28 نوفمبر، 2020 - 16:33

الجوية الجزائرية تطالب بإستئناف الرحلات

وقعت منظمتان نقابيتان رئيسيتان للخطوط الجوية الجزائرية، وهما UGTA Air Algerie ونقابة الطيارين، بيانا مشتركا لتحديد موقفهما من وضع الشركة .

وتأسفت لعدم وجود إجراءات دعم للشركة من قبل السلطات العمومية، بعد توقف نشاطها منذ 18 مارس الماضي بسبب كورونا .

وأشاروا أن الشركات الأجنبية مرخص لها بالعمل يوميا من المطارات الجزائرية، مقابل مبالغ كبيرة في كثير من الأحيان بالعملة الأجنبية, وبحسب نقابتي الخطوط الجوية الجزائرية ، فإن الشركة تخاطر بفقدان الأرباح بسبب عدم نشاطها وقد تفقد عملائها من شركات أخرى.

واقترحت النقابتان استئناف الرحلات الداخلية، والتي يمكن أن تكون بمثابة استعداد لاستئناف الرحلات الدولية ,وهذا في ظل التطبيق الصارم للبروتوكول صحي كما هو الحال مع في جميع أنحاء العالم.

 

ميلس عبد الرؤوف

28 نوفمبر، 2020 - 16:19

المغرب يشوش على المظاهرة المنددة بإعتداء الكركرات

  تسعى الحكومة المغربية إلى التشويش على مظاهرة دعت إلى تنظيمها تنسيقية الصحراويين في أوروبا و حركات التضامن, اليوم السبت في ساحة الجمهورية بالعاصمة الفرنسية باريس , للتنديد بالإعتداء المغربي السافر في منطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية .

وأفادت مصادر صحراوية في بيان لها أن السلطات المغربية وفي مسعى للتشويش على المظاهرة, دعت مواطنيها في فرنسا إلى التجمع في نفس المكان, في ساحة الجمهورية, مرفوقين بعائلاتهم و حثتهم على تعميم هذه الدعوة و تربية أطفالهم بشأن ما وصفته بالحدث الجديد في إشارة إلى عدوانها العسكري الأخير على الكركرات الذي لقي إدانة واسعة عبر العالم.

من جهته, وصف السيد إبراهيم سيداتي, ممثل جبهة البوليساريو في باريس في تصريح له قبيل إنطلاق المظاهرة هذا الحدث بالهام بإعتباره يشير إلى وحدة و تماسك الشعب الصحراوي.

وأضاف السيد سيداتي أن المظاهرة التي حظيت بترخص من السلطات الفرنسية ستكون حاشدة , وستشهد حضورا إعلاميا معتبرا .

ميلس عبد الرؤوف 

28 نوفمبر، 2020 - 16:08

أوبك+ تدرس مختلف الخيارات قبل إتخاذ القرار النهائي

واصلت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها مشاوراتهم الفنية في نهاية الأسبوع بغية تزويد إجتماعات أوبك + الوزارية المزمع عقدها الإثنين و الثلاثاء المقبلين بقاعدة بيانات تسمح بإتخاذ القرار المناسب في ظل آثار وباء كورونا على سوق النفط العالمية.

وحسب بيان للمنظمة نشرته على موقعها الرسمي فقد تم أمس الجمعة عقد الإجتماع التقني الثامن  لدول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك المشاركة في  إعلان التعاون عن طريق تقنية التواصل عن بعد، وذلك تخضيرا للإجتماع الـ 180 لمؤتمر أوبك والإجتماع الوزاري ال 12 لأوبك+ المقرر عقدهما ايام 30 نوفمبر و 1 ديسمبر  على التوالي.

و حسب مداخلة الأمين العام للمنظمة،  محمد باركيندو خلال هذا اللقاء ، و التي أوردها بيان المنظمة فان هذا الأخير أقر بالدور الرئيسي الذي تلعبه الإجتماعات الفنية لإعلان التعاون من خلال تزويد الإجتماعات الوزارية لأوبك وخارج أوبك بمختلف التحاليل الموثوقة والدقيقة، والتي تشكل قاعدة هامة وحاسمة لإتخاذ القرار .

وقبل إتخاذ القرار النهائي ، شرعت أوبك منذ الأربعاء الفارط في عقد سلسلة الإجتماعات الفنية لدراسة أوضاع السوق النفطية وتداعيات فيروس كورونا على تعافيها وإستقرارها ، بداية بالإجتماع الـ 134 لمجلس اللجنة الإقتصادية لأوبك .

