28 أغسطس، 2020 - 11:40

الحكومة المغربية تسير فوق الجثث بسبب كورونا

عرف فيروس كورونا في المغرب في الآونة الأخيرة إرتفاعا شديدا وبوتيرة إنتشار سريعة فاقت الألف إصابة يوميا منذ بداية شهر أوت, ماجعل وسائل الإعلام المغربية تثير موجة من الإنتقادات حول الإجراءات التي إتخذها نظام المخزن في التعامل مع الأزمة الصحية كوفيد-19.

وقد عنونت الصحف المغربية مؤخرا عناوين تبرز حجم الكارثة التي وصل إليها النظام الصحي في المغرب مثل “المغرب على حافة الإنهيار الوبائي” و “الحكومة تسير فوق الجثث” وأيضا “كورونا منعرج خطبر”.

إنتقادات لم يوجهها الإعلام المغربي عبثا بل بحسب التقارير تركزت حول التراخي واللامبالاة في إحترام الإجراءات الوقائية من الوباء والإختلالات المتعددة في التكفل بمرضى الفيروس المستجد الذي أدى إلى تناقضات عملية واقعية في مواجهة الأزمة التي فشل فيها العديد من المسؤولين في المغرب.

تجاوز الأمر في المغرب موضوع سوء التعامل مع كورونا وراح الأمر حد تشكيك بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي في الأرقام الرسمية المعلن عنها للعدد الحالات المصابة بينما يفضل البعض عدم إجراء إختباء الكشف عن كورونا خوفا من العلاج في المستشفيات العمومية أو فقدان الوظيفة بحسب شهادات نقلتها وسائل إعلام مغربية.

في حين أن موقع “زنقة 20” كشف في فيديو ظهر فيه مواطن أمام مستشفى مراكش ذهب ليكشف عن مرض السكري ليتفاجئ بعدها مباشرة بعدم توفر الإمكانيات التي يستطيع بها إجراء فحص السكري.

 

 

28 أغسطس، 2020 - 10:28

المؤسسة الوطنية للترقية العقارية تشدد على تسريع وتيرة إنجاز المشاريع السكنية

أكد الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للترقية العقارية، حافظ سفيان، أمس الخميس على ضرورة تسريع وتيرة الإنجاز للمشاريع السكنية والتنسيق مع مختلف المصالح والمديريات الولائية لتسليمها في أقرب الآجال، خلال الزيارة التفقدية التي قادته إلى ولاية قسنطينة.

وبعد الإنتهاء من برنامج الزيارة في كل من ولايات بسكرة وباتنة وقالمة، والتي شرع فيها يوم الثلاثاء الفارط, إتجه المدير العام للمؤسسة إلى موقع 380 مسكن ترقوي عمومي بولاية قسنطينة، مرفوقا بكل من المدير الجهوي للمؤسسة ورئيس المصلحة بمديرية التعمير والبناء للولاية وممثلين عن شركة الكهرباء والغاز “سونلغاز”.

28 أغسطس، 2020 - 09:46

رئيس الوزراء الياباني يستقيل “لأسباب صحية”

يعتزم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الاستقالة من منصبه “لأسباب صحية”، وفقما أفادت وسائل إعلام محلية، الجمعة، نقلا عن “مصدر مطلع”.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية “إن إتش كي” أن رئيس الوزراء الياباني، الذي يعاني مرضا مزمنا في الأمعاء اشتد أخيرا “ينوي الاستقالة لتفادي إحداث بلبلة في الساحة السياسية الوطنية”.

ويتولى آبي منصبه منذ نهاية 2012، وبات الاثنين الماضي رئيس الوزراء الذي قضى الوقت الأطول في المنصب خلال ولاية واحدة (2799 يوما)، وسبق أن حطم رقما قياسيا مماثلا في نوفمبر، لكن مع احتساب مدة ولايته الأولى بين 2006 و2007.

خ.امال

28 أغسطس، 2020 - 08:55

هذا ما قالته وزيرة التكوين

اكدت  وزيرة التكوين والتعليم المهنيين ، فريحة هيام، خلال توقفها في الزيارة الميدانية التي قادتها إلى  مشروع إنجاز مركز للتكوين المهني بسيدي عبد الله والثاني بتسالة المرجة بولاية الجزائر والمختص في الزراعة الدقيقة  على  ضرورة التقيد بآجال الإنجاز للمشاريع دون الإخلال بالنوعية.

وأضافت  أنها زارت  هذه المشاريع قبل 3 أشهر  وتمثل هذه الزيارة الثانية والزيارة قبل الأخيرة من المفروض.

ف.سمير

28 أغسطس، 2020 - 08:45

أمطار رعدية على هذه الولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية على الولايات الداخلية الشرقية اليوم الجمعة.

الولايات المعنية

سوق اهراس، أم البواقي، قالمة، وقسنطينة.

 

س.مصطفى

27 أغسطس، 2020 - 21:48

“نوبيلوفور”…الحل السريع لمشاكل الذاكرة والنسيان

تعود مشاكل النسيان و فقدان التركيز حسب الأخصائيين عند الأطفال, الأشخاص النشطين و الكبار،  إلى الضغوطات النفسية والتوتر والتعب.

مشاكل أوجد لها الباحثون الحل في مادة “النوبيلوتين” التي نجدها متوفرة في فاكهة الشيكواسا في جزيرة “اوكيناوا اليابانية” ,و يعتبر سكان هذه الجزيرة من أكثر المعمرين في العالم نظرا لنظامهم الغذائي الشبه نباتي الذي يتوفر على خضرة اليوغا وهو نوع من الخيار, بطاطا حلوة غنية بفيتامين ه، المأكولات البحرية وفاكهة الشيكوسا الحمضية التي تحتوي على مادة النوبيلوتين الغنية بمضادات الأكسدة والتي تقوم بترميم الخلايا المهدمة وتعمل على تسريع السيالة العصبية في الدماغ.

ونجد هذه المادة التي يوصي بها الأخصائيون متوفرة في منتوج “نوبيلوفور” الذي توفره مخابر صيدلانية جزائرية, حيث يساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة, ويستحسن تناول قارورة من منتج “نوبيلوفور” صباحا على الريق بالنسبة للأطفال, ومن قارورة إلى قارورتين بالنسبة للتلاميذ والأشخاص النشطين والكبار.

عاجل