الجزائر 1 | الجيش الصحراوي يشن هجمات جديدة ضد الإحتلال المغربي الجزائر 1 الجزائر 1 | الجيش الصحراوي يشن هجمات جديدة ضد الإحتلال المغربي

8 فبراير، 2021 - 15:12

الجيش الصحراوي يشن هجمات جديدة ضد الإحتلال المغربي

نفذت وحدات من الجيش الصحراوي, خلال ال 48 ساعة الأخيرة,  هجمات جديدة, إستهدفت من خلالها مواقع قوات الإحتلال المغربي بقطاعات الكلتة, الفرسية والمحبس حسبما أفادت به وزارة الدفاع الصحراوية.
وأفادت الوزارة, أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي, قصفت تخندقات جنود الإحتلال المغربي خلال يوم السبت الماضي في منطقتي أجبيل الظواية بقطاع الگلتة و  روس فدرة لبير بقطاع الفرسية.
كما تمكنت يوم أمس, وحدات الجيش الصحراوي, من قصف قواعد جنود الجيش الملكي, بمنطقة أبيرات تنوشاد بقطاع المحبس, تضيف وزارة الدفاع الصحراوية.
وتتوالى هجمات الجيش الصحراوي مستهدفة تواجدات جنود الإحتلال المغربي على طول جدار العار, لتكبدهم خسائرَ جسيمةً في الأرواح والمعدات.
قدوش مهدي.

8 فبراير، 2021 - 14:50

إمكانية إلغاء سحب رخص السياقة

تعديلا   على  قانون المرور  سيلغي  حالات  سحب   رخص السياقة إلا أنه سيشدد  على  الغرامات  المالية   التي ستسلط على المخالفين.هذا  ما جاء حسب الدراسة الجارية بين وزارة النقل بالتنسيق مع وزارة الداخلية

وحسب ذات المصدر  فإن نظام سحب رخصة السياقة  المعمول به حاليا لن يكون في القانون الجديد بحيث سيتم تحديد مهلة 45 يوما للمخالف لدفع الغرامة الجزافية وفي حال عدم تسديدها يتم مضاعفة الغرامة إلى جانب خصم نقطتين إضافيتين من رصيد صاحب الرخصة.

و تضمنت مقترحات  في إطار  تعديل قانون المرور  تعميم استعمال حزام الأمن للجالسين في الأماكن الخلفية للسيارة وهذا الاقتراح كان بناء على التجارب في البلدان التي تحصلت على نتائج ايجابية في مجال السلامة المرورية والتقليل من حوادث المرور.

العمل بنظام رخصة السياقة بالتنقيط  المعدل ضمن  قانون المرور  سيتم عقب  إدخال كل الحائزين على رخصة السياقة الذين لا يملك عدد كبير منهم الرخصة البيومترية في بنك المعطيات.   وأضاف المسؤول أنه حسبما أعلنت عنه وزارة الداخلية والجماعات المحلية سيتم الشروع في عملية تسليم الرخصة البيومترية الالكترونية خلال الثلاثي الأول لسنة 2017 وبعد استكمال هذه العملية يتم العمل برخصة السياقة بالتنقيط في نهاية السنة.

8 فبراير، 2021 - 14:42

نوع جديد من لقاح كورونا بحصة 16 مليون جرعة للجزائر

صرحت مديرة الصيدلة والمستلزمات الطبية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسور وهيبة حجوج خلال يوم دراسي نظمته لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني للمجلس الشعبي الوطني حول الترتيبات المتعلقة باللقاح ضد فيروس كورونا، أن حصة الجزائر من اللقاح ضد فيروس كورونا ضمن مجموعة “كوفاكس” تتراوح بين 12 و 16 مليون جرعة.

أضاف أن الجزائر ستستلم نسبة 35 بالمائة منها كدفعة أولى مع نهاية شهر فيفري الجاري.

أوضحت وهيبة حجوج أن المحادثات لإقتناء اللقاح كانت “صعبة للغاية” و هذا بحكم الضغوطات العالمية وتنافس الدول على اقتناء هذه اللقاحات.

