الجزائر 1 | الجيش الصحراوي: الكفاح المسلح الوسيلة الوحيدة لبسط الإستقلال الجزائر 1 الجزائر 1 | الجيش الصحراوي: الكفاح المسلح الوسيلة الوحيدة لبسط الإستقلال

16 فبراير، 2021 - 10:59

الجيش الصحراوي: الكفاح المسلح الوسيلة الوحيدة لبسط الإستقلال

جدد الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق الصحراوية، سيدي أوكال، يوم أمس الإثنين، التأكيد على أن جيش التحرير الشعبي الصحراوي، ماض في كفاحه المسلح حتى تحقيق الاستقلال الكامل للشعب الصحراوي وبسط السيادة على الأراضي الصحراوية، مشيرا إلى أن أبواب المفاوضات مفتوحة لكن “تحت صوت الرصاص”.

وقال سيدي أوكال في تصريح له إن “جيش التحرير الشعبي الصحراوي موجود في ساحة المعركة, منذ نسف جيش الإحتلال المغربي اتفاق وقف اطلاق النار, في 13 نوفمبر 2020, واعتدائه على المدنيين الصحراويين العزل في الثغرة غير الشرعية بالكركرات”, مردفا “لنا كجنود في جبهة البوليساريو وللشعب الصحراوي تجربة في الحرب الماضية مع قوات المملكة المغربية, حيث أعطينا الثقة في المنتظم الدولي ووضعنا الأسلحة جانبا, والتزمنا بالسلام طيلة 30 سنة, الآن عدنا الى الكفاح المسلح”.

وواصل قائلا: “قرارنا هو المضي حتى تحقيق الاستقلال الكامل للشعب الصحراوي, ورحيل آخر جندي غازي مغربي من الاراضي الجمهورية الصحراوية الشعبية الديمقراطية”, مشددا على أنها “إرادة الشعب الصحراوي وقرار جيش التحرير الشعبي الصحراوي, وهي قناعتها, إذن الكفاح المسلح مستمر حتى تحقيق النصر الكامل للشعب الصحراوي”.

وشدد سيدي أوكال على أن “كل مكون من مكونات الجيش الملكي المغربي الغازي يعتبر هدفا, سواء كان في التراب الصحراوي أو الداخل المغربي, وعلى طول الجدار, ونحن في حرب مع هذا الجيش الذي يحتل أجزاء من أرضنا”, مشيرا إلى أن “الأبواب مفتوحة والآذان صاغية, وجاهزون للتفاوض في أي وقت, لكن الكفاح المسلح مستمر ومتواصل”.

وأشاد الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق الصحراوية, بـ “العملية النوعية” التي قامت بها وحدة خاصة من جيش التحرير الصحراوي, وتمثلت في إغارة على فرقة حراسة للجيش الملكي المغربي, تابعة للكتيبة الثانية من الفيلق التاسع مدرع, التابع لجيش الاحتلال, في منطقة جبال وركزيز بقطاع آغا, في عمق التراب المغربي, والتي أدت إلى سقوط 3 جنود مغاربة, إلى جانب ضابط صف, وجمع الغنيمة المتمثلة في أسلحتهم”.

ع.ميلس 

 

16 فبراير، 2021 - 10:46

موعد إضراب الإتحادية الجزائرية لمستخدمي قطاع التجارة…

أعلنت الإتحادية الجزائرية لمستخدمي قطاع التجارة عبر بيان لها في صفحتها الرسمية،دخولها رسميا في إضراب وطني لمدة 3 أيام متجددة أسبوعيا ابتداء من 15مارس المقبل.

الإتحادية كشفت أن أسباب الإضراب ثتمثل في عدم التكفل بمطالب التجار المرفوعة.

16 فبراير، 2021 - 10:38

تقييم الادارات في متناول المواطن.

صرح كمال بلجود،وزير الداخلية والجماعات المحلية، عن وضع إجراءات جديدة و فعالة للاتصال منها أرضية إلكترونية، لضمان إعلام المواطنين.

كم كشف وزير الداخلية، أن إنشاء أرضية إلكترونية سيمكن المواطنين بتقييم الجودة العامة.

