13 سبتمبر، 2019 - 15:42

الجمعة الــ30 من الحراك الشعبي…Vendredi 13..!

اليوم هو الجمعة الموافق الـ 13 من الشهر،و يتصادف مع الجمعة الــ30 من الحراك الشعبي،و يعتقد الكثيرون بأن هذا اليوم يتميز بأنه سيئ الحظ أو “منحوس” و أن شيئًا ما غير سعيد أو مفيد سيحدث هذا اليوم.تحدث الجمعة الثالثة عشرة عنما يقع اليوم الثالث عشر من الشهر في يوم الجمعة، وهي خرافة تقول أن هذا اليوم يحمل الحظ السيئ. في التقويم الميلادي هذا اليوم يحدث على الأقل مرة وعلى الأكثر ثلاث مرات كل سنة. كل شهر سيحتوي على الجمعة الثالث عشرة إذا بدأ بيوم الأحد.

الحراك الشعبي أنهى مهمته منذ أسابيع بعد أن نجح المتظاهرون في تحقيق جميع المطالب المرفوعة و ما يحدث الآن هو مجرد خرجات لفئات معينة تنفيذًا لأجندات أجنبية و الدليل إفتقاد الحراك لزخمه الشعبي و الجماهيري السابق.

ففي روما القديمة كانت تجتمع الساحرات في مجموعات تضم 12، أمّا الرقم 13 فيخصص للشيطان. أما الإسكندنافيون القدماء فكانوا يعقدون حبل المشنقة 13 عقدة. ويعتقد البعض أن حوّاء أعطت آدم التفاحة ليأكلها يوم جمعة ويميلون للاعتقاد أنه كان جمعة 13 من الشهر. كما يتشاءم الإنكليز بالتحديد من الضيف الثالث عشر لتشبيهه بالتلميذ “يهوذا الإسخريوطي” الخائن للسيد المسيح والذي صلب في يوم الجمعة. لذا تشكلت هذه التركيبة المخيفة ليصبح هذا التاريخ “الجمعة 13” رمزاً للشؤم والتعاسة.

أرجع العديد من الباحثين في هذا المجال، ذلك إلى الأساطير التي لا يزال الكثيرون يتداولونها ففي روما القديمة كانت تجتمع الساحرات في مجموعات تضم 12، أمّا الرقم 13 فيخصص للشيطان. أما الإسكندنافيون القدماء فكانوا يعقدون حبل المشنقة 13 عقدة. ويعتقد البعض أن حوّاء أعطت آدم التفاحة ليأكلها يوم جمعة ويميلون للاعتقاد أنه كان جمعة 13 من الشهر. كما يتشاءم الإنكليز بالتحديد من الضيف الثالث عشر لتشبيهه بالتلميذ “يهوذا الإسخريوطي” الخائن للسيد المسيح والذي صلب في يوم الجمعة. لذا تشكلت هذه التركيبة المخيفة ليصبح هذا التاريخ “الجمعة 13” رمزاً للشؤم والتعاسة.

وبعيدًا عن الأساطير، يرى البعض أن هناك حقائق من الصعب تجاهلها:

1. في العام 1970، انطلق “أبولو 13” الساعة 13 و13 دقيقة، وفي ثلثي المسافة إلى القمر وقع انفجار في المركبة أجبر الرواد على قطع رحلتهم في 13 نيسان.

2. لا أحد يحمل الرقم 13 في سباق “فورمولا -1” بعد أن وقعت حادثتان مروعتان عامي 1925 و1926 وكان كل منهما تحمل سيارته الرقم 13.

3. اصطدم سائق سيارة الأميرة الراحلة ديانا بدعامة في النفق رقمها 13 ما تسبب بوفاتها.

4. في بريطانيا تخلو صالات السينما من مقعد برقم 13، كما تخلو فنادق أميركا من الطابق 13، ولا يوجد في طائرات الشركات الفرنسية من المقعد 13 وأحيانا يستبدل الرقم 13 بالرقم 12A.

