3 يناير، 2021 - 09:50

الجنرال “توفيق” يتحدث بعد حكم البراءة

قال الجنرال توفيق بعد استواجه في اخر محاكمة ومغادرته السجن : فعلا اقترحت اليامين زروال كشخصية توافقية لرئاسة هيئة مكلفة بتسيير المرحلة الانتقالية للخروج من الأزمة، إلا أن هذا الأخير رفض لأسباب صحية وغادر الاجتماع مباشرة”.

ومن جهته، فإن الفريق توفيق نفى جميع التهم المنسوبة إليه، وقال خلال الاستماع إليه من طرف القاضي العسكري، أنه أول مسؤول قاد حملة واسعة ضد الفساد الذي استفحل في البلاد حسبه منذ التسعينات، وأنه أمر بفتح عدة تحقيقات،

كما أعطى توضيحات بخصوص لقاء 30 مارس الذي جمعه مع اليامين زروال، والذي قال في شأنه إن الهدف منه هو مناقشة الوضع الحالي وإيجاد حلول للخروج من الأزمة، وأنه فعلا اقترح اليامين زروال كشخصية توافقية لرئاسة هيئة مكلفة بتسيير المرحلة الانتقالية للخروج من الأزمة، إلا أن هذا الأخير رفض لأسباب صحية وغادر الاجتماع مباشرة.

محمد نبيل

3 يناير، 2021 - 09:43

هذا ما قاله السعيد بوتفليقة بعد النطق بالبراءة

قال السعيد بوتفليقة بعد النطق ببراءة كل المتهمين في قضية التامر على الجيش  “تم اتهامي بأنني قمت بالاستيلاء على صلاحيات وأختام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وهو أخي، وأصبحت أتصرف باسمه، وهذا ليس بصحيح”.

وخلال جلسة الاستجواب من طرف رئيس جلسة مجلس الاستئناف العسكري، قال السعيد بوتفليقة حسب ما نقله محامي الدفاع، سليم حجوطي لـ”الشروق”: “إنني أصرح اليوم أمام سيادتكم، أن التهم الموجهة ليّ جد خطيرة وأنني بريء منها جملة وتفصيلا.. أصرح أنني لم أكن يوما متآمرا لا ضد وطني ولا ضد الجيش الوطني الشعبي”.

وأضاف السعيد “أما بالنسبة للوقائع المنسوبة إليّ فأتركها للتاريخ، وأنا موجود في السجن ظلما وتعسفا، رغم أنني كرست حياتي وشبابي مع أخي في خدمة الجزائر الحبيبة من دون تهاون، فالحقد والكراهية غير موجودين في قاموسي، والانتقام ليس من شيمي، وحاليا وصل الأمر إلى اتهامي بجرائم فساد أخرى لا أساس لها من الصحة

ف.م

 

3 يناير، 2021 - 09:39

طرطاق يعلق على قرار المحكمة العسكرية

قال عثمان طرطاق على اثر النطق ببراءة  كل المتهمين في قضية  التامر ضد الجيش الوطن  “أنا أنكر التهم الموجهة لي جملة وتفصيلا، اللقاء التشاوري لم أكن حاضرا فيه، ولا أعلم ما هو سبب جرّي اليوم أمامكم بعد أن تم إدانتي بـ15 سنة حبسا نافذا”.

 

3 يناير، 2021 - 09:20

استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة على السواحل الوسطى والشرقية والمناطق الداخلية الغربية.

الولايات المعنية: الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سعيدة، سيدي بلعباس وتلمسان.

كما  حذّرت مصالح الأرصاد الجوية استمرار تساقط ثلوج كثيفة على المرتفعات التي يصل علوها 600 متر.

الولايات المعنية: بومرداس،تيزي وزو، البويرة، البليدة، المدية، عين الدفلى،تسمسيلت،الجلفة، تيارت،الأغواط سعيدة،البيض،سيدي بلعباس، النعامة، تلمسان، برج بوعريريج، سطيف، باتنة وخنشلة.

3 يناير، 2021 - 08:04

تسريبات خطيرة لعميل مخابراتي تفضح خطة المخزن

كشف الباحث الصحفي والعميل السابق في المخابرات المغربية، فريد بوكاس، عبر قناته على فيسبوك (ان 24) عن إنهيارات تخللت قيادة الجيش المغربي بعد إندلاع الحرب الثانية في الصحراء الغربية مبرزا ان الجهاز المخابراتي المغربي يوظف 600 عميل في اللجان الإلكترونية لشن حملات تشويش مضللة داخل وخارج المغرب.

