4 نوفمبر، 2020 - 14:44

الحماية المدنية: 1500 عملية تعقيم للمؤسسات خلال شهر أكتوبر الماضي

قامت مصالح الحماية المدنية خلال أكتوبر المنصرم بـ 921 عملية تحسيس وتوعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا الى جانب 1500 عملية تطهير وتعقيم مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة, حسب ما أفادت به هذا الاربعاء حصيلة للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح البيان أنه “في إطار الوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19, قامت مصالح المديرية العامة للحماية المدنية خلال شهر أكتوبر 2020, بـ 921 عملية تحسيس وتوعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا كوفيد-19, الى جانب 1500 عملية تطهير وتعقيم عامة حيث مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة, كوحدات الحماية المدنية, المؤسسات الاستشفائية, دور المسنين, دور الأطفال المسعفة, مراكز البريد, الساحات العمومية والشوارع”.

كما قامت ذات المصالح خلال هذه الفترة بـ “تسخير 4608 عون حماية مدنية بمختلف الرتب لهذه العملية الهامة ذات الطابع الوقائي مزودين بوسائل وعتاد التدخل مكون من 802 سيارة إسعاف و667 شاحنة تدخل, وذلك في إطار مواصلة الجهود المشتركة للجميع من أجل مكافحة هذا الوباء”.

 

قدوش مهدي.

4 نوفمبر، 2020 - 14:14

“كورونا” تقتحم أسوار المولودية

أعلن فريق مولودية الجزائر, مساء أمس الثلاثاء, عن تسجيل حالة إصابة واحدة مؤكدة بفيروس كورونا والإشتباه في إصابة سبعة لاعبين آخرين ومن المنتظر خضوعهم اليوم لإختبارات الكشف عن “كوفيد-19”.

و أكدت الإختبارات إصابة المدافع نبيل لعمارة بالفيروس المستجد, بعد أن بدت بعض علامات المرض عليه, حسب ما صرح به طبيب الفريق زين الدين العاج للصفحة الرسمية “للعميد” على “فايسبوك”.

وقد غادر اللاعب مباشرة مكان التربص التحضيري الذي يقيمه الفريق بعين البنيان (الجزائر) للدخول في فترة حجر صحي بمنزله. وأُعلن أنه سيتم, اليوم الأربعاء, إخضاع سبعة لاعبين آخرين لاختبار “بي.سي.ار” لتأكيد الإصابة بالفيروس من عدمها.

وكان فريق مولودية الجزائر قد شرع يوم الإثنين في تربص إعدادي يدوم خمسة أيام بالمدرسة العليا للفندقة و الإطعام بعين البنيان, يختتمه بتنظيم دورة ودية تخليدا لروح مدربه السابق, المرحوم اسماعيل خباطو, من الخميس إلى السبت بملعب أحمد فالق بحيدرة (العاصمة), بمشاركة نادي بارادو, شبيبة القبائل ونصر حسين داي.

و أجرت المولودية, لحد الآن, ثلاثة تربصات إعدادية, لعبت خلالها ثلاث مقابلات ودية, أمام كل من المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة (3-3) وفريق الدرك الوطني (3-1) و أولمبي المدية (1-1).

قدوش مهدي.

 

 

4 نوفمبر، 2020 - 14:07

القرض الشعبي الجزائري يطلق نشاط الصيرفة الإسلامية

يطلق القرض الشعبي الجزائري غدا الخميس باقة من منتجات وخدمات الصيرفة الاسلامية في ثان وكالة له بالعاصمة.

وأفاد بيان للبنك العمومي أن الأمر يتعلق بالوكالة رقم 125 ببلدية القبة, حيث ستتم عملية تدشين نشاط الصيرفة الاسلامية برعاية الرئيس المدير العام للبنك، محمد دحماني الى جانب مسؤولين سامين في المؤسسة المالية.

وجاء في البيان “يعلم القرض الشعبي الجزائري زبائنه بتأسيس خط عمل جديد على مستوى شبكته التجارية مخصص للصيرفة الإسلامية وتسويق مجموعة من المنتجات والخدمات المطابقة لتعاليم الشريعة الإسلامية”.