في الأخير أكد المدير العام لمعهد باستور الدكتور فوزي درار بأن “الجزائر لم تتأخر في الحصول على اللقاح بتاتا خلافا لما روجت له بعض الاطراف وانما كانت تتفاوض بكل سرية وفق الظرف العالمي والتأني في انتظار نشر نتائج اللقاحات الناجعة ليتم اختيارها”

لامية زيلال

8 فبراير، 2021 - 14:39

إنتخاب رئيس جديد لإتحادية ألعاب القوى

انتخب اليوم فريد بوقايس رئيسا جديدا للاتحادية الجزائرية لألعاب القوى للعهدة الأولمبية الممتدة من 2021 ـ 2024 وذلك خلال أشغال الجمعية العامة الانتخابية التي تنافس فيها أربعة مرشحين على المنصب.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية فإن بوقايس الذي يشغل رئيس رابطة تيزي وزو لألعاب القوى، سيخلف عبد الحكيم ذيب الذي لم يترشح لعهدة ثانية. وحسب المصدر ذاته فإن رئيس الاتحادية السابق كمال بن ميسي ومراد بن سليماني رئيس رابطة المدية ، انسحبا من السباق تاركين الثنائي بوقايس والعداء السابق لوعيل في المنافسة حيث تحصل الأول على 39 صوتا مقابل 34 للثاني.

8 فبراير، 2021 - 14:32

وزارة التربية تحدد مهام مدرائها

أكد وزير التربية الوطنية, محمد واجعوط, اليوم الإثنين, أن مدراء التربية على المستوى الوطني مكلفون بتنفيذ المهام المنوطة بهم ضمن “رسالة المهمة” المتضمنة لـ100 مهمة والتي ستسلم لهم بصفة “رسمية” وفق رزنامة سيشرع في تنفيذها في القريب العاجل.

وأوضح الوزير خلال ترأسه لندوة مع مديري التربية للولايات عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بأن كل مدير “مطالب بمراعاة مبدأ الزامية النتائج”, مضيفا بأنه “ستكون متابعة دائمة ودقيقة لمدى تنفيذ مهام هذا المدير حيث سيتم على أساسها تقييم أدائه وفق معايير مضبوطة”.

وقال جعبوط بأنه “تم وضع برنامج تكويني لفائدة مديري التربية مما سيسمح لهم بتقوية كفاءاتهم المهنية”, مؤكدا أن محتوى رسالة المهام التي سيستلمها مديرو التربية “يجب التقيد بها وتحقيق أهدافها”.

وتتضمن هذه الرسالة ستة مجالات هي التعليم بشقيه: التنظيم المدرسي والبيداغوجيا وتنظيم الإمتحانات المدرسية وتحسين الحكامة في النظام التربوي وكذا إحترافية مستخدمي التربية الوطنية عن طريق التكوين ودعم التمدرس وتنشيط الحياة المدرسية إضافة إلى الشراكة الإجتماعية لا سيما ما تعلق منها بتعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الإجتماعيين.

وشدد وزير التربية الوطنية بالمناسبة بأن قطاعه “سيقوم بوضع آليات لمتابعة سير مجمل العمليات في الميدان من خلال الإستغلال الأمثل للنظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية والذي سيعتمد أكثر فأكثر –حسبه– على تكنولوجيات الإعلام والإتصال في التسيير ومتابعة مدى تنفيذ العمليات المدرجة في برنامج القطاع ميدانيا وفعليا”.

يشار إلى أنه تقرر تنظيم هذه الندوة بعد حركة التغيير الواسعة التي عرفها القطاع والتي مست مديري التربية مؤخرا, حيث أكد السيد واجعوط في هذا الصدد بأنه يولي أهمية “بالغة” للمتابعة ولتقييم أداء كل مدير ومدى تحكمه في تسيير شؤون التربية على مستوى الولاية التي يشرف عليها وبأن الوزارة “ستعمل على مرافقة المديرين وتوجيههم بما يكفل لهم أفضل سبل النجاح في تحقيق الأهداف المسطرة”.

قدوش مهدي.

8 فبراير، 2021 - 14:32

مصالح أمن ولاية ميلة تسترجع 1113 قطعة أثرية

تمكنت مصالح أمن ولاية ميلة خلال سنة 2020 من استرجاع 1113 قطعة أثرية تعود إلى حقب تاريخية مختلفة، حسب ما صدر عن المصالح الأمنية،  الأمر يتعلق بإسترجاع تمثال برونزي بطول 7 سنتيمترات على شكل مجسم لرجل روماني مضيفا بأن عمليات حجز واسترجاع هذه الآثار التي كان أغلبها قطع نقدية قد تمت بالتنسيق مع مصالح مديرية الثقافة التي تقوم بإنجاز الخبرة التاريخية الأثرية لتحديد أهمية المحجوزات و الفترة الزمنية التي تعود إليها.

ع.ميلس 

عاجل