26 مارس، 2020 - 13:43

الحكومة تكشف عن المرسوم المتعلق بإجراءات فرض الحجر الصحي

كشفت الوزارة الأولى ،عن مرسوم الذي يتضمن تدابير الوقائية والتكاملية للوقاية من الحد من إنتشار من فيروس كورونا،الذي يفصل في إجراء الحجر الصحي على ولاية البليدةبشكل شامل والجزائر العاصمة بشكل جزئي.

وينص المرسوم الذي صدر في الجريدة الرسمية ،أن الحجر المنزلي أو الكلي أو جزئي ولفترة محددة ،يتمثل في إلزام الأشخاص بعدم مغادرة منازلهم للفترات الزمنية المقررة من طرف السلطات العمومية ،وذلك حسب الوضعية الوبائية للولاية أو بلدية معينة

في حين أهم الإستثناءات التي نص عليها المرسوم ،هو نقل الأشخاص لقضاء حاجياتهم من المتاجرأو من جوار المنزل ،بإضافة إلى ضرورت العلاج الملحة أو ممارسة نشاط مهني مرخص به .

كما نص المرسوم على ضرورة إبقاء على الخدمات العمومية التزود بالماء والكهرباء وخدمات الإتصال ،والمؤسسات الصحية العمومية والصيدلانية ، بإضافة إلى أسواق الجملة ومؤسسات توزيع الوقود، فضلا على تدابير الوقائية الإجبارية وإحترام المسافة بين الأشخاص.

أما بخصوص تعليق النقل ،فقد تم تعميمها على سيارات الأجرة الفردية بإضافة إلى توسيع إجراء إلى 50%من عمال المؤسسات إلى قطاعين الإقتصادي والخاص ،في حين يتم إصدار تعويض على الأضرار المحتملة ،ومن يخالف أحكام المرسوم  سيفرض عليها  لعقوبة إدارية

فريال.م

 

 

26 مارس، 2020 - 13:42

هلاك 5 أشخاص إثر حادث مرور في ولاية المسيلة

علم موقع الجزائر 1 ” منذ قليل عن وقوع حادث مرور بولاية المسيلة و بالتحديد في منطقة العنق ببلدية الهامل، إثر إصطدام بين شاحنة و سيارة ، هلك من خلاله 5 أشخاص .

روميساء حويشي

26 مارس، 2020 - 13:22

رئيس الجمهورية يوجه رسالة فخر لعمال الصحة

وجه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون منذ قليل  رسالة تقدير و فخر لعمال قطاع الصحة.

حيث ثمن رئيس الجمهورية من خلال هذه الرسالة مجهودات الخيرة للعمال في مواجهة محنة فيروس كورونا الذي إنتشر في الجزائر ، و تعرضة أنفسهم للخطر من أجل إنقاذ حياة المواطنين ،رغم عدم توفر كل الإمكانيات و بوسائل غير كافية .

كما عبر عن خجله في عدم إستطاعته في تواجده مع العاملين في الميدان و قال في ذلك : ” أحيانا أشعر بالخجل لعدم إستطاعتي التواجد مع الأطباء في الميدان ”

و أعتبر الرئيس كل العاملين في القطاع بمصدر الفخر لكل الجزائريين  ، كما قدم لهم تحية إكبار و إجلال واصفا إياهم بالأشاوس .

كما دعاهم للإبقاء على جاهزية قطاع الصحة عالية.

روميساء حويشي 

 

26 مارس، 2020 - 12:55

عدد الوفيات في إسبانيا يرتفع إلى 4089

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية عن تسجيل 655 و فاة بسبب فيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 4089 .

كما تم تسجيل 8578 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 56188 .

روميساء حويشي

26 مارس، 2020 - 12:28

قطع كابل البحري الدولي SMWE 4 يوم 2 أفريل

صرح رئيس المدير العام للإتصالات الجزائر محمد أنور بن عبد الواحد ،اليوم ، لوكالة الأنباء الجزائرية أنه سيتم قطع الكبل البحري الدولي للألياف البصرية الذي يربط بين الجزائر وعنابة يوم 02 أفريل المقبل لمدة 07 أيام من طرف مجموعة (كونسورتيوم) ،مبرزا أن الشبكة الوطنية لن تتضرر بذلك .

وقال محمد أنور أ ن كونسورتيوم الدولي أعلنت عن قطع هذا الكابل ،من أجل تزويده بمعدات جديدة وسيمس الإنقطاع الجزائر الموصولة بهذا الكابل الرابط بين عنابة ومرسيليا دون أن يتضرر كثيرا الشبكة الوطنية للأنترنت .

وأضاف الرئيس المدير العام عن عدم جاهزية الكوابل الجزائرية الأخرى ك “أوفر ال “الرابط بين الجزائر العاصمة ووهران ،ومدينة فالنيسا الإسبانية وميدكس ،الذي يربط من مدينة عنابة الشبكة الوطنية للألياف البصرية بالشبكة الدولية الرابطة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأسيا عبر حوض المتوسط ،بحيث سيكون متوفرا خلال شهرين القاديمين

ونوه محمد بن عبد الواحد ،أن المستخدم الأنترنت الجزائري، لن يحس بتذبذب في التدفق خلال هذه الفترة( إبتداء من 02 أفريل ) ،مشيرا في نفس الوقت أن الإرتفاع الكبير لإستعمال عرض النطاق الترددي  في العالم كله بما فيها الجزائر بسبب الحجر الصحي للسكان ،بسبب الحد من إنتشار فيرويس الكورونا.

فريال .م

26 مارس، 2020 - 11:56

حجز 500 طن من مادة الطماطم المصبرة منتهية الصلاحية بولاية ميلة

ححزت مصالح الدرك الوطني في ميلة مع أعوان قمع الغش التابيعين للمفتيشية الإقليمية للتجارة بشلغوم العيد ،عن ضبط كمية معتبرة من طماطم المصبرة منتهية الصلاحية ،داخل مصنع لأحد الخواص ،بشلغوم العيد ولاية ميلة.

وحسب بيان المصالح ذاتها، فإن محجوزات تمثلت 2041 برميل خاص بمركَز الطماطم المصبرة بسعة 245 كلغ  للبرميل الواحد، بوزن الإجمالي قدره 500 طن و45 كلغ ،و28 برميل من مركز لب الفواكه بوزن  إجمالي قدره 6 أطنان و860 كلغ .

للإشارة ، وجدت منتوجات نهائية  معلبة منتهية الصلاحية وأخرى لايوجد إسم وتاريخ الصلاحية متمثلة في 180.000 علبة ،منها الهريسة والطماطم ،والتين وغيرها من المنتجات ،إضافة إلى عصائرئر والفواكه ،التي كان صاحبها ينوي إغراق السوق الوطنية بها ،وإستغلال الظرف الذي تمر به الجزائر حاليا.

فريال.م

 

عاجل