4 مارس، 2017 - 17:57

الجوع يودي بحياة 110 أشخاص في 48 ساعة بالصومال

لقي نحو 110 أشخاص مصرعهم بسبب الجوع، خلال 48 ساعة في باي الواقعة جنوب غربي الصومال ، بينما يهدد الجفاف الملايين. حسب ما أعلن رئيس الوزراء الصومالي.

وتعد هذه أول حصيلة قتلى لسبب يتعلق بالجفاف تعلنها الحكومة الصومالية، منذ أن أعلنته كارثة وطنية الثلاثاء الماضي.

تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن خمسة ملايين شخص بالبلد الواقع في القرن الإفريقي، بحاجة إلى مساعدات وسط تحذيرات من مجاعة كاملة.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء حسن علي خير ،السبت، خلال اجتماع مع اللجنة الوطنية لمكافحة الجفاف.

4 مارس، 2017 - 17:38

توقيف عصابة تعتدي على مرتادي الطريق السيار “شرق-غرب”

تمكنت عناصر الدرك الوطني ببومرداس من وضع حد لنشاط عصابة إجرامية تتكون من 4 عناصر تقوم بالاعتداء و سرقة مرتدي الطريق السيار شرق-غرب ببومرداس حسبما أفاد به اليوم السبت مصدر من المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالولاية.

 

وأوضح الرائد زائر عمار المكلف بخلية الاتصال بمجموعة الدرك الوطني بأنه تم توقيف عناصر هذه العصابة الإجرامية ببلدية الخروبة غرب بومرداس من خلال استغلال معلومات و مواصفات قدمها الضحايا للدرك الو طني ليتم بعد ذلك ترقبهم و القبض عليهم و استرجاع بعض المسروقات.

 و كان عناصر هذه المجموعة الإجرامية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 30 سنة استنادا إلى نفس المصدر تنشط على الطريق اليسار شرق-غرب بين بلديتي الخروبة و خميس الخشنة غرب بومرداس من خلال الاعتداء بالسرقة و السلب على مرتدي الطريق.

 وأضاف الرائد زائر بأن النشاط الإجرامي لهذه العصابة3 منهم مسبوقين قضائيا، انتقل كذلك إلى إقليم بلدية  بود واو شمال الولاية حيث راح ضحيتهم فلاح مربي سلبوا منه نحو 30 رأس غنم.

و حسب نفس المصدر فقد اعترف عناصر العصابة الإجرامية خلال التحقيق و بعد مواجهتهم  بالأدلة بالتهم المنسوبة إليهم ليتم تقديمهم أمام الجهات القضائية بتهمة “تكوين جماعة أشرار و السرقة الموصوفة بالضرب والجرح العمدي باستعمال السلاح الأبيض.

4 مارس، 2017 - 17:17

7 خطوات لتعرف الخبر الكاذب من الحقيقي على الإنترنت

مع وجود العديد من الأخبار الوهمية والمغلوطة على الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي، فإن فصل الحقيقة عن الوهم أصبح معقدا وأكثر صعوبة من أي وقت مضى.

ووفقا لتقرير نشره موقع “بيزنيس إنسايدر”، بناء على نصائح 3 خبراء فيما سموه “مسؤولية الأخبار”، نقدم 7 نصائح يجب عليك اتباعها للحكم على ما إذا كان يمكنك الوثوق في ما تقرأ.

إقرأ الخبر

قد تبدو هذه النصيحة بديهية للوهلة الأولى، ولكن من الضروري قراءة الموضوع كاملا وجيدا قبل تكوين رأي مسبق، خاصة إذا كان عنوانه غريبا.

وقد وجدت الدراسة أن 59 في المئة فقط من المواد المنشورة على تويتر قد تم فتحها وقراءتها، مما يشير إلى أن حصة كبيرة من الأخبار تتم مشاركتها على أساس العنوان وحده.

تحقق من الرابط

يمكن التحقق فيما إذا كان الموقع الإخباري حقيقي أم وهمي عن طريق الرابط الذي يجب أن يملك الاسم التجاري المماثلة لوكالة الأنباء أو المؤسسة الإعلامية، بإضافة نطاقات شهيرة مثل com. أو net.

وهناك مواقع تراوغ بمحاولة استخدام نفس روابط مواقع الأخبار الكبيرة، كما حصل مع شركة إيه بي سي نيوز خلال انتخابات 2016، إذ نشر موقع آخر، يستخدم نطاقا مختلفا وخادعا هو “abcnews.com.co”، أخبارا وهمية “كدفع مبلغ 3500 دولار للناس للاحتجاج ضد ترامب” وقد استقطب بذلك عددا هائلا من القراء.

تحقق من الكاتب

دائما تحقق من اسم كاتب الخبر أو المقال، وفي حال لم يكن الاسم معروفا لديك تحقق من مقالات أخرى للاسم نفسه، للتأكد من أنه غير وهمي، وفي حال وجود وسيلة للاتصال في الكاتب ذلك يؤهل الخبر أن ينجح في هذا الاختبار.

