16 ديسمبر، 2018 - 19:50

الحبس لابن جنرال ..

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  وكيل الجمهورية بمحكمة بئرمراد رايس،إلتمس عقوبة عام حبس نافذ و2 مليون سنتيم غرامة مالية ضد نجل جنرال سابق ومتهمين أخرين، هما صاحب شركة خاصة ومالك المطبعة.

على خلفية اتهامهم بالنصب والاحتيال التي راح ضحيتها صاحب شركة “طونيك اومبالاج”، بعد أن تم سلبه مبلغ 7.5 مليار سنتيم بطريقة إحتيالية.وحسب مادار في جلسة المحاكمة اليوم أن القضية تعود وقائعها لسنة 2003 عندما قام المتهمون بعرض قطعة أرض بسطاوالي للبيع على الضحية.

حيث قام هذا الاخير بدفع ثمنها في شكل سندات لنجل الجنرال، لتبين أن هذه القطعة الارضية محل حجز قضائي ومرهونة لبنك البركة منذ سنة 2001.كما صرح الضحية انه اتصل بالمتهمين فهددوه بإدخاله السجن في حالة إيداعه لشكوى ضدهم.ومن المقرر ان سييتم النطق بالحكم  في 30 ديسمبر الجاري.

ف.سمير

16 ديسمبر، 2018 - 18:03

تسليم 25 مليون وثيقة بيومترية

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة عن أرقام الوثائق البيومترية التي تم تسليمها لحد الآن.

وأوضح بدوي خلال إشرافه على افتتاح ندوة حول “جودة خدمات المرفق العام”، نظمها المرصد الوطني للمرفق العام بحضور وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فافا بن زروقي أنه” تم إنجاز أكثر من 13 مليون جواز سفر وأكثر من 12 مليون بطاقة تعريف و9380 رخصة سياقة مع الدخول القريب لحيز الخدمة البطاقة الإلكترونية لتسجيل السيارات مبرزا أن هذه الأرقام “ستفتح أفاقا واسعة لجعل خدمة الإدارة ذات جودة تستبق الزمن وتكرس فعليا ما أقره برنامج رئيس الجمهورية”.

16 ديسمبر، 2018 - 17:43

تراجع النمو الإقتصادي للجزائر

كشف وزير المالية، عبد الرحمان رواية، عن تراجع النمو الاقتصادي للجزائر إلى 3,30%، مقابل 4,60% سنة 2016.

وفي جلسة استماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، بمجلس الأمة، أفاد أن متوسط سعر برميل البترول الخام الجزائري قدر بــ 44,76 دولار، مقابل 52,81 دولار أمريكي.كما أن نسبة التضخم لسنة 2016 قدرت ب 6,4 % مقابل 4% متوقعة في قانون المالية.

أما بالنسبة لصادرات المحروقات، فقد سجلت عائدا بــ28 مليار دولار أمريكي في 2016، مقابل تقدير بــ 26 مليار دولار أمريكي.وفيما يخص واردات السلع المنجزة، فإن قيمتها بلغت 47 مليار دولار أمريكي، أي 8 مليار دولار أمريكي أقل من 2016، والفارق يعود إلى سياسة ترشيد الاستيراد التي أقرتها السلطات العمومية.

كما أشار إلى العجز الذي عرفه رصيد الميزان التجاري في سنة 2016 والذي قدر بـ 17 مليار دولار أمريكي.حيث أرجعه الوزير من جهة إلى انخفاض الواردات بمبلغ 5 مليار دولار، ومن جهة أخرى انخفاض الصادرات بمبلغ 5 مليار دولار.

16 ديسمبر، 2018 - 17:13

قرار صارم من بن غبريت

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الأحد، أنه سيتم اليوم تسوية وضعية الأستاذ والفنان المسرحي بلة بومدين بولاية تندوف.

وذلك حسب مانشرته في صفحتها الرسمية “الفايس بوك” .

وجاء قرار الوزيرة بعد نداء أطلقته أسرة  المسرح الجزائري وعشرات المثقفين والفنانين للوزيرة.

للتدخل في قضية توقيف الفنان المسرحي بلة بومدين عن العمل من طرف مديرية التربية لولاية تندوف.

15 ديسمبر، 2018 - 21:39

انتحار شاب حرقًا بأم البواقي

كشفت مصادر أمنية محلية موثوقة لـــ”الجزائر1” عن إنتحار شخص ،اليوم السبت،حرقًا بأم البواقي و ذلك بعد أن قام بسكب البنزين على جسده و إضرام النار فيه ،و يتعلق الأمر بالمدعو “هشام عباد” في العقد الثالث من العمر.و قد تم تقديم الإسعافات الأولية للمنتحر لكن درجات حروقه كانت كبيرة و خطيرة أفضت إلى الموت.

و لم يتم معرفة الأسباب الحقيقية وراء إقدامه على الإستقالة من الحياة،لكن قد تكون لظروفه الإجتماعية المزرية.هذا و نشير إلى أن ظاهرة الإحتجاج و الإنتحار حرقًا على طريقة التونسي محمد البوعزيزي قد إنتشرت،في الآونة الأخيرة، بشكل مخيف في المجتمع الجزائري و لدى الجزائريين الذين باتوا لا يتوانون لحظة واحدة في إضرام النار في أجسادهم إحتجاجًا على أوضاعهم الإجتماعية و الحياتية القاسية.

عمّـــــار قــــردود

عاجل