25 سبتمبر، 2020 - 19:59

الحرائق تقضي على 25 هكتار من الغابات بتلمسان

شهدت غابات منطقة بني وارسوس حريق مهول اتى على أكثر من 25 هكتار من الغابات  و300 شجرة مثمرة والعشرات من خلايا النحل  بجبال سوق الاربعاء والزناينة وتيزاغن  غرب بلدية  بني وارسوس  التابعة لدائرة الرمشي شمال تلمسان .

الحريق الذي اندلع منذ الاربعاء الفارط ولايزال مستمرا رغم جهود مصالح الغابات والحماية المدنية  في اخماده  نتيجة صعوبة المسالك  وكثافة الغابات ، ما ادى إلى توسع المنطقة المحروقة خاصة في ظل هبوب الرياح البحرية القادمة من الشمال والغرب ، حيث قضت  النيران على  مايزيد عن 25 هكتار  من الغابات والغطاء النباتي وأكثر من300 شجرة من اللوز وكذا التين والتين الشوكي والزيتون ، ناهيك عن خلايا النحل ، كما اصبحت النار تهدد اسطبلات الحيوانات وبعض المساكن الموجودة في الغابة خاصة بنواحي عين الاربعاء والزناينة ، بالإضافة إلى تسبب الدخان  في مشاكل صحية لسكان تيزاغن وبرج اعريمة، هذا ولحد الساعة لاتزال النيران مستمرة في التوسع  نحو الشرق في اتجاه المركز رقم2

في حين أن مصالح الدرك لبلدية بني وارسوس  فتحت تحقيق في اسباب اندلاع الحريق  .

بن خالد عبد القادر

25 سبتمبر، 2020 - 19:22

الإعلان الرسمي عن ميلاد المبادرة الوطنية لشرح مشروع تعديل الدستور

تمّ أمس الخميس في مدينة البليدة، الإعلان الرسمي عن ميلاد المبادرة الوطنية لتجمع إطارات وفعاليات المجتمع المدني لشرح مشروع تعديل الدستور.

وتهدف هذه الفعالية إلى دعم مشروع تعديل الدستور وتقديم الشرح الوافي والكافي لمواده” لأنه يعدّ المحطة الحاسمة الثانية التي تمر بها الجزائر الجديدة بعد الانتخابات الرئاسية”. كما يعد هذا العمل الجواري “واجب على كافة الإطارات الوطنية والحركة الجمعوية والمواطنين لشرح وتبسيط المواد المقترحة في الدستور خصوصًا تلك التي اكتنفها بعض الغموض والتي كانت عرضة لهجمة شرسة من قبل بعض الأطراف التي يتمثل همها الوحيد في عرقلة هذا المسار الديمقراطي الجديد في بلادنا.

ويشمل برنامج هذه المبادرة الوطنية التي اختارت انطلاقتها من ولاية البليدة عدة نشاطات توعوية وتحسيسية للتأكيد على ضرورة المشاركة الواسعة في استفتاء تعديل الدستور المقرر في الفاتح من نوفمبر المقبل وتوزيع 20 مليون نسخة من ذات الوثيقة وشروحات لبعض موادها وذلك بالتعاون مع المطبعة الرسمية.

جهاد أيوب

25 سبتمبر، 2020 - 18:07

السودان و سلطنة عُمان..التاليتان في التطبيع مع الكيان الصهيوني

كشفت مصادر إسرائيلية اليوم الجمعة، إن دولًا عربية أخرى في طريقها للتطبيع مع الدولة العبرية، بعضها سيعلن عنها خلال أيام وسط إشارات إلى السودان وسلطنة عمان، تزامنا مع كشف النقاب عن مشروع لتسمين المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت صحيفة “معاريف” اليوم عن مصادر إسرائيلية قولها إن إعلانا جديدا للتطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى، سيصدر خلال الأسبوع المقبل، ملوحة بشكل خاص باسم السودان وسلطنة عمان. وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن مباحثات متقدمة تجرى مع إسرائيل في الأيام الأخيرة بوساطة أمريكية بهدف التوصل إلى إعلانات التطبيع مطلع الأسبوع المقبل، خاصة مع سلطنة عمان التي تربطها وإسرائيل علاقات سرية متينة منذ عقدين ونيف، كما أكدت “معاريف” أيضا.

وتستذكر الصحيفة العبرية جنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز عام 2016، إذ أرسلت سلطنة عُمان ممثلاً دبلوماسياً لحضور جنازته. وفي أكتوبر 2018، زار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عُمان والتقى سلطانها الراحل قابوس بن سعيد، إذ كشف نتنياهو حينها أنه اتفق وقابوس على أن تحلّق شركة الطيران الإسرائيلية “العال” فوق أجواء السطلنة.

وقالت الصحيفة إن الإعلان عن التطبيع بين إسرائيل وسلطنة عمان سيتم الأسبوع المقبل، وكحد أقصى في الأسبوع الذي يليه إذا ما ظهرت مصاعب تقنية ما.

وبالنسبة للسودان، فهي توشك بحسب المصادر الإسرائيلية على توقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل، بعد ضغوطات أمريكية على الخرطوم، وعدم انتظار استبدال الحكم الانتقالي بحكومة وبرلمان دائمين، على أن يتم شطب السودان مما يسمى “قائمة الدول الراعية للإرهاب” علاوة على مساعدات مادية وحمولات من السكر والقمح مقابل التطبيع. وهي الصفقة التي عرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويأتي ذلك بالتزامن مع صدور معلومات حول لقاء قريب متوقع بين نتنياهو وعبد الفتاح البرهان سيعقد في أوغندا، الأمر الذي رفض مكتب نتنياهو التعليق عليه حتى الآن.