ميلس عبد الرؤوف 

28 نوفمبر، 2020 - 15:58

المغرب يحشد المتظاهرين لتأييد أطماعه الإستعمارية

 أكد السفير الصحراوي في الجزائر, عبد القادر طالب عمر, اليوم السبت, أن الشعب الصحراوي صاحب قضية عادلة و من يقف معه يدافع عن الشرعية الدولية, عكس الإحتلال المغربي الذي أصبح يحشد المتظاهرين لتأييد أطماعه الإستعمارية إما بالتهديد والوعيد أو شراء الذمم .

وأوضح طالب عمر  في تصريح له على هامش وقفة تضامنية للاتحادية الجزائرية للمجتمع المدني مع الشعب الصحراوي بمقر السفارة أن التقارير الإعلامية ومواقع التواصل الإجتماعي تفضح كل يوم الإحتلال المغربي الذي يحشد المتظاهرين لتنظيم وقفات في الدول الأوروبية تساند أطماعه الإستعمارية بالتهديد والإبتزاز, أي إما بالمشاركة في المظاهرة أو تعطيل إنجاز أي خدمة أو وثيقة في السفارات و القنصليات المغربية في أوروبا , مشيرا إلى أن المغرب يسعى من أجل مفاهيم مدمرة مخربة لإفريقيا .

وأضاف السفير الصحراوي أن المغرب يستعين أيضا في كسب دعم الأجانب لإحتلاله الصحراء الغربية والسكوت على خرقه للقوانين الدولية, بشراء ذممهم و الدفع لهم, بشكل أو آخر .

وفي حديثه عن عودة الشعب الصحراوي للكفاح المسلح ضد الإحتلال المغربي, جدد السيد عبد القادر طالب عمر التأكيد على أن الشعب الصحراوي مسالم و صبر لسنوات طويلة من أجل تحقيق الإستقلال, لكن للأسف كما أضاف النظام المغربي و من يقف وراءه حاولوا أن يجعلوا من خطة السلام خطة للإستسلام, وأغلقوا أمامنا كل الأبواب, فلم يبق لنا من خيار إلا الكفاح المسلح .

ميلس عبد الرؤوف 

28 نوفمبر، 2020 - 15:44

عقد لقاء مع الشركاء الاجتماعيين حول لدخول الجامعي 2020-2021

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبدالباقي بن زيان, يوم السبت, أنه سيتم عقد لقاء مع الشركاء الاجتماعيين بداية من الأسبوع المقبل حول الدخول الجامعي 2020-2021 المبرمج في 15 ديسمبر القادم.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على إنطلاق حملة للتشجير بفضاءات المؤسسات الجامعية والبحثية، بالجزائر العاصمة أنه سيشرع بداية من الأسبوع المقبل في عقد لقاءات مع الشركاء الاجتماعيين حول الدخول الجامعي الخاص بالسنة الجامعية 2020-2021, مشيرا إلى  أن التحضير لهذا الموسم الجامعي انطلق في أوت المنصرم .

وأكد السيد بن زيان أن كل المعلومات و الإجراءات المتعلقة بالدخول الجامعي سيتم الكشف عنها خلال الأسبوع المقبل, مبرزا أن الوزارة جاهزة لكل السيناريوهات المحتملة حول الدخول الجامعي ولاسيما السيناريو المتعلق ب 15 ديسمبر المقبل .

وبخصوص إنهاء السنة الجامعية 2019 قال الوزير أنه سيتم إنهاء السنة الجامعية المنصرمة إلى غاية 15 ديسمبر , مشيرا إلى أن أكثر من 90 بالمائة من الطلبة أنهوا تكوينهم .

أما بشأن حاملي شهادة البكالوريا الجدد البالغ عددهم 280 ألف طالب, قال الوزير أن الدراسة ستكون عن طريق الأفواج وتتضمن الدراسة الحضورية وعن بعد .

ميلس عبد الرؤوف 

28 نوفمبر، 2020 - 15:32

زطشي يكشف تطورات الوضع الصحي لبلماضي

طمأن رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم، خير الدين زطشي، الرأي العام الكروي، بخصوص الوضعية الصحية لجمال بلماضي، بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأوضح الرجل الأول في الفاف، بأن أفضل مُدرب في إفريقيا لعام 2019، سيسترجع عافيته في أقرب الآجال .

 

ميلس عبد الرؤوف