و من بين هذه الاجراءات، وضع نظام تقييمي اقتصادي وتشاوري، يسعى إلى رقمنة الإدارة وتبسيط الإجراءات و تقريبها من المواطن.

إضافة إلى حذف الوثائق الإدارية وغير الضرورية، وتقليص  آجال القانونية لدراسة الملفات الموجودة أمام الإدارة، ورقمنة أكبر عدد من الملفات.

سفيان سني.

16 فبراير، 2021 - 10:23

ترسانة قوانيين جديدة لتحسين الخدمة العمومية

قال وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود، اليوم الثلاثاء، إن السلطات العمومية قامت بإنجاز العديد من المرافق العامة لتحسين الخدمة للمواطنين.

وأوضح بلجود، أن المشرّع وضع ترسانة من القوانين لتحسين الخدمة العمومية وتحسين صورة المرفق العام أمام الشعب، واضاف: “تسعى السلطات العمومية لتكريس أخلاقيات الخدمة العمومية وإجبار الموظف على الالتزام بواجباته عند أداء مهامه”.

وتحدث وزير الداخلية عن استحداث هياكل عديدة وترسانة قانونية لترقية المرافق العامة، بالاضافة إلى مراجعة القوانين المسيرّة للمرصد الوطني للمرفق العام، مع تفعيل آليات مكافحة الفساد والبيروقراطية والرشوة في المرفق.

كما تعهد بلجود بوضع المعلومات المرتبطة بالخدمة العمومية في متناول المرتفقين، وحرص على الاستثمار في العنصر البشري وانتقاء الإطارات، والاهتمام بشكاوى المترفق والإصغاء إلى انشغالاته، وكذا إعداد مواثيق أخلاقية توضح مسؤوليات الموظفين والإدارة.

كما اكد وزير الداخلية على ترسيخ مبدأ الرقابة والتقييم في الخدمات العمومية واعتماد التحفيز للمتميزين أخلاقا.

ع.ميلس 

16 فبراير، 2021 - 10:09

ارتفاع أسعار النفط

قفزت أسعار النفط لأعلى مستوياتها، بـ13 شهرا بدعم من توزيع ناجح للّقاحات،يبشر بإحياء الطلب على الخام، ومواصلة المنتجين كبح الإمدادات.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي التداول مرتفعة 87 سنتا ما يعادل 1.39 بالمائة، لتبلغ عند التسوية 63.30 دولار للبرميل.

وسجلت في وقت سابق من الجلسة 63.76 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ 22 جانفي العام الماضي.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 65 سنتا، أو 1.1 بالمائة، إلى 60.12 دولار للبرميل.

ولامست الاسعار 60.90 دولار وهو أعلى مستوى منذ الثامن من يناير العام الماضي.

وسجلت أسعار النفط مكاسب بحوالي 5 في المائة الأسبوع الماضي.

وصعدت أسعار النفط على مدار الأسابيع القليلة الماضية أيضا وسط شح في الإمدادات يرجع إلى حد كبير لتخفيضات الإنتاج.

16 فبراير، 2021 - 09:56

فضيحة رئيس شبيبة سكيكدة

 مثل رئيس نادي شبيبة سكيكدة امس جمال ڨطاري،امام قاضي الجنح بمحكمة سكيكدة الإبتدائية بصفته متهم بجنحة التزوير والإستعمال المزور في محرارات إدارية،فيما تم إستدعاء رئيس النادي الهاوي ونائب رئيس منبلدية سكيكدة المكلف بالرياضة والكاتب العام للفريق والمكلف بالشؤون القانونية للبلدية بصفتهم شهودا،مع تأسيس الرابطة المحترفة والبلدية كأطراف مدنية،في القضية والتي أصبحت فضيحة هزت بيت الشبيبة في وقت يعاني فيه الفريق شبح الخسرات منذ بداية الموسم الكروي لهذا العام.

للإشارة إستقبل والي سكيكدة عبدالقادر بن سعيد  في مكتبه رئيس النادي جمال ڨطاري وطالبه بتقديم الإستقالة بسبب الفوضى التي سادت النادي وهيجان الأنصار.
ر.جابر
عاجل