الجزائر 1 | الجيش الصحراوي يواصل قصفه لقوات المخزن الجزائر 1 الجزائر 1 | الجيش الصحراوي يواصل قصفه لقوات المخزن

5 ديسمبر، 2020 - 18:47

الجيش الصحراوي يواصل قصفه لقوات المخزن

أصدرت وزارة الدفاع الصحراوية، اليوم السبت، بيان، كشفت فيه عن الهجومات التي قامت بها على قوات الإحتلال المغربية أمس واليوم.

وجاء في  بيان لوزارة الدفاع الصحراوية، أن جيش التحرير الصحراوي، واصل لليوم الـ23، هجوماته المركّزة على مواقع تخندقات قوات الإحتلال المغربية على طول جدار الذل والعار.

وذلك أمس الجمعة واليوم،  حيث إستهدف القصف  مواقع جيش المخزن  فيمنطقة  قرارة الرمث بقطاع الفرسية ومنطقة روس السبطي بقطاع المحبس , بالإضافة إلى منطقة قلب الظليم بقطاع تشلة، ومنطقة أم الجلود بقطاع أوسرد.
وبخصوص هجومات اليوم السبت، فلقد إستهدف القصف معاقل تخندق الإحتلال المغربي في منطقة أقليب الظليم بقطاع تشلة.
ومنطقتي الشيظمية وروس الشيظمية بقطاع المحبس.

وأضاف ذات البيان أن هجومات الجيش الصحراوي، قد كبّدت خسائر كبيرة في  الأرواح والمعدات على طول جدار الذل والعار.

 

ع.ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 18:01

فرنسا تواصل حملاتها المسعورة ضد الجزائر

 صرح وزير الإتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، تعقيبا على لائحة البرلمان الأوروبي حول وضع حقوق الإنسان في بلادنا أن  الجزائر تتعرض لوابل متدفق من التهجمات اللفظية التي تأتينا من فرنسا .

وأوضح الوزير في تصريح له ان هذه الإعتداءات تتم عبر عدة قنوات وهي البرلمان الأوروبي و منظمات غير حكومية و كذا الشبكات الإجتماعية و مؤثيريها الباريسيين .

وشدد الوزير على أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها جماعات ضغط بالبرلمان الأوروبي النيل دون جدوى من الجزائر من خلال حقوق الإنسان والحريات الفردية عن طريق لوائح مماثلة أضحت مع مرور الوقت مملة  بتكرارها مضيفا أن الأمر أصبح يتكرر كل نهاية سنة مثل هدية عيد الفصح أو خدمة مؤداة للمحرضين الذين يحركون هذه اللوبيات .

وذكر السيد بالحيمر في هذا الصدد باللائحة المماثلة التي صادق عليها البرلمان الأوروبي السنة الماضية مبرزا أنه في نوفمبر 2019 وبينما كانت الجزائر عاكفة على إنجاح إنتخاباتها الرئاسية للخروج من المأزق الذي وضعها فيه النظام السابق، فإنها تعرضت لإنتقادات حادة ومجحفة من طرف برلمانيين أوروبيين كان من الجري عليهم تمثيل شعوبهم بدلا من لعب دور المرتزقة .

وأوضح السيد بلحيمر أن البرلمان الأوروبي ذهب في النقطة 8 من لائحته إلى حد رسم الطريق الواجب على الجزائريين انتهاجه بتأكيده بأن الانتقال السياسي الجاري يجب أن يضمن الحق لجميع الجزائريين، أيا كان جنسهم وأصلهم الجغرافي أو عرقهم و وضعهم الاجتماعي و الاقتصادي، بما في ذلك البربر في المشاركة بشكل كامل في المسار الديمقراطي وممارسة حقهم في المشاركة في تسيير الشأن العام .

وأكد يقول أن الهدف المتبع بالنسبة للجزائر واضح للعيان ويكمن في إبعاد الجيش الوطني الشعبي من دوره التاريخي الطبيعي في حماية الدولة الأمة الذي يعد الضامن الوحيد للسيادة الوطنية والإزدهار والعدالة الاجتماعية .

وأختتم وزير الإتصال قائلا أن بروز شبكة تتحلى بالوطنية وبحس مهني عال منذ زمن ليس بالبعيد قد سمح بإحتواء هذا التهديد وسيتم دعم هذه الشبكة وتطويرها بأشكال متفاوتة .

ع.ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 17:35

772 حالة إصابة جديدة و 09 وفاة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 772 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وحسب ما كشف عنه رئيس لجنة متابعة ورصد فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، فقد إرتفع إجمالي الإصابات إلى 87502حالة.

بينما سجلت الجزائر 09 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال نفس الفترة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 2501وفاة.