5.أعلن عن موت مغني الراب المعروف “توباك أمارو شكور” في الجمعة الثالثة عشرة من سبتمبر 1996.
6. إعصار تشارلي بلغ اليابسة في جنوب فلوريدا في الجمعة الثالثة عشرة من أوت 2004.
7. “إعصار الجمعة الثالث عشر” ضرب بوفالو، نيويورك في الجمعة الثالثة عشرة من أكتوبر 2006.
8. الكويكب 99942 أبوفيس سيقترب من الأرض، أقرب من مدارات أقمار الاتصالات، في الجمعة الثالثة عشرة من أبريل 2029.

9.تحطم طائرة الإنديز الرحلة 571 لسلاح الجو الأورغوياني عام 1972, حدث في الجمعة الثالثة عشرة من أكتوبر 1972.
10.في عرض طيران ويستوفت عام 2010 في سوفولك، صاعقة ضربت طفل بعمر 13 في الساعة 13:13 بتوقيت جرينتش في الجمعة الثالثة عشرة من أغسطس 2010.

11.حدوث هجمات في العاصمة الفرنسية باريس شملت إنفجارات وإطلاق نار في الجمعة الثالثة عشرة من نوفمبر 2015.

وفيما جعلت هذه الحقائق الملايين حول العالم يتشاءمون من الجمعة 13 يفضل الكثيرون التمسك بالتفاؤل مهما كانت الظروف والتواريخ.

عمّـــار قـــردود

13 سبتمبر، 2019 - 14:19

رفع الأجر الوطني القاعدي الأدنى المضمون (SNMG) بالجزائر إلى 25 ألف دينار

كشفت مصادر موثوقة لــ“الجزائر1” أن السلطات العليا تفكر فعليًا في رفع رفع الأجر الوطني القاعدي الأدنى المضمون ليصل إلى ما بين 21 أو 25 ألف دينار عوضًا عن الحالي المقدر بــ18 ألف دينار و الذي تم سنه منذ جانفي 2012.

و بحسب ذات المصادر فإنه من المرتقب أن يتم عقد إجتماع هام للثلاثية (الحكومة،النقابة وأرباب العمل) أواخر سبتمبر الجاري أو مطلع أكتوبر المقبل لدراسة المقترح-الذي ستبادر به الحكومة-.

و سيبلغ الأثر المالي لتطبيق رفع الأجر الوطني الأدنى المضمون يبلغ أزيد من 1.5 مليار دولار وستتحمله خزينة الدولة وهو مبلغ معتبر.
لكن نفس المصادر لم تحدد تاريخ دخول رفع الأجر الوطني القاعدي الأدنى المضمون حيز التنفيذ و ربما يتم إقراره بعد إنتخاب رئيس جديد للجمهورية أواخر 2019 أو مطلع 2020.

و سيكون إبتداءًا من ترسيم القرار , لزامًا على كل المستخدمين سواء كانوا خواصًا أو مسيرو لشركات اقتصادية أو صناعية أو تجارية أو إدارات و مؤسسات عمومية , أن يرفعوا الحد الأدنى لأجور عمالهم إلى 25000.00 د.ج على الأقل.

و يأتي قرار الحكومة برفع الأجر الوطني الأدنى المضمون بعد رفع المنحة المالية المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة من 4 آلاف إلى 1 مليون سنتيم إعتبارًا من 1 أكتوبر المقبل،و بعد رفع المنحمة المدرسية التضامنية من 3 آلاف دينار إلى 5 آلاف دينار و رفع العلاوة المدرسية من 400 دينار إلى 3 آلاف دينار.

و منطقيًا و من باب العدالة لا بد من رفع الأجر الوطني الأدنى المضمون،لأنه من غير المعقول أن يتحصل المعاقين على 1 مليون سنتيم شهريًا،فيما يتحصل العمال على 18 ألف دينار شهريًا بالرغم من تقديمهم لخدمات للمجتمع و الوطن.

و الأجر الوطني الأدنى الـمضمون (S.N.M.G):هو الحد الأدنى الوطني للأجور والمرتبات المطبق على كافة العمال في كافة القطاعات والنشاطات دون استثناء حيث يتم تحديده من قبل الحكومة بمقتضى نصوص تنظيمية , ويعتمد في تحديده لعدة اعتبارات مالية واقتصادية واجتماعية لا سيما فيما يتعلق بتطور الأسعار في البلاد وتطور مستوى المعيشة.

