المبلغين .

 

 

ع.ميلس 

9 ديسمبر، 2020 - 13:07

التحقيق مع سلال حول قضايا الفساد

مثل صبيحة اليوم الوزير الأسبق عبد المالك سلال رفقة مدير ديوانه مصطفى رحيال أمام قاضي التحقيق الغرفة الرابعة لدى القطب الجزائي المتخصص بمحكمة سيدي امحمد.

و تم السماع لعبد المالك سلال و مصطفى رحيال في الموضوع في قضايا الفساد التي تتعلق بقطاع الموارد المائية و الري.

و يتابع عبد المالك سلال في هذا الملف بصفته وزير الموارد المائية الأسبق.
و بعد إستكمال التحقيق معهم في الموضوع غادر سلال عبد المالك و مدير ديوانه مصطفى رحيال مقر المحكمة برفقة عناصر الدرك الوطني إلى سجن القليعة،و من المنتظر أن تتواصل جلسات الإستماع و التحقيق مع المتهمين لاحقا وفقا لسيرورة التحقيق القضائي المفتوح.

 

بركان.أ

9 ديسمبر، 2020 - 12:48

روسيا ترشح الرئيس تبون الشخصية العربية الأبرز في 2020

 رشح موقع “روسيا اليوم“، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ضمن مسابقة لاختيار الشخصية العربية الأبرز في 2020.

ودعا الموقع، متابعيه، لاختيار الشخصية الأبرز لعام 2020، من بين عدة شخصيات عربية بارزة، مشيرا إلى أن التصويت سينتهي منتصف ليل الـ31 من ديسمبر الجاري.

وسيتم الإعلان عن النتيجة النهائية منتصف نهار الأول من شهر جانفي المقبل.

ومن بين الشخصيات التي تم اختيارها لتكون الشخصية العربية الأبرز لعام 2020، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز،  والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

بالإضافة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وأمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، وسلطان عمان هثيم بن طارق.

وكذا العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس التونسي قيس سعيد والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان.

9 ديسمبر، 2020 - 12:31

هذه تعليمات وزارة التربية

أبرقت وزارة التربية الوطنية مراسلة ، اليوم الأربعاء، تتضمن تعليمات بخصوص سير الأعمال الإدارية لسنة 2020.

و يأتي هذا حرصا على ضمان تنفيذ مختلف العمليات المتعلقة بتسيير الموارد البشرية بعنوان 2020، و التكفل الإداري و المالي الأمثل بمستخدمي القطاع.

و طالبت المديريات الولائية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي أي خلل قد ينعكس بالسلب على السير الحسن و المنتظم للمسارات المهنية للموظفين و العمال ، و دعت إلى الحرص على رفع وتيرة إنجاز مختلف العمليات الإدارية ذات الصلة.

مع العمل على إيداع كل الأعمال الإدارية و مشاريع القرارات المتعلقة بتحرير المناصب.

و كذا شغلها لدى مصالح الرقابة المالية، دون تماطل أو تأخير، على أن يتم الإنتهاء من تنفيذها في أجل أقصاه 20 ديسمبر.

و أوضحت أن العمليات المقصودة هي تلك المتعلقة بتحرير المناصب المالية نتيجة مختلف الأسباب.

لاسيما التقاعد، الترقية إلى رتب أعلى، الإستقالة، العزل، النقل، الإستيداع، الإنتداب و غيرها من الأعمال ذات الصلة.

و كذا شغل المناصب المالية عن طريق لاسيما التوظيف المباشر لخريجي المدارس العليا للأساتذة.

و أيضا إستغلال القوائم الإحتياطية الخاصة بمسابقات توظيف الأساتذة المنظمة بعنوان سنتي 2017 و 2018، ترقية الأساتذة عن طريق الإمتحانات المهنية.

بركان.أ
عاجل