ع. ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 17:10

وزير المجاهدين ينعي الوزير الأسبق بغلي جلول

 إنتقل إلى جوار ربه المجاهد والوزير الأسبق بغلي جلول عن عمر ناهز ال91  سنة حسب ما أورده اليوم السبت بيان لوزارة المجاهدين .

المجاهد الفقيد من مواليد 12 نوفمبر 1929 بتلمسان , من أسرة عريقة متشبعة بالقيام الوطنية ومبادئ الدين الاسلامي، حيث حرصت أسرته على تعليمه كسلاح لمجابهة سياسة التجهيل الممارسة من طرف المستعمر اتجاه الجزائريين .

وغداة إندلاع الثورة التحريرية المظفرة، إلتحق المجاهد المرحوم بالمنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطنية سنة 1955، ليصبح عضوا مؤسسا للإتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين , و بعد الإستقلال، ساهم المجاهد المرحوم في مرحلة إعادة البناء، كما تقلد عديد المناصب بداية بمنصب مدير ديوان مكلف بالشؤون الثقافية لدى الجهاز التنفيذي بروشي نوار، ببومرداس في أبريل 1962، ثم مدير ديوان وزارة التربية الوطنية من سبتمبر 1962 إلى نوفمبر 1963، وأستاذ مساعد بكلية العلوم بالجزائر العاصمة من أبريل 1964 إلى أوت 1965، مديرا عاما للمعهد الجزائري للبترول من سبتمبر 1965 إلى ديسمبر 1984، وكذا عضوا ورئيسا لعدة لجان دولية في مجال الإنتاج البترولي.

كما عين أمينا عاما لوزارة الصحة العمومية ، أمينا عاما للهلال الأحمر الجزائري ، ثم وزيرا للتكوين المهني من جويلية 1992 إلى سبتمبر 1993،

وأمام هذا المصاب الجلل بعث وزير المجاهدين وذوي الحقوق الطيب زيتوني ببرقية تعزية الى كل أفراد عائلة الفقيد مقدما تعازيه القلبية الخالصة المشفوعة بأصدق مشاعر التضامن والمواساة في مواجهة هذه المحنة الأليمة، في فقدان أحد رموز الثورة , وإطارات الدولة الذين ساهموا بقدر كبير في بناء جزائر الإستقلال راجيا المولى العزيز القدير بأن يتغمد روح الفقيد, بواسع رحمته وشامل غفرانه وعميم رضوانه، وأن يرزق أهله وذويه جميل الصبر و السلوان.

عبد الرؤوف ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 16:46

إرهاب الطرقات يحصد 7 وفيات و 259 جريح

لقي 7 أشخاص مصرعهم، وأصيب 259 آخرون بجروح مختلفة، في حوادث مرور خلال الـ 48 ساعة الماضية .

وأفادت مصالح الحماية المدنية، في بيان لها أن وحداتها قامت بـ226 تدخل عبر عدة ولايات من الوطن .

وللإشارة فقد خصصت المديرية العامة للحماية المدنية لتسهيل عمليات التدخل 429 عون حماية مدنية بمختلف الرتب، 67 سيارة إسعاف و 55 شاحنة .

 

ع. ميلس 

 

 

5 ديسمبر، 2020 - 16:34

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين ممارسات الإحتلال المغربي

  أدانت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بشدة ممارسات دولة الإحتلال المغربية في حق المدنيين الصحراويين والإستهتار بحياتهم في ظل الإنتشار الرهيب لفيروس كورونا المستجد ، و رفضها إحترام الإجراءات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار المرض، حسبما أفادت وكالة الانباء الصحراوية .

وحملت اللجنة الصحراوية في بيان أصدرته أمس الجمعة، سلطات الإحتلال المغربي المسؤولية الكاملة إزاء عدد الإصابات وحالات الوفيات المتزايدة جراء هذا الفيروس بشكل رهيب في المدن الصحراوية المحتلة، مطالبة في هذا السياق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر التدخل العاجل لوضع حد لهذا السلوك المشين والمساهمة أيضا في توفير الأدوية لعلاج المرضى الصحراويين في الأراضي المحتلة .

وبخصوص وضعية الأسرى المدنيين الصحراويين في السجون المغربية حملت اللجنة الصحراوية سلطات الإحتلال المغربي مسؤولية الإستجابة لنداء المفوضة السامية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي طالبت بالإفراج عن جميع سجناء الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين والإعلاميين والطلبة الصحراويين الذين لايزالون رهن الإعتقال السياسي التعسفي رغم التفشي الرهيب لجائحة فيروس كورونا في السجون المغربية .

و جددت الهيئة الصحراوية في ختام بيانها، مطالبها لهيئات المجتمع الدولي من منظمات حقوقية وإنسانية والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي بالمساهمة والعمل  للضغط على المغرب للإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن كافة السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية .
ع.ميلس 
عاجل