كما أن إلغاء المادة 87 مكرّر من القانون 90-11 المؤرخ في 21 افريل 1991 والمتعلق بعلاقات العمل المعدل والمتمم بالأمر 97-02 المؤرخ في 11 جانفي 1997 , يهدف بالدرجة الأولى إلى تحسين و حماية القدرة الشرائية للعمّال. فالمادة 87 مكرّر , والتي تم إضافاتها بالمرسوم التشريعي رقم 94-03 المؤرخ في 11 افريل 1994 , التي تنصّ حرفيًا على:” يشمل الأجر الوطني الأدنى المضمون، المذكور في المادة 87 أعلاه ، الأجر القاعدي والعلاوات والتعويضات مهما كانت طبيعتها، باستثناء التعويضات المدفوعة لتسديد المصاريف التي دفعها العامل”.وعلى هذا الأساس فإن الأجر الوطني الأدنى المضمون يتضمّن الأجر القاعدي (S. وكل التعويضات والمنح التي يستفيد منها العامل كتعويض الخبرة المهنية والخطر و الإلزام والمردودية وتعويض المنطقة والمنصب …… الخ , ما عدا المنح العائلية و تعويض السلة (Pannier) و تعويض النقل (Deplacement) ، فإذا تم إلغاء أو تعديل هاته المادة , فان الأجر الوطني الأدنى المضمون (الأجر القاعدي الأدنى) , يصبح يشمل الأجر القاعدي (S. و بعض المنح والتعويضات وليس كلها.

وبالعودة للمادة 87 الأصلية , التي تنص على ما يلي:(( يحدد الأجر الوطني الأدنى المضمون المطبق في قطاعات النشاط بموجب مرسوم بعد استشارة نقابات العمل والمستخدمين والتنظيمات النقابية الأكثر تمثيلاً.ويراعى عند تحديد الأجر الوطني الأدنى المضمون تطور ما يأتي:متوسط الإنتاجية الوطنية المسجلة،الأرقام الاستدلالية لأرقام الاستهلاك،الظروف الاقتصادية العامة ))

نجد أنها تربط الأجر الوطني الأدنى المضمون بتطور مستوى النمو الاقتصادي و القدرة الاستهلاكية للمواطن و كذا وضعية البلاد الاقتصادية ,خاصة المديونية و التضخم … الخ. كما أن تحديد هذا الأجر يخضع لتفاوض ثلاثي الإطراف هي: الحكومة , أرباب العمل و التنظيمات النقابية التمثيلية.

عمّــــار قـــردود

13 سبتمبر، 2019 - 13:34

حزب “السيادة الوطنية” الجديد يتعرض للتشويه قبل التأسيس

يتعرض حزب “السيادة الشعبية” إلى تشويه متعمّد و ممنهج وهو لم يبدأ بعد،حيث أن مؤسسيها باشروا إجراءات طلب إعتماده من طرف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية.

و نشير إلى أن جل مؤسسي حزب “السيادة الشعبية” هم دكاترة واساتذة ومهندسون و جامعيون و مثقفون،و هو بحسب بعض مؤسسيهم لــ”الجزائر1″ مدرسة للوطنية..حزب ولد من رحم الجبهة الشعبية لإنهاء الوصاية الفرنسية و هي الجبهة التي ولدت من رحم المعاناة.

و من المقرر أن تكشف وزارة الداخلية خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل عن قائمة الأحزاب الجديدة التي تم إعتمادها رسميًا و عددها يزيد عن الــ20 حزبًا.

عمّــــار قـــردود

13 سبتمبر، 2019 - 13:19

زغماتي يتمن دور الجيش للخروج من الازمة

أشاد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي ، بالمؤسسة العسكرية وفضلها بتجنيب الجزائر ماوقع في البلدان الأخرى.
وقال بلقاسم زغماتي خلال رده على انشغالات اعضاء مجلس الامة ، انه لا احد يستطيع انكار دور مؤسسة الجيش و قراراتها الحكيمة لاخراج البلاد من الازمة ومرافقة الشعب .

س.مصطفى