الجزائر 1 | الحماية المدنية تدعو المواطنين لإحترام قواعد الوقاية الأساسية لتفادي الحوادث الجزائر 1 الجزائر 1 | الحماية المدنية تدعو المواطنين لإحترام قواعد الوقاية الأساسية لتفادي الحوادث

28 ديسمبر، 2020 - 15:32

الحماية المدنية تدعو المواطنين لإحترام قواعد الوقاية الأساسية لتفادي الحوادث

دعت مصالح الحماية المدنية هذا الإثنين المواطنين إلى إحترام قواعد الوقاية الأساسية لتفادي وقوع الحوادث منزلية وحوادث المرور, وذلك تبعا للنشرة الجوية الصادرة من الديوان الوطني للأرصاد الجوية عن هبوب رياح قوية على المناطق الساحلية للوطن قد تصل سرعتها إلى 90 كلم في الساعة في بعض المناطق.

و في بيان لها, أوصت الحماية المدنية لتجنب الحوادث المنزلية وحوادث المرور المرتبطة بالتقلبات الجوية الناجمة عن الرياح بمجموعة من التدابير ويتعلق الأمر بترتيب وتثبيت الأثاث الحساس القابل للإنكسار بفعل الرياح, والإستعانة بوسائل إنارة إضافية للنجدة لا تتطلب التيار الكهربائي على سبيل المثال مصباح يدوي مزود ببطاريات للشحن.

كما دعت ذات المصالح لحماية العناصر المزودة بالزجاج وذلك بغلق النوافذ والستائر والإبتعاد عن النوافذ ووضع السيارات و كذا الحيوانات والعتاد الهام إلى الملاجئ و المرائب فضلا على عدم الإقتراب من البحر خاصة المناطق الصخرية  وكذلك البحيرات والمجمعات المائية.

من جهة أخرى, دعت الحماية المدنية العاملين بقطاع البنايات حماية الرافعات بوضعها بالطريقة الصحيحة لتجنب سقوطها من شدة الرياح.

كما دعا ذات البيان المواطنين عند التنقل إتباع النشرات الجوية وحالة الطرقات وكذا تفادي المناطق والأماكن الغابية, وتخفيض سرعة السيارة وإعلام الأهل والأقارب عن موعد الإنطلاق وكذلك مكان الوصول.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 15:28

أعضاء مجلس الأمة يصادقون بالإجماع على نص القانون المتضمن تسوية الميزانية لسنة 2018

صوت أعضاء مجلس الأمة، اليوم الإثنين، في جلسة علنية، على نص القانون المتضمن تسوية ميزانية سنة 2018.

هذا وقام وزير المالية وممثل الحكومة، أيمن بن عبد الرحمن بعرض القانون.

وتضمنت الجلسة، تقديم تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، حول نص القانون.

بالإضافة إلى الإستماع إلى تدخلات أعضاء مجلس الأمة.

وكذا رد وزير المالية، على تدخلات أعضاء مجلس الأمة.

28 ديسمبر، 2020 - 15:17

وفد مغربي يقوم بزيارة رسمية اليوم إلى إسرائيل

أفادت مصادر إعلامية أن وفدا رسميا من الرباط سيمهد لتعزيز علاقات التطبيع بين النظام المغربي والكيان الصهيوني خلال زيارة له يوم الاثنين إلى إسرائيل.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر دبلوماسي مغربي قوله أن وفد “يضم مسؤولين من وزارة الخارجية سيمهد للعمل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل”.

وتأتي هذه الزيارة بعد الاتفاق على إعلان تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والكيان الصهيوني في 10 ديسمبر الجاري, حيث قال ذات المصدر أن الوفد المغربي سيقوم على إنهاء الاستعدادات لإعلان فتح مكتبي الاتصال بين الطرفين مطلع الشهر القادم, والتمهيد لتطوير العلاقات ورفعها إلى مستوى التبادل الدبلوماسي الكامل لاحقا. كما سيبحث في إقامة خط رحلات جوية مباشرة بين الطرفين.

وتأتي هذه الزيارة بعد أسبوع من زيارة مماثلة قام بها وفد أمريكي-إسرائيلي ترأسه غاريد كوشنير, مستشار الرئيس الامريكي المغادر دونالد ترامب, إلى الرباط, والتي تم خلالها ترسيم التطبيع مع الكيان الصهيوني بالتوقيع على عدة اتفاقيات, وذلك مقابل اعتراف ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية .

وأكدت العديد من التقارير أن الاعلان الرسمي للنظام المغربي على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الاسرائيلي , جاء تتويجا لما يقارب من ستة عقود من العلاقات والتعاون الوثيق والسري في المسائل الاستخباراتية والعسكرية بين الطرفين.

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 15:12

إعتماد نظام بيئي رقمي متطور لرقمنة المؤسسات

كشف وزير الرقمنة والإحصائيات, منير خالد براح, عن إعتماد نظام بيئي رقمي متطور يسهم في العمل على رقمنة المؤسسات ودعم جهود الحكومة في المجال.

وجاء هذا خلال لقاء جمع الوزير هذا الإثنين بمختلف الفاعلين الإقتصاديين والإجتماعيين في مجال الرقمنة.

وأوضح الوزير أن النظام سيسهم في الإسراع في عملية التحكم والتحول الرقمي من خلال جميع الفاعلين في ميدان الرقمنة, مضيفا أنه سيتم وضع إطار تنظيمي للمضي قدما في تطوير وترقية هذا النظام الذي سيحدد مختلف الحاجيات الرقمية وإحصاء جميع الفاعلين في مجال الرقمنة.

قدوش مهدي. 

28 ديسمبر، 2020 - 15:01

مجلس الأمة يصوت على قانون تسوية ميزانية 2018

صوت أعضاء مجلس الأمة اليوم الإثنين، في جلسة علنية، على نص القانون المتضمن تسوية ميزانية سنة 2018.

هذا وقام وزير المالية وممثل الحكومة، أيمن بن عبد الرحمن بعرض القانون.

وتضمنت الجلسة، تقديم تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، حول نص القانون،بالإضافة إلى الإستماع إلى تدخلات أعضاء مجلس الأمة.

وكذا عرفت الجلسة رد وزير المالية، على تدخلات أعضاء مجلس الأمة.

 

مرزوق عمريش 

 

28 ديسمبر، 2020 - 14:51

مباراة قوية بين الصفاقسي والمولودية

سَتُلعب سهرة اليوم مباراة قوية بين النادي الصفاقسي التونسي والمولودية, ضمن فعاليات الدور التمهيدي الثاني من تصفيات رابطة إفريقيا بداية من الساعة التاسعة إلا الربع (20:45) على ملعب 5 جويلية. 

وسيدخل الفريق التونسي المباراة بتعداد مكتمل في حين المولودية ستفقد خدمات كل من جابو وربيعي.

وسيحضر اللقاء المدير العام لشركة سونطراك من أجل مشاهدة الداربي المغاربي.

وستلعب مباراة الإياب يوم الأربعاء القادم (6 جانفي).

قدوش مهدي.