27 مايو، 2020 - 20:04

الخارجية الجزائرية تتحرك بعد وثائقي فرانس5

بيان وزارة الشؤون الخارجية

***********************

إن الطابع المطرد والمتكرر للبرامج التي تبثها القنوات العمومية الفرنسية والتي كان آخرها ما بثته قناة “فرانس 5″ و”القناة البرلمانية” بتاريخ 26 ماي 2020، التي تبدو في الظاهر تلقائية، تحت مسمى وبحجة حرية التعبير، ليست في الحقيقة إلا تهجما على الشعب الجزائري ومؤسساته، بما في ذلك الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني.

يكشف هذا التحامل وهذه العدائية عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا بعد ثمانية وخمسين (58) سنة من الاستقلال في كنف الاحترام المتبادل وتوازن المصالح التي لا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال موضوعا لأي تنازلات أو ابتزاز من أي طبيعة كان.

لهذه الأسباب قررت الجزائر استدعاء، دون أجل، سفيرها في باريس للتشاور.

27 مايو، 2020 - 19:53

نواب ينتقدون تعجيل الحكومة في مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي

تسائل النائب بالمجلس الشعبي الوطني حكيم بري  عن سبب محاولة تعجيل مناقشة مشروع قانون مهم مثل قانون المالية يومين بعد عيد الفطر في حين أن نواب مناطق الجنوب لا يمكنهم الحضور بسبب عدم توفر وسائل النقل.

ويضيف بري بأن المشروع يتعلق بالقدرة الشرائية للمواطن ما يستدعي مناقشته بتمعن وخاصة أن مقتراحاته سوف تؤثر على جيب المواطن بطريقة مباشرة.

جهاد أيوب

27 مايو، 2020 - 19:45

الجزائر تسحب سفيرها مؤقتًا من فرنسا…؟؟

كشفت مصادر مطلعة لــ”الجزائر” أن الطابع الإساعجالي لإستدعاء السفير الجزائري بفرنسا على خلفية تهجم بعض القنوات الفرنسية العمومية على الجزائر و مؤسساتها يوحي بأنه سحب غير مُعلن و إن كان مؤقتًا،لكن ربما هذا المؤقت قد يطول بسبب التدهور الخطير في العلاقات بين البلدين في الأشهر الأخيرة.

و يُعتبر استدعاء سفير بلد من بلد آخر.. تصعيد دبلوماسي خطير و حاد قد يصل إلى حد قطع العلاقات أو تقليص حجم التعامل الثنائي.

الجزائر1

جهاد أيوب

27 مايو، 2020 - 19:28

إستدعاء السفير الفرنسي بالجزائر..!؟

من المنتظر أن تستدعي وزارة الخارجية الجزائرية  السفير الفرنسي بالجزائر للإحتجاج عمّا بتثه بعض القنوات الفرنسية العمومية-التابعة إلى الحكومة الفرنسية-سهرة أمس الثلاثاء و الذي أساء إلى إلجزائر و مؤسساتها و يأتي ذلك إستكمالاً لإستدعاء الجزائر لسفيرها بفرنسا للتشاور حول الموضوع و إحتمال سحبه بشكل مؤقت.

جهاد أيوب

27 مايو، 2020 - 19:10

الجزائر تستدعي سفيرها لدى فرنسا للتشاور على خلفية روبورتاج “TV5”

وزارة الشؤون الخارجية تسدعي السفير الجزائري في فرنسا بعد الروبورتاج الذي بثته قناة فرانس 5 وLCI أمس الثلاثاء.

و جاء في بيان وزارة الخارجية”إن الطابع المطرد والمتكرر للبرامج التي تبثها القنوات العمومية الفرنسية والتي كان آخرها ما بثته قناة “فرانس 5″ و”القناة البرلمانية” بتاريخ 26 ماي 2020، التي تبدو في الظاهر تلقائية، تحت مسمى وبحجة حرية التعبير، ليست في الحقيقة إلا تهجما على الشعب الجزائري ومؤسساته، بما في ذلك الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني.

يكشف هذا التحامل وهذه العدائية عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا بعد ثمانية وخمسين (58) سنة من الاستقلال في كنف الاحترام المتبادل وتوازن المصالح التي لا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال موضوعا لأي تنازلات أو ابتزاز من أي طبيعة كان.

لهذه الأسباب قررت الجزائر استدعاء، حالا ودون أجل، سفيرها في باريس للتشاور”

جهاد أيوب

27 مايو، 2020 - 19:09

الجزائر تطلب السفير الفرنسي لدى الجزائر لتشاور على خلفية وثائقي”فرانس5″

قامت الوزارة الخارجية الجزائرية بستدعاء ، سفير لدى فرنسا لدى الجزائر للتشاور على خلفية وثائقي “فرانس5″،الذي أثار ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي ، حسب ما جاء في تصريح أدلى به الناطق باسم الخارجية اليوم للتلفزيون العمومي.

حيث بثت القناة الخامسة” FRANCE 5″ وثائقيا حول حراك الشعبي في الجزائر بعنوان:”L’ALGÉRIE MON AMOUR “،حيث إعتبار الجزائريون  مضمون هذا الوثائقي يسيئ لقيم الشعب الجزائري.

فريال.م

 

عاجل