في السياق، نقلت الإذاعة العبرية العامة عن مصادر خليجية قولها إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على قطر بغية التطبيع مع إسرائيل. يشار إلى أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، قالت قبل ثلاثة أيام إنه “سيتم توقيع اتفاقية تطبيع مع دولة عربية في غضون اليومين المقبلين”، رسالة تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بحماسة وابتهاج.

وتابعت كرافت: “خطتنا هي جلب المزيد من الدول التي سنعلن عنها في القريب العاجل، ولكن يمكننا القول إن دولة واحدة ستوقع غدا أو بعد غد، وأعرف أن الآخرين سيتبعون”. وأشارت إلى أن دولاً أخرى ستنضم لهذه الدولة وإلى أنهم سيرحبون “بأن تكون السعودية الدولة التالية في هذا المسار، لكن المهم التركيز على عقد الاتفاقات وعدم السماح لإيران باستغلال “النوايا الحسنة” من جانب الامارات، البحرين وإسرائيل”.

جهاد أيوب

25 سبتمبر، 2020 - 17:26

تسجيل 175 إصابة جديدة و 4 وفيات بفيروس كورونا

أعلنت وزراة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 175 إصابة جديدة، و 4 وفيات بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

 

س.مصطفى

25 سبتمبر، 2020 - 15:32

القضاء على زعيم “داعش” في شمال إفريقيا

أكدت قوات المشير الليبي، خليفة حفتر، أنها قضت على زعيم تنظيم “داعش” في شمال أفريقيا، خلال غارة جوية في مدينة سبها في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم قوات حفتر، أحمد المسماري، إن “أبو معاذ العراقي كان من بين تسعة مسلحين قتلوا خلال الغارة، لكن لم يتم التعرف عليهم إلا لاحقا”.

وأضاف، في بيان نشره على صفحته الرسمية بفايسبوك، أن الخلية الإرهابية التي تم استهدافها “تتكون من قادة تنظيم داعش التكفيري في حي عبد الكافي بمدينة سبها”.
وتابع: “تم القضاء على تسعة إرهابيين والقبض على 2 من زوجاتهم، وأعلنّا حينها أن من بين القتلى زعيم التنظيم في ليبيا المكنى أبو عبد الله الليبي، إلا أنه وبعد استيفاء التحقيقات والقبض على داعشي آخر في منطقة غدوة وجمع الأدلة، تبين أن المقتول هو أبو معاذ العراقي ويكنى كذلك أبو عبد الله العراقي، وهو زعيم تنظيم داعش في شمال أفريقيا”.

وقال المسماري إن أبو معاذ العراقي، دخل إلى ليبيا عام 2014 وأصبح قائد التنظيم في عام 2015 عندما قُتل سلفه.

يشار إلى أن تنظيم فرع “داعش” ظهر في ليبيا بعد انسلاخ بعض المتشددين من تنظيم القاعدة مستغلّين الفوضى التي لحقت سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وسيطر التنظيم على مدينة سرت الساحلية في أوائل عام 2015، وتغلغل أيضا في الصحراء الجنوبية الشاسعة، وأقام خلايا نشطة في المدن الكبرى.وفي أواخر عام 2016، تم دحر التنظيم من سرت، وهرب معظم العناصر إلى الصحراء الشاسعة.

ومنذ ذلك الحين، اقتصرت هجمات داعش على نقاط محدودة في العاصمة طرابلس، منها الهجوم على مقر المؤسسة الوطنية للنفط في عام 2018، والهجوم على مقر وزارة الخارجية في عام 2019.

جهاد أيوب

25 سبتمبر، 2020 - 14:29

إمرأة ضمن شبكة إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتلمسان

تمكنت فرقة البحث و التدخل  BRI لأمن ولاية تلمسان من حجز كمية من المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث تمت العملية على إثر معلومات وردت الى مصالح الامن مفادها وجود نشاط مشبوه لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية على مستوى أحد المساكن بمدينة مغنية،

إستغلالا للمعطيات قامت قوات الشرطة بوضع مخطط محكم لشل النشاط وتوقيف أفراد الشبكة الإجرامية أسفرت عن حجز كمية من المخدرات قدرت 890 غرام، وكمية من الأقراص المهلوسة قدرت بـ 506 قرص من مختلف الأنواع، ومبلغ مالي قدره 35750 دج من عائدات ترويج السموم، وأسلحة بيضاء وغاز مسيل للدموع، مع توقيف شخصين مشتبه فيهما يتعلق الأمر بالمدعو(ع. ه)28 سنة الملقب “هشام القروش” مبحوث عنه في عدة قضايا متعلقة بالاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، مع توقيف ثلاث أشخاص آخرين من بينهم إمرأة تتراوح أعمار الجميع بين 28 سنة و36 سنة،

ليتم تحويل المحجوزات والمشتبه فيهم إلى مقر الأمن، بعد إستكمال إجراءات التحقيق تم إنجاز إجراء قضائي في حقهما قدما بموجبه أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة مغنية.

ع.خ

عاجل