17 سبتمبر، 2019 - 12:50

الحكومة الجزائرية هي من تكفلت بدفع الضمان المالي نظير الإفراج عن رعاياها الــ5 بتونس

كشفت مصادر موثوقة لــ“الجزائر1” أن الحكومة الجزائرية هي من تكفلت بدفع الضمان المالي المقدر بــ25 ألف دينار تونسي للخزينة التونسية نظير الإفراج عن الجزائريين الخمسة الذين تمت إعتقالهم في مدينة سوسة الساحلية التونسية على خلفية شجار مع مواطنين تونسيين وأعوان الأمن ،حيث أمر وكيل الجمهورية التونسي بتاريخ 27 أوت الماضي بإيداعهم الحبس والحكم عليهم بـ 6 أشهر حبس نافذة.

و أفادت ذات المصادر أن السفارة الجزائرية بتونس قامت بتوكيل محامين تونسيين للمرافعة عن الجزائريين المعتقلين و دفع الكفالة المالية مقابل الإفراج عنهم،و أن السلطات الجزائرية اتصلت بالسلطات التونسية عن طريق القنوات الديبلوماسية المتاحة من أجل الإفراج غير المشروط عن رعاياها بحكم أنه لم يثبت تورطهم في قضايا خطيرة تمس النظام العام بتونس لكن الحكومة التونسية رفضت التجاوب مع الطلب الجزائري متحججة بأنها مهتمة بالإنتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي و هو الأمر الذي أزعج الجزائر و جعلها تباشر حل المشكلة قضائيًا.

نفس المصادر قالت بأن العلاقات بين الجزائر و تونس قد تشهد بعض التوتر بسبب هذه القضية و قضايا أخرى ربما تصل حد غلق الحدود البرية بين البلدين حفظًا لكرامة الجزائريين.

هذا و أصدرت محكمة الإستنئاف بسوسة، أمس الإثنين ، أمرا بالإفراج عن الجزائريين الخمس، والمحكوم عليهم بـ 6 اشهر حبسا نافذة في وقت سابق مع تقديمهم لضمان مالي.

وسرد المحامون الذين اطلعوا على القضية تجاوزات قانونية و”حقرة” تعرض لها الشبان الــ5 الذين قصدوا تونس قصد السياحة، في وقت تحركت منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في الجزائر بقوة لإطلاق سراحهم.

عمّــــار قـــردود

17 سبتمبر، 2019 - 12:22

نشرية خاصة تحدر من أمطار رعدية على هذه الولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بتساقط حبات البرد اليوم الثلاثاء في كل من تيبازة، العاصمة، سطيف، ميلة، قسنطينة، وباتنة,تيارت، تيسمسيلت، عين الدفلى، المدية، البليدة،البويرة، بومرداس، تيزي وزو الأغواط، الجلفة.

 

س.مصطفى

17 سبتمبر، 2019 - 12:15

تنصيب لجنة التحكيم لجائزة الصحفي المحترف

اشرف وزير الاتصال حسان رابحي اليوم الثلاثاء على تنصيب لجنة التحكيم لجائزة الصحفي المحترف

كما اكد الوزير ان الحوار الوطني سيكون  موضوع تنافس الصحفيين على جائزة  رئيس الجمهورية  للصحفي المحترف  في طبعتها الخامسة .

وأوضح رابحي، أنّ مهمة أعضاء لجنة التحكيم جائزة الصحفي المحترف، مرصعة بكفاءات وطنية واطارات جامعية ممثلي القطاعات الوزارية  ذات علاقة  إلى جانب الاعلام الوطني والخاص على حد سواء.

 

س.مصطفى

17 سبتمبر، 2019 - 12:05

إيداع سمير بلعربي الحبس المؤقت

أمر قاضي تحقيق محكمة بئر مراد رايس، بالجزائر العاصمة، بإيداع المحامي سمير بلعربي، اليوم الثلاثاء ، الحبس المؤقت، بحسب ما أعلنت عنه مصادر حقوقية متطابقة.

وتم إعتقال بلعربي،، أمس الإثنين بمنطقة بوزريعة بالجزائر العاصمة.

-التحرير-

17 سبتمبر، 2019 - 11:17

علي لابوانت لم يستشهد في ثورة التحرير

فجر شاب مع عجوز في فيديو يتم تداوله قنبلة تاريخية من العيار الثقيل مفادها ان البطل الثوري علي لابوانت لم يستشهد في ثورة التحرير بل توفى سنة 1989 وليس سنة 1957.

الشاب بن عيسى الدي يقول انه ابن على لابوانت و بجانبه زوجة البطل الثوري قال كشف بالوثائق الرسمية الصادرة عن وزارة الدفاع الفرنسية ان علامه صحيح بالأدلة كما أكدت من تدعي انها زوجة علي لابوانت ان كلامه صحيح , في مقابل دلك ناشد صاحب الفيديو قائد صالح قائد الأركان للتدخل وتصحيح التاريخ الثوري الدي تبين انه مزيف في قضية بطل ثوري كثبير في تاريخ الجزائر ان صح كلامه

محمد نبيل

عاجل