وأضاف العميل السابق في المديرية العامة لمراقبة الاراضي المغربية، نقلا عن مصادر دبلوماسية وصفها ب”جد موثوقة” أن الجيش المغربي نقل بعض الجنود المغاربة الذين اصيبوا خلال المواجهات العسكرية مع الجيش الصحراوي إلى مستشفيات الداخلة والسمارة المحتلتين “في ظل إجراءات مشددة وصمت مطبق على حالتهم الصحية”.

وأكد الصحفي، الذي قال أنه تلقى معلومات من مصدر دبلوماسي أجنبي، بأن “محمد السادس يواجه صعوبات تنظيمية ولوجستية في نشر الجيش على طول الجدار الفاصل”لمواجهة قوات الجيش الصحراوي، لافتا الى أن “هناك اضطرابا واضحا وسط الجنود”.

وحسب العميل السابق، فإن “هناك عدة حالات فرار عسكري وحالات عصيان للأوامر في بعض الثكنات الواقعة في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية وأخرى في المغرب” لا سيما “بعد وضع العديد من القادة العسكريين تحت الاستماع والمراقبة من قبل جهاز المخابرات”.

وابرز العميل السابق في قناته “الى قلة أعداد الجنود المتواجدين على طول الجدار الفاصل، وسط شح الملابس العسكرية والطعام وقلة الأسلحة والذخيرة فضلا عن إثارته لمسألة الإنشقاقات في صفوف الجيش المغربي”.

ويشرح مؤلف كتاب “المغرب بعيون عميل استخباراتي” بالتفصيل وضع القادة والجنود المغاربة، من خلال “تسريبات خطيرة” تحصل عليها، موضحا أن “هناك اضطراب في توزيع السلاح والطعام على الجنود، هذا وسط مخاوف القادة العسكريين من فقدان السيطرة على الجنود، مثل ما كان يخشى منه في السابق”.

كما تحدث السيد بوكاس عن الخسائر التي سببتها الضربات التي وجهها جيش التحرير الصحراوي ضد القوات المغربية في هذه الأيام الـ 50 من الحرب المفتوحة.

وتطرق الصحفي المغربي أيضا إلى تعرضه “للإضطهاد المستمر” من قبل أجهزة المخابرات المغربية وهجمات من قبل “الذباب الالكتروني المغربي الذي يشرف عليه المسؤول الامني المغربي عبد اللطيف حموشي، الذي يترأس المديرية العامة لمراقبة التراب المغربي وهو أيضا المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني”.

وأبرز الباحث الصحفي في السياق، أن “جهاز المخابرات المغربي يوظف 600 عميلا لديهم حسابات على الإنترنت وجهاز لوحي وهاتف محمول ويتقاضون ثلاثة آلاف درهم شهريا” لشن حملات تشويش مضللة داخل وخارج المغرب، مضيفا أن “أكثر من 300 عنصر جديد التحقوا بهذه الهيئة الأمنية وفتحوا مكاتب لهم في القنيطرة”

2 يناير، 2021 - 18:04

تنصيب لجنة تسليم البطاقة المهنية للسينما

 

اختتمت وزارة الثقافة والفنون سنة 2020 بتنصيب اللجنة المكلفة بدراسة وتسليم البطاقة المهنية للسينما، أول أمس الخميس 31 ديسمبر 2020، بقصر الثقافة”مفدي زكرياء” بالعاصمة، حيث أشرف على مراسم التنصيب، كاتب الدولة لدى وزيرة الثقافة والفنون المكلف بالصناعة السينماتوغرافية والإنتاج الثقافي، السيد بشير يوسف سحيري، وبحضور الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون، ورئيس ديوان الوزارة.
وضمت اللجنة ممثلة السيدة وزيرة الثقافة والفنون، ومدير المركز الوطني للسينما والسمعي البصري، وممثل عن تقنيي السينما، وآخر عن المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، بالإضافة إلى منتجين سينمائيين وخبراء في الصناعة السينمائية.
ويأتي تنصيب اللجنة المكلفة بدراسة وتسليم البطاقة المهنية للسينما، ليتسنى لها مباشرة عملها مع بداية العام الجديد 2021.

عاجل