ويحمل هذا النشاط الجديد, يضيف البيان , شعار”قيمكم تلهمنا” حيث يسمح لزبائن البنك من الاستفادة من منتجات وخدمات تتماشى وتعاليم الشريعة الإسلامية والمعتمدة من قبل الهيئة الشرعية التابعة للبنك و شهادات المطابقة للسلطة الوطنية للمجلس الإسلامي الأعلى و ترخيص من بنك الجزائر لتسويق منتجات المالية الإسلامية”.

وذكر البنك ان هذه المنتجات والخدمات الجديدة وعددها تسعة (9) موجهة لجميع شرائح المجتمع، سواء كانوا خواص أو مهنيين أو مؤسسات، سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و المؤسسات المصغرة.

 

4 نوفمبر، 2020 - 13:39

الوزير الأول يستقبل وزير الخارجية البرتغالي

إستقبل الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء بقصر الحكومة، أوغوستو سانتوس سيلفا، وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية للجمهورية البرتغالية الذي يقوم بزيارة عمل للجزائر.
وقد تركزت المباحثات حول سبل و وسائل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بالإضافة إلى تحضير الاستحقاقات الثنائية المقبلة، لاسيما الدورة السادسة للاجتماع رفيع المستوى الجزائري – البرتغالي.

4 نوفمبر، 2020 - 13:31

محطات ضغط الغاز بحاسي الرمل تدخل الخدمة بداية من 2021

ستدخل محطات ضغط الغاز التابعة لمجمع سوناطراك بحاسي الرمل بالأغواط حيز الخدمة إعتبارا من الثلاثي الأول من العام المقبل بعد إستكمال الأشغال بها بشكل شبه كامل حسبما أفاد به بيان لسوناطراك.

و يتكون مشروع ضغط الغاز بحاسي الرمل من ثلاث محطات، شمالية، وسطى و جنوبية، تحتوي كل منها على التوالي أربع وحدات، عشر وحدات و اربع وحدات لضغط الغاز، بسعة معالجة تقدر ب 43 مليون متر مكعب في اليوم  للمحطة الشمالية و  110 مليون متر مكعب للمحطة الوسطى و 37 مليون متر مكعب للمحطة الجنوبية.

و أوضح البيان أن نسبة تقدم الأشغال في المحطتين الشمالية و الوسطى “تجاوزت  99 % و ستدخلان حيز الخدمة في الفصل الأول من السنة القادمة مما يسمح بالمحافظة على مستوى الإنتاج لهذا الحقل لحوالي عشر سنوات”.

بهذه المناسبة و في إطار الزيارات التفقدية لمتابعة إنجاز مختلف مشاريع المجمع قام توفيق حكار، الرئيس المدير العام لسوناطراك والوفد المرافق له، أمس الثلاثاء بمعاينة مشروع المحطة الجنوبية لزيادة ضغط الغاز “boosting” و التي قاربت الاشغال بها من الانتهاء و دخولها حيز الخدمة.

المناسبة كانت أيضا فرصة للتنويه بالمجهودات الجبارة التي قام بها عمال المشروع من الشركة الام و فروعها لمواصلة انجاز المنشأة خلال هذه الازمة الصحية التي اجبرت الشركة المقاولة إلى تخفيض تواجد خبرائها إلى الحد الأدنى.

وبعد الاستماع إلى عرض مفصل حول هذا المشروع الاستراتيجي قدمه المدير الجهوي بعلي محمد الصغير رضا، ومدير المشروع  لوصيف يوسف، ، قام السيد حكار بتشغيل الوحدات الاربع المكونة لهذه المحطة وذلك انطلاقا من غرفة التحكم والمجهزة بأحدث التجهيزات التقنية والرقمية.

4 نوفمبر، 2020 - 13:11

رياح قوية وأمواج عالية على السواحل الغربية

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية, في تنبيه لها اليوم الأربعاء, من هبوب رياح قوية تتعدى 60 كم/سا, وأمواج يصل علوها لـ 3 أمتار, على السواحل الغربية.

وجاء في التنبيه أن البحر سيكون مضطرب مع أمواج عالية, طيلة نهار الغد.

وبخصوص السواحل المعنية فهي كل من مرسى بن مهيدي، الغزوات، تنس، بوهارون، مستغانم، ارزيو، وهران، بني صاف.

 

قدوش مهدي.

عاجل