26 ديسمبر، 2018 - 13:55

الحماية المدنية تصل الى جثة عياش

علم موقع الجزائر1  من مصادراعلامية ، أن أعوان الحماية المدنية، تمكنوا من الإمساك بجثة عياش محجوبي.، أن تدفق مياه الآبار، يعيق مهمة انتشال عياش، الذي سقط في البئر الارتوازي منذ 8 أيام.

ف.سمير

 

26 ديسمبر، 2018 - 13:44

طوارئ في مطار شارل ديغول

أثار شخصان يحملان أسلحة مزيفة حالة من الهلع في مطار “رواسي-شارل ديغول” بفرنسا، صباح الأربعاء، قبل أن تقوم قوات خاصة من الشرطة باستجوابهما لاحقا.

وأفادت مصادر مقربة من التحقيق، بأن أحد المسافرين أطلق تحذيرا “بعدما رأى شخصين لا يتحدثان الفرنسية ويحملان سلاحين في علبتهما”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد المصادر أن”هلعا أثير بين الركاب عند البوابة رقم اثنين عندما لاحظوا وجود الأسلحة”، وتدخلت الشرطة لتستجوب الشخصين “بسهولة”.

وأوضح مصدر آخر من المطار، أن الأسلحة التي كانت بحوزة الشخصين هي من نوع “ايرسوفت”، وهي مسدسات “مقلّدة” للمسدسات الفعلية، واعتبر حاملا الأسلحة المزيفة بأنهما “مسلحان”.

وتم إخلاء البواية رقم 2، حيث كان فريق أمني متواجد أصلا لفحص حقيبة سفر متروكة، وأعيد فتح المطار عند الساعة 8:15 بتوقيت غرينيتش.

26 ديسمبر، 2018 - 12:52

3 قتلى في انفجار مصنع للكيماويات

خلف انفجار قوي، وقع في مصنع للكيماويات، بمنطقة شينجيانغ شمال غرب الصين، مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 بجروح خطرة.
وحسب موقع “تيانشان” الإخباري الصيني، اليوم الأربعاء، أن الانفجار وقع في الوقت الذي كانت فيه شركة “شينجيانغ شينتشي لكيماويات الطاقة” تختبر أحد أفران الجير بعد ظهر الثلاثاء.

وكان قبل شهر قد وقع حادث تسرب للغاز في مصنع تملكه شركة “كيمتشاينا”.

وخلف حادث “كيمتشاينا” مقتل 23 شخصا، في إقليم هبي شرقي الصين.

وهذا ما أدى إلى تصاعد الغضب الشعبي، من معايير السلامة في الصين خلال السنوات القليلة الماضية.

وذلك بعد ثلاثة عقود من النمو الاقتصادي السريع، الذي تتخلله حوادث متنوعة من كوارث التعدين إلى حرائق المصانع.

26 ديسمبر، 2018 - 12:44

فضيحة جديدة بالجوية الجزائرية

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان محكمة الدار البيضاء تابعت 4 أعوان شحن تابعين للخطوط الجوية الجزائرية بموجب إجراء الاستدعاء المباشر بتهمة خيانة الأمانة.

وذلك على إثر شكوى تقدمت بها شركة «فيداكس»، تفيد بأنها اكتشفت نقصا في شحنة بضاعة متمثلة في أجهزة لاسلكية خاصة بعمليات اتصال مستوردة من الخارج عبر مطار هواري بومدين الدولي لم يتم تحديد مصيرها.

ونقلا عما تم تداوله بجلسة المحاكمة، فإن ملابسات القضية تعود لبلاغ تقدمت به شركة «فيداكس» تفيد بأنها استوردت 50 صندوقا يحتوي على أجهزة لاسلكية عن طريق شركة نقل عبر الخطوط الجوية الجزائرية من الخارج.

وأنه خلال مقارنة كمية البضاعة المستوردة مع رسالة النقل الجوي المرافقة لها تم كشف اختفاء جهازين لاسلكيين من الصناديق لم يحدد مصيرها.

وعليه فتحت الجوية الجزائرية تحقيقا داخليا، وتم توجيه الاتهام لأعوان الشحن الذين كانوا عاملين بتاريخ وصول البضاعة وشحنها. ولدى مواجهة الأعوان الأربعة بتهمة خيانة الأمانة أمام محكمة الجنح أمس، فندوا جميعا ما نسب إليهم من تهم، مؤكدين أن المنطقة التي يمارسون فيها نشاطهم منطقة مراقبة بكاميرات، وأنه يمكن الرجوع إليها للتأكد من الفاعل الحقيقي.

ف.سمير

26 ديسمبر، 2018 - 12:36

3 أيام للحصول على تأشيرة دخول الجزائر

أعلن وزير السياحة، عبد القادر بن مسعود،اليوم الأربعاء، عن منح تأشيرة دخول الجزائر، خلال 3 أيام، للسياح الأجانب.

 

ذا يأتي في إطار تسهيل دخول الأجانب، وتنشيط السياحة الجزائرية.

ف.سمير

26 ديسمبر، 2018 - 12:30

برنامج جديد لسوناطراك لتطوير المضمون المحلي

يسعى مجمع سوناطراك خلال السداسي الأول من سنة 2019 إلى وضع برنامج مخصص لتطوير المضمون المحلي بغية تحقيق هدفه المتمثل في نسبة ادماج تقدر بـ 55 % في أفاق 2030. 

وأوضح مدير ترقية وتطوير المضمون المحلي لدى المجمع فهيم عتيق خلال ندوة صحفية جرت في إطار الطبعة الـ27 لمعرض الإنتاج الوطني أنه “على غرار الشركات البترولية الدولية التي سبق لها تبني سياسة تطوير المضمون المحلي فإن سوناطراك مطالبة بتصور برنامجها الخاص في هذا الصدد ومع نهاية السداسي الأول من سنة 2019 سنحصل على هذا البرنامج”.

وأضاف ذات المسؤول أن البرنامج المعني يجب إن ينظر إليه كـ”ضرورة إستراتيجية” لسوناطراك و أرضية للتعاون الجديد مع المؤسسات الجزائرية من أجل فائدة مشتركة وبرنامج لخلق القيمة المضافة، كما أشار إلى أن ذلك ينعكس من خلال وصول الشركات الجزائرية إلى المعلومة (عبر موقع إلكتروني خاص) و التقييم الموحد للمؤسسات بكل شفافية وإنشاء شباك موحد وبرنامج لخلق القيمة المضافة. وسيسمح هذا البرنامج من جانب أخر – يضيف عتيق- بمرافقة المؤسسات الجزائرية وأن تقدم لهم فرص الاستثمار عبر ورشات دورية مع ضمان التكوين لهم.

عاجل