تحقق من المصادر الأخرى

في حال كنت تقرأ خبرا وشعرت أنه وهمي، حاول البحث عن نفس الموضوع بوسائل إعلام مختلفة، وفي حال عدم وجود القصة على مواقع أخرى، يمكن ترجيح أن الخبر غير صحيح.

رقابة الجودة

أثناء القراءة اسأل نفسك ما هو مستوى الكتابة؟ وعلى سبيل المثال فإن الإسراف في استخدام علامات التعجب، والأخطاء الإملائية العديدة، ووجود أحرف كبيرة بكل الكلمات في حال كانت المادة باللغة الإنجليزية، كلها مساوىء يفترض أن تكون نادرة في عالم الصحافة المشروعة.

مراجعة المصادر

المقال الصحفي الجيد يجب أن يدعمه مصدر جيد للمعلومة، ومن الناحية المثالية يجب أن يستشهد الكاتب بمصادر يمكن التحقق منها مثل الأرقام الحكومية ووثائق المحاكم وما شابه ذلك.

إعرف المزيد عن الموقع

في حال وجود صفحة “من نحن” أو “اتصل بنا” في الموقع الذي تقرأ فيه، يعطي ذلك مصداقية أكبر للموقع ويعطي القراء فكرة عن شرعيتها.

4 مارس، 2017 - 17:07

المغرب الأول عربيا في الإجهاض

قالت دراسة أميركية نشرتها جريدة “الصباح” المغربية إن المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا في عمليات الإجهاض، رغم أنها ممنوعة قانونا، فيما احتل المرتبة الثامنة عالميا.

وأوضحت الدراسة التي ارتكزت على أرقام جمعيات المجتمع المدني، أن 1400 عملية إجهاض تتم سريا يوميا في المملكة، علما أن القانون يتيح الإجهاض في ثلاث حالات فقط، وهي عندما يشكل الحمل خطرا على الأم، أو إذا حدث الحمل نتيجة اغتصاب أو زنا المحارم، أو عندما يصاب الجنين بتشوهات خلقية.

وجاءت تونس ثانية في الترتيب العربي وتاسعة عالميا، إذ أجازت البلاد الإجهاض منذ عام 1973.

ووضعت الدراسة الولايات المتحدة في الرتبة الأولى بمليون سيدة أميركية يجهضن كل سنة، فيما جاءت الصين ثانية بسبب سياسة الطفل الواحد، التي تُجبر النساء في الصين على الإجهاض سنويا، وتسجل البلاد  أكثر من مليون حالة إجهاض،  وفقا لموقع “فاكت سلايدس” الأميركي

وجاءت السويد ثالثة في الدراسة، إذ تسمح السويد للحوامل بالإجهاض في حال عدم الرضى بجنس الجنين، فيما حلت الهند خامسة، إذ تسجل ما بين 100 ألف إلى 500 ألف حالة إجهاض سنويا فقط لأن الجنين أنثى.

4 مارس، 2017 - 16:56

إنقاذ عشرات المهاجرين من مياه المتوسط

أعلنت منظمة أهلية إسبانية أن سفينة تابعة لها أنقذت 250 مهاجرا من خطر الغرق قبالة الساحل الليبي. وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وقالت لورا لانوزا، المتحدثة باسم منظمة “بروأكتيفا أوبن آرمس”، إن سفينة تابعة لمنظمتها أنقذت مهاجرين أفارقة من قاربين مطاطين صغيرين كانا على وشك الغرق في مياه المتوسط.

وعلى الفور تم نقل المهاجرين إلى سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي والذي كان قد أبلغ المنظمة بموقع المهاجرين.

وتأسست المنظمة عام 2015 في إطار الاستجابة لأزمة المهاجرين عبر البحر المتوسط.

أوضحت لانوزا أن سفينة الانقاذ الوحيدة التابعة للمنظمة، والتي كانت في الأصل سفينة صيد، أنقذت قرابة ألفي مهاجر حتى هذا التوقيت من العام الحالي.

4 مارس، 2017 - 16:32

الملاكم “جمال دحو” يفوز بالضربة القاضية على المكسيكي “كوستا”

تغلب الملاكم المحترف الجزائري جمال دحو على نظيره  المكسيكي الكسيس كوستا بالضربة القاضية في الجولة الثالثة خلال المنازلة التي جمعتهما صباح اليوم بمكسيكو.
وسميت هذه المنازلة ب”الإنتقامية” من طرف المكسيكيين على خلفية الخسارة التي مني بها سابقا الملاكم المكسيكي الآخر دانييل فالنزويلا بالضربة القاضية أيضا أمام دحو ببرج بوعريرج (شرق الجزائر).
ويسمح الفوز الجديد للملاكم الجزائري من تسجيل نقاط إضافية والعودة إلى ركب التصنيف العالمي بعدما سحبت منه القابه, وفق قوانين و أعراف الملاكمة الاحترافية, و ذلك لغيابه أكثر من عامين عن المنافسة بسبب إصابة تعرض لها بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأجرى دحو تحضيراته بلاس فيغاس الأمريكية تحت قيادة مدربه الأمريكي مايك ناوسن, حيث خاض عدة منازلات ودية مع ملاكمين عالميين من اجل العودة للحلبة في وقت قياسي.

 

عاجل