12 سبتمبر، 2020 - 19:05

الحبس للمتورطين في تسريب مواضيع البيام

شرعت المحاكم الجزائرية في إصدار أُولَى عقوبات الحبس بسبب ارتكاب وقائع تتعلق بتسريب مواضيع شهادة التعليم المتوسط ونشر الأجوبة عنها والغش بشأنها.

 

ففي يوم 8 سبتمبر قضت محكمة الجنح بقالمة على المتهم ( ب ل) وهو طالب بالثانوية بعقوبة سنة حبس نافذ و 100 ألف دينار غرامة نافذة بعد إدانته بنشر الإجابة المتعلقة بإمتحان اللغة العربية على صفحة فيسبوك الخاصة به.

 

وفي محكمة المسيلة تم وضع المتهم (ج م) رهن الحبس المؤقت لقيامه بتسريب موضوع اللغة العربية باستعمال الهاتف النقال، وقد أجلت قضيته لجلسة 13 سبتمبر 2020.

 

ومن جهة أخرى، فإن فرق مكافحة جرائم المعلوماتية المنتشرة عبر التراب الوطني تمكنت من تحديد هوية العديد من الأشخاص الذين إرتكبوا أفعالا مماثلة، وتعمل نيابات الجمهورية على توقيفهم الوجوبي وتقديمهم أمامها والمطالبة بتسليط أقصى العقوبات في حقهم.

 

وفي هذا الإطار تم ضبط المدعو ( ب ب ع) من طرف أمن ولاية الجلفة لقيامه بنشر موضوع مادة اللغة العربية. كما تعرفت مصالح محاربة الجريمة المعلوماتية بتسمسيلت على كل من              (ق م إ) الذي قام بنشر موضوع إمتحان اللغة العربية في موقع التواصل الإجتماعي والمدعو ( ب ع د م) الذي نشر موضوع إمتحان اللغة الإنجليزية.

 

وفي بلدية بكارية ( تبسة) تم التوقيف تحت النظر المدعو ( ش م أ) وهو طالب جامعي، بسبب نشره موضوع اللغة العربية، كما جرى ضبط المدعو ( ف ع ر) بغرداية وهو يتلقى رسائل نصية متعلقة بمادة الرياضيات أرسلت من طرف شقيقته إلى هاتفه النقال، وسيسمح التفتيش الإلكتروني بتحديد جميع المسؤوليات.

 

والتحقيقات متواصلة بكل جدّ قصد التعرف وتوقيف جميع الذين تتوفر ضدهم قرائن على إرتكابهم مثل هذه الأفعال وإحالتهم للمحاكمة طبقا للأحكام الجديدة الصارمة التي تضمنها التعديل الوارد في 28 أبريل 2020، على قانون العقوبات الذي تصل العقوبات التي ينص عليها إلى السجن لمدة 15 سنة وغرامة قدرها مليون و 500 ألف دينار.

 

ف.سمير

12 سبتمبر، 2020 - 16:58

تسجيل 255 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت لجنة الرصد والمتابعة لفيروس كورونا، اليوم السبت، عن تسجيل 255 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الاخيرة.

 

س.مصطفى

12 سبتمبر، 2020 - 16:49

18 سنة حبسا للإخوة كونيناف..

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد، اليوم السبت، عقوبة 20 سنة سجنا لزوجة كونيناف المدعوة سعاد، مع إصدار أمر دولي بالقبض عليها.

والتمس وكيل الجمهورية ادانة المتهم كونيناف رضا بعقوبة 18 سنة حبسا نافذا و 8 مليون دج غرامة مالية نافذة، مع فترة امنية.

كما التمس وكيل الجمهورية مصادرة كل الأموال والأملاك العقارية والمبالغ بالعملة الوطنية والاجنبية بالداخل والخارج لرضا كونيناف.

أما للمتهم كونيناف طارق، فقد التمس وكيل الجمهورية عقوبة 15 سنة حبسا، مع غرامة مالية بـ 8 مليون دج.

والتمس وكيل الجمهورية ادانة المتهم، كونيناف عبد القادر كريم، بـ 15 سنة حبسا نافذا وغرامة بـ 8 مليون دج، مع فترة امنية.

كما التمس وكيل الجمهورية مصادرة كل الأموال والأملاك العقارية والمبالغ بالعملة الوطنية والاجنبية بالداخل والخارج لرضا كونيناف.

12 سبتمبر، 2020 - 15:12

وزيرة التكوين غاضبة..

بعثت المسؤولة الأولى عن قطاع التعليم والتكوين المهنيين، بتعليمة إلى مدراء التكوين والتعليم المهنيين بالولايات للتبليغ إلى مديري المؤسسات التكوينية من أجل التكفل بعرائض وشكاوى الموظفين.

وشددت على ضرورة التطبيق الصارم لمضامينها، بعدما أمرتهم بحل كافة المشاكل العالقة مع إرسال نسخة من ردودهم إلى مكتبها على سبيل الاطلاع.

وأوضحت أن هذا النوع من الممارسات لا تعكس الشفافية والموضوعية الضرورية في معالجة قضايا الموظفين والمستخدمين في إطار القوانين والتنظيم.

وأن استقبال الموظف على مستوى كافة المصالح الإدارية بما فيها الإدارة المركزية والإصغاء لمشاكلهم المهنية ومعالجتها يعتبر من الحقوق المكرسة لبناء الجزائر الجديدة وإحداث القطيعة بصفة نهائية مع التمييز بكل أشكاله في تقديم الخدمة العمومية لذلك.
ودعت بن فريحة هيام، عبر التعليمة التي كانت بتاريخ ال17 أوت جميع المسؤولين لتبني أسلوب الحوار كآلية للوصول إلى حلول ناجعة لمختلف المشاكل المطروحة في الميدان.