8 ديسمبر، 2020 - 11:16

الجيش الصحراوي يواصل قصفه على قوات الإحتلال المغربي

 أعلنت وزارة الدفاع الصحراوية في بيانها العسكري رقم 25،  يوم أمس الإثنين، أن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تواصل هجماتها مستهدفة قواعد ومراكز تجمع قوات الاحتلال المغربي المتخندقة خلف الجدار العسكري بمنطقة الكركرات .

ووفقا لبيان وزارة الدفاع الصحراوية،  شهدت ليلة الأحد و أمس الإثنين قصف عنيف إستهدف تمركزات العدو في كل من منطقة قلب الظليم بقطاع تشلة، و روس أوديات الشديدة بقطاع الفرسية، و منطقة بنكرات في قطاع السمارة .

ويؤكد بيان وزارة الدفاع الصحراوية أن هجمات جيش التحرير الشعبي الصحراوي، المركزة تتواصل، للأسبوع الرابع على التوالي، مكبدة قوات الاحتلال المغربي خسائر متتالية في الأرواح والمعدات على طول جدار الذل والعار .

 

ع.ميلس 

8 ديسمبر، 2020 - 11:12

إنقاذ رضيعة ولدت في الشهر السادس

علم موقع الجزائر ان الفريق الطبي بالمؤسسة الاستشفائية مسيكة بباتنة تمكنو من  إنقاذ رضيعة ولدت في الشهر السادس تزن 500غ    .

 

ف.سمير

8 ديسمبر، 2020 - 11:06

السفير الروسي يؤكد حول إمكانية إنتاج لقاح “سبوتنيك V” في الجزائر

كشف السفير الروسي لدى الجزائر، إيغور بيلييف، عن إمكانية إنتاج اللقاح الروسي “سبوتنيك V” ضد وباء كورونا في الجزائر.

و قال السفير في تصريح لوكالة سبوتنيك اليوم الثلاثاء: تباحثنا حول هذه النقطة إنتاج اللقاح محليا، أثناء لقاءاتنا مع وزير الصحة، و وزير الصناعة الصيدلانية.

و أكد السفير أن روسيا مستعدة للتعاون مع الجزائر من أجل تصنيع اللقاح محليا.

و أضاف إيغور، أن الصندوق الروسي للإستثمارات المباشرة يقترح صيغا متعددة للتعاون، منها الإقتناء المباشر، و تحويل التكنولوجيا، و التصنيع المشترك، و المشاركة في اختبارات المرحلة الثالثة،مشيرا إلى أنه قد تم إقتراح كل هذه الصيغ على الجانب الجزائري.

و شدد السفير على فعالية اللقاح الروسي التي تصل إلى 95 بالمئة، ما يؤكد أنه من أفضل اللقاحات المتواجدة في السوق.

بركان.أ

8 ديسمبر، 2020 - 10:58

إطلاق شبكة جديدة لمكافحة الفساد قريبا

كشف الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, شعلال مولاي العربي, صباح اليوم أن مصالحه تستعد لإطلاق الشبكة الوطنية للنزاهة في إطار إستراتجيتها لمكافحة الفساد والحد منه.

وأوضح مولاي العربي, أن الهيئة قامت بإعداد بطاقة تقنية حول الشبكة ستعرض على خبراء دوليين هذا الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الفساد المصادف لـ 9 ديسمبر.

وقال الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, أن الشبكة عبارة عن منصة رقمية تضم كل فعاليات المجتمع الهدف منها ترقية ثقافة نبذ الفساد وتعزيز الديمقراطية التشاركية وتفعيل دور الحركة الجمعوية في مكافحة الفساد وإشراك وسائل الإعلام, وتوفر الحماية للمواطنين وتمكنهم من التبليغ عن الفساد.

وبخصوص الإبلاغ عن الفساد كشف مولاي العربي أن أغلبها تكون مجهولة بسبب خشية المبلغين من التعرض للخطر. لافتا إلى أن الهيئة أوصت ضمن إستراتجيتها بوضع قانون يحمي المبلغين باعتبارهم عنصر فعال في الحد من الفساد.

وتلقت الهيئة الوطنية لمناهضة الفساد 1500 شكوى في 2019  بحسب أمينها العام الذي أوضح أن مصالح الهيئة تتحرك إذا كانت الشكوى مسنودة بأدلة موثقة.

من جهة أخرى اعتبر مولاي العربي أن حلول الجزائر في المرتبة 105 في مؤشر الشفافية الدولية حلت ليس بالأمر الجيد وأن الهيئة تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

وقال المتحدث أن هيئته تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

قدوش مهدي.

8 ديسمبر، 2020 - 09:57

وزير الصناعة يستقبل السفير الروماني لدراسة سبل التعاون الصناعي بين البلدين

استقبل وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، أمس الإثنين بمقر الوزارة, سفير رومانيا بالجزائر, السيد مارسيل اليكساندرو, حيث بحث معه سبل تعزيز الشراكة الثنائية في المجال الصناعي, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأعرب الوزير, خلال هذا اللقاء عن اهتمام بلادنا بالتعاون مع رومانيا, وقال في هذا الخصوص :”نحن نبحث عن شركاء موثوقين ونشجع المبادرات التي تندرج في إطار سياستنا الجديدة بهدف إرساء صناعة حقيقية”.
ومن جانبه, أبزر السفير الروماني للوزير إرادة بعض المؤسسات الرومانية لإقامة مشاريع بالجزائر لاسيما بعد الإصلاحات الأخيرة فيما يتعلق بالإستثمار.
وصرح السفير الروماني, “نعتبر السوق الجزائرية واعدة جدا وأن الظروف ملائمة بالنسبة لمؤسساتنا الراغبة في الإستثمار بالجزائر”.

وأشار إلى أن هذه المؤسسات بصدد البحث عن شركاء جزائريين لتجسيد مشاريعها في الجزائر.

قدوش مهدي.

8 ديسمبر، 2020 - 09:40

تراجع في أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مما زاد من خسائر الجلسة السابقة التي جاءت في الوقت الذي شددت فيه ولاية كاليفورنيا إجراءات الإغلاق خلال عيد الميلاد.

و تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بـ 1.1٪، أو ما يعادل 51 سنتًا، لتصل إلى 48.28 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 08:44 بتوقيت الجزائر.

و تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ 1٪، أو ما يعادل 45 سنتًا، لتصل إلى 45.31 دولارًا للبرميل.

 

بركان.أ