24 يوليو، 2020 - 13:32

الجوية الجزائرية تبرمج رحلتين إلى ألمانيا وكندا

علم موقع الجزائر1 ان  الخطوط الجوية الجزائرية برمجت اليوم الجمعة رحلتين إلى ألمانيا و كندا من أجل إجلاء الجزائريين العالقين هناك.
وستُقل طائرة الخطوط الجوية الجزائرية المتجهة إلى المانيا حوالي 230 جزائريا، حيث ستحط بمطار باتنة.
أما طائرة الخطوط الجوية الجزائرية المتجهة الى كندا فستقل على متنها حوالي 300 جزائري، و ستحط بمطار هواري بومدين.

24 يوليو، 2020 - 11:47

هذا هو التاريخ الذي سيُقرر فيه المكتب الفيدرالي مصير الموسم

افاد عبد الكريم مدوار، بأن المكتب الفيدرالي سيعلن عن قراره النهائي بخصوص الموسم الجاري، قبل نهاية الأسبوع الداخل.

و قال مدوار في اخر تصريح له  :”كل المؤشرات توحي، بعقد إجتماع للمكتب الفيدرالي يوم الأربعاء القادم، لإعلان القرارات الرسمية”.

 

خ.امال

24 يوليو، 2020 - 11:42

وفاة غامضة لدركي بمقر عمله

تم العثور ليلة  البارحة  على جثة دركي حيث توفي في ظروف غامضة بمقر عمله.
وحسب مصادر موقع الجزائر 1 فإن الحادثة قد شهدها مقر فرقة الدرك الوطني الواقعة ببلدية حيزر بالبويرة بحيث تم إكتشاف جثة الدركي داخل غرفته ليتم فتح تحقيقا في الحادثة في وقت تعددت الروايات أبرزها أن المعني كان مصابا بفيروس كورونا وقام بحجر نفسه في غرفته وبين فرضية أخرى نفت الإصابة بكوفيد 19 مشيرة  أن سبب الوفاة هو تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة.
كاتيا ع

24 يوليو، 2020 - 11:38

موعد انطلاق صلاة عيد الأضحى وشعيرة الذبح

أعلنت مديرية الشؤون الدينية والأوقاتف لولاية تبسة، أن بداية صلاة عيد الأضحى، الموافق ليوم الجمعة 10 ذو الحجة، سيكون بداية من الساعة السادسة صباحا وتمتد إلى قبيل الزوال.

وأشار بيان المديرية أن صلاة عيد الأضحى تؤدى في البيوت، نظرا لظروف جائحة كورونا.

اما عن ذبح الأضاحي، ستؤدى بداية شعيرة الذبح على الساعة السادسة والنصف صباحا، وآخر وقت للذبح غروب شمس اليوم الثالث من أيام النحر، أي اليوم العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وتذبح نهارا ولا يصح ذبحها بالليل.

س.مصطفى

24 يوليو، 2020 - 11:32

“آيا صوفيا” يستقبل أول صلاة منذ 86 عاماً

تقام أول صلاة جمعة في مسجد “آيا صوفيا” في العاصمة التركية، إسطنبول، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتوقعات بحضور الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وقادة ومسؤولين من دول عدة، معظمها إسلامية، مثل قطر وأذربيجان.

وكانت المحكمة الإدراية العليا التركية، قد ألغت، في 10 يوليو الجاري، قرار مجلس الوزراء، الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف، وأصدر الرئيس التركي، مرسوما في اليوم ذاته بتحويلها إلى مسجد.

وقالت وكالة أنباء الأناضول: “يتم الجمعة افتتاح المسجد للعبادة بأداء صلاة الجمعة للمرة الأولى منذ 86 عاما”.

وبدأت السلطات، منذ ليل الخميس الجمعة، بإغلاق عدد من الشوارع المؤدية، لآيا صوفيا، ووضعت حواجز فولاذية في المنطقة المحيطة، ونشرت وزارة الداخلية عددا كبيرا من عناصر الشرطة.

وفي إطار إجراءات الحد من انتشار وباء كوفيد-19، ستقوم السلطات بقياس حرارة المشاركين، الذين طلب منهم “التزود بكمامة وسجادة صلاة فردية والتحلي بالصبر”.

وقد قام إردوغان، الأحد، بزيارة رمزية لآيا صوفيا، الأولى منذ القرار المثير للجدل. وأعلنت الرئاسة أنه خلال الزيارة القصيرة، تفقد الأعمال من الداخل، ونشرت صور لسقالات في المكان.

وتم تعيين ثلاثة أئمة وكذلك خمسة مؤذنين، للدعوة إلى الصلاة.

وأعاد الرئيس التركي، الجمعة، نشر أول تغريدة للحساب الرسمي لمسجد آيا صوفيا الكبير، وهي لفظ البسملة باللغة العربية.

وأعلن وزير المالية والخزانة، براءت البيرق، إصدار عملة حديدية جديدة، تحمل صورة المسجد واسمه، وتاريخ فتح القسطنطينية على يد السلطان، محمد الفاتح.

وستشهد، صلاة الجمعة، حضورا رسميا للرئيس التركي والوزراء وضيوف من دول أخرى، في حين اعتذر رئيسا حزبين معارضين عن الحضور.

وآيا صوفيا، تحفة معمارية شيدها البيزنطيون، في القرن السادس، وكانوا يتوجون أباطرتهم فيها.

وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول.

وأثار قرار تحويل الكنيسة مسجدا انتقادات في الخارج، خصوصا من روسيا واليونان، وأعرب البابا فرنسيس، عن “حزنه العميق” لهذا القرار.

24 يوليو، 2020 - 11:22

توافد المواطنين إلى قصر الثقافة لإلقاء النظرة الأخيرة على الراحل لمين بشيشي

بدأ صبيحة اليوم الجمعة، توافد المواطنين والمواطنات إلى قصر الثقافة مفدي زكريا، لإلقاء النظرة الأخيرة على الراحل لمين بشيشي.

 

س.مصطفى