17 مايو، 2020 - 13:39

اللجنة المالية والميزانية: تقوم بدراسة ماتضمنه مشروع قانون المالية التكميلي 2020

قامت الجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الأحد،  بعقد أول إجتماع لها لدراسة ما تضمنه مشروع قانون المالية التكميلي 2020.

ومن المنتظر،أن أول جلسة تكون  لوضع أجندة للوزراء والمسؤولين والخبراء، الذين سيتم إستقبالهم بالمجلس الشعبي الوطني، لمناقشة ما تضمنه النص التشريعي، الذي جاء ليعدل ويكمل قانون المالية لسنة 2020،ومن أبرز ما تضمنه مشروع القانون، مراجعة الإختلالات الميزانياتية إثر الاضطرابات التي عرفتها السوق النفطية، وكذا أزمة وباء كورونا، مما جعل الحكومة تراجع السعر المرجعي لبرميل النفط، المحدد في الموازنة السنوية بـ 50 دولار للبرميل، وتم تخفيضه إلى 30 دولار للبرميل بموجب قانون المالية التكميلي،بإضافة إجراءات جبائية تحفيزية لفائدة المؤسسات الناشئة، لاسيما تخفيض الرسم على النشاط المهني الخاص بها بنسبة 25 بالمائة، ناهيك عن توسيع مجالات تمويلها.

وتضمن النص أيضا، زيادات مرتقبة في تسعيرة الوقود، لاسيما البنزين والديازال، بـ 3 دينار الجزائري و5 دينار جزائري على التوالي. إلى جانب زيادات في رسوم إستيراد السيارات الجديدة، التي رخصت الحكومة للوكلاء باستيرادها، بعد تخليها عن نظامSKD  وCKD، والتحضير لبعث سياسة صناعية جديدة للسيارات، وذلك لتجنب الفراغ في السوق الوطنية للسيارات.

كما إقترحت الحكومة، تحديد 5 قطاعات إستراتيجية تطبق فيها قاعدة الاستثمار 51/49 بالمائة،بإضافة إلى  التخلي عن حق الشفعة، وتغيره بالترخيص المسبق للإستثمارات الأجنبية وإلغاء إلزامية تمويلها باللجوء إلى التمويلات المحلية. فضلا عن رفع معدل الاقتصاد من المصدر للشركات الأجنبية العاملة بعقود تأدية خدمات في الجزائر من 24% إلى 30%، بهدف تشجيعها على فتح مكاتب بالجزائر.

ومن المرتقب أن ينزل وزير المالية عبد الرحمان راوية، غدا أو بعد غد، لعرض النص التشريعي المقترح.

فريال.م

 

17 مايو، 2020 - 13:19

فتح الإقامات الجامعية أمام الطلبة

أمر الديوان الوطني للخدمات الجامعية بإعادة فتح الإقامات الجامعية مؤقتا بداية من يوم غد بغرض تمكين الطلبة لإسترجاع أغراضهم ولوازمهم .

وقد جاءت تعليمة مصلحية لأعوان الأمن بخصوص عملية إسترجاع الأغراض لولاية البليدة حيث جاء فيها :

نعلمكم أنه تقرر تمكين الطالبات المقيمات من إسترجاع أغراضهن وهذا بداية من يوم الإثنين 18 ماي 2020 على الساعة 9 صباحا إلى غاية الساعة 13 زوالا.

ووفق ما جاء في التعليمة فقد طلب الإستقبال الجيد للطلبة وأوليائهم ,التقيد الصارم والإلتزام بالتدابير الصحية والوقائية المعمول بها مع إجبارية وضع الكمامة وإحترام مسافة الأمان وتشديد الأمن والدوريات داخل حرم الجامعة .

 

17 مايو، 2020 - 13:12

توقيف تجار مخدرات وحجز كميات من الكيف المعالج

أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك، بوهران بالناحية العسكرية الثانية، تاجري (02) مخدرات وحجزت (108) كيلوغرام من الكيف المعالج، حسب ما أفاد به اليوم الأحد، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وحسب ذات البيان، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، ستة أشخاص وحجزت (900) غرام من مادة الديناميت و(19) متر من الفتيل الصاعق و(33) مفجر، بالاضافة إلى معدات مختلفة للتنقيب عن الذهب ببرج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة.

من جهة أخرى وبالناحية العسكرية الثانية، ضبط حراس السواحل (31,3) كيلوغرام من الكيف المعالج بكل من عين تموشنت وتلمسان، وأحبطوا محاولة هجرة غير شرعية لـ (16) شخصا كانوا على متن قارب تقليدي الصنع بالغزوات، في حين أوقف عناصر الدرك الوطني (67) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بوهران.

ح.إلهام

17 مايو، 2020 - 13:01

وزارة الدفاع: كشف وتدمير مخبأ للجماعات الإرهابية بولاية عين الدفلى

في إطار مكافحة الإرهاب، تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي أمس السبت، من كشف و تدمير مخبأ (01) للجماعات الإرهابية يحتوي على خمسة (05) قناطير و(73) كيلوغرام من المواد الغذائية ولوحة (01) لتوليد الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى كمية من الأدوية والألبسة والأفرشة وأغراض مختلفة.

وحسب بيان وزارة الدفاع الوطني، اليوم الأحد، جاء ذلك خلال عملية البحث والتمشيط المتواصلة قرب بلدية زدين، ولاية عين الدفلى بالناحية العسكرية الأولى.

ح.إلهام

17 مايو، 2020 - 12:55

ما بعد كورونا…الرئيس تبون يحضر خطة عمل

عقد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون بمقر الرئاسة إجتماع للمجلس الأعلى للأمن خصص لتقييم الوضع الراهن في البلاد على ضوء التطورات الأخيرة لتفشي جائحة كوفيد-19.

وحسب بيان تابع لرئاسة الجمهورية فإن الرئيس تبون أمر أعضاء المجلس الأعلى للأمن بالشروع في العمل بدءا من الآن على إعداد مخطط عمل لمرحلة التي تأتي ما بعد كورونا حيث سيتم مراعاة مختلف الأبعاد الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

بهذه المناسبة ذكر رئيس الجمهورية بالإجراءات التي سبق إتخاذها عل المستوى الوطني و التي أثبتت نجاعتها مؤكدا أنه من الأهمية بمكان الإبقاء عليها نهاية هذا الشهر الفضيل و عيد الفطر, ودعا الجميع إلى التحلي بروح المسؤولية وضرورة الحفاظ على درجة عالية من اليقظة بهدف ضمان أمن الجميع.
كما إستمع المجلس الأعلى للأمن إلى تقرير قدمه الوزير الأول حول اجلاء الرعايا الجزائريين العالقين بالخارج بسبب غلق الفضاءات الجوية الدولية.

 

عاجل