الجزائر 1 | الخارجية والمخابرات الجزائرية لإعادة أمجاد الجزائر في البحر المتوسط الجزائر 1 الجزائر 1 | الخارجية والمخابرات الجزائرية لإعادة أمجاد الجزائر في البحر المتوسط

8 فبراير، 2021 - 12:25

الخارجية والمخابرات الجزائرية لإعادة أمجاد الجزائر في البحر المتوسط

احتدت المنافسة في الاونة الأخيرة  بالبحر  المتوسط  بين الدول الكبرى بحثا عن الثروات تحت سطح البحر، ما أشعل توترات كبيرة في المنطقة خاصة في ظل عمليات التنقيب مرتقبة  ،مما جعل الجزائر هي الأخرى تدخل على خط المنافسة و تتأهب لفرض سيطرتها وإعادة أمجادها في حوض المتوسط .

الأمر الذي جعل إيطاليا في وقت سابق تتهم الجزائر بالحصول علي معلومات حول ما تتوفره تلك المنطقة من مخزونات ، فحسب الاعلام الإيطالي المنطقة تتوفر على مخزونات معتبرة من النفط والغاز، والدليل – حسبها – بواخر أمريكية ونرويجية، كانت تجوب المنطقة لإجراء دراسات المسح، وفي كل مرة كانت تتحجج بأنها بصدد إجراءات دراسات طبيعية حول الأنواع البحرية، ودرجة حرارة البحر. و في مقال سابق وقعه ماورو بيلي، رئيس اقليم سردينيا السابق، وعضو حزب “إيطاليا إلى الأمام -FORZA ITALIA” لسيلفيو برلسكوني، أن الاتهامات المؤكدة للجزائر لم تكن وليدة أرقام، بل جراء ما قامت به الجزائر من خطوة خطيرة على حد قوله، عندما ضمت المنطقة الاقتصادية الخالصة بمرسوم رئاسي في مارس 2018، احتلت بموجبه المنطقة البحرية المقابلة لسردينيا، في إطار ما يعرف بالمنطقة الاقتصادية الخالصة (ZEE) بشكل أحادي الجانب  .

الجزائر و بفضل حنكة خارجيتها و على رأسهم وزير الخارجية صبري بوقادوم  وكذا حنكة افراد المخابرات الجزائرية حصلت على دراسة سرية للاستخبارات ووزارة الداخلية الأمريكية، عنوانها المسح الجيولوجي الإقليمي، وإمكانيات المحروقات في منطقة البحر الابيض المتوسط”، والتي تبين ثروات هذه المنطقة البحرية، فيما يتعلق بالنفط والغاز

هذا وتسعى الخارجية والمخابرات الجزائرية بكل ما أوتيت من قوة لإعادة أمجاد الجزائر في حوض البحر المتوسط الامر الذي يوجب علينا توفير الدعم الكامل والغير مشروط للوقوف جنبا إلى جنب مع الوطن

خصوصا وأنه غالبًا ما كان الاتفاق على ترسيم الحدود وتحديد الحقول مع الدول المجاورة معلقًا، لكن مع الاكتشافات الضخمة، أصبحت المسألة مهمة للغاية، وباتت موازين القوى أكثر أهمية في المعادلة توجب علينا الدعم والوقوف مع الخارجية  والمخابرات الجزائرية ومساندة جميع القرارات الصادرة من الدولة الجزائرية .

رابح رحموني 

8 فبراير، 2021 - 12:10

لجنة خاصة لمراقبة تمويل الانتخابات

اعلن رئيس السلطة الوطنية للانتخابات المستقلة، محمد شرفي عن تكثيف التحقيقات حول طرق تمويل الحملات الانتخابية من خلال تخصيص فرقة تحقيق متكونة من قضاة وخبراء التحقيق الذين سيسعون جاهدين في مراقبة تمويل حملات المترشحين 

خطوة تندرج في اطار محاربة الفساد و التزوير بالاستحقاقات الانتخابية القادمةمع توفير جل الامكانيات لتسهيل عمل اللجنة الظبطية  .

خيري جازية

8 فبراير، 2021 - 12:08

مستغانم :توقيف شخص وحجز سلاح ناري وكمية من المخدرات..

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان له على صفحتها الرسمية على فايسبوك ، أن الفرقة الجنائية بالتنسيق مع الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن ولاية مستغانم تمكنت من توقيف شخص وحجز سلاح ناري وكمية من المخدرات (الكيف المعالج) مشكلة من 22 صفيحة وزنها الإجمالي 02 كلغ و 80 غرام.
مرزوق ع 

8 فبراير، 2021 - 11:54

تقدم مساعي وزارة الصناعة في تركيب السيارات

 

في إطاار صناعة وتركيب السيارات  أكدت مصادر من وزارة الصتاعة عن تقدم المفاوضات حول تركيب السيارات وفقا لشريطين  ويتعلق الأمر بكل من هونداي الكورية الجنوبية و فولكشفاغن الألمانية

إنتاج  100 ألف سيارة في حدود عام 2024 هذا ما تطمح إليه الوزارةر في اطار مشروع جديد لتركيب السيارات في الجزائر وفقا لسياسة جديدة لصناعة تركيب السيارات ، وكان وزير الصناعة فرحات آيت علي قد المح إلى قرب التوصل لإتفاق لإطاق صناعة تركيب وصفها بالحقيقة للسيارات في اطار محادثات مع الألمان  وقال الوزي في هذا الصدد إن الجزائر باشرت محادثات مع الألمان، فيما يخص بعث “صناعات حقيقية” للسيارات السياحية والنفعية.

 

8 فبراير، 2021 - 11:51

تحويل مهام التسجيلات لنيل شهادة ثانية لجامعة التكوين المتواصل

قررت المديرية العامة للتعليم والتكوين العاليين تحويل مهام التسجيلات لنيل شهادة ثانية في الاطوار المختلفة للتعليم العالي “الليسانس”الماستر” ابتداء من السنة الجامعية 2020/2021.

أكدت ذات المصالح، أن هذا القرار جاء بعد العدد الهائل من الطلبات الموجهة لمختلف المؤسسات الجامعية للالتحاق بمقاعد الدراسة من اجل نيل شهادة أخرى في الأطوار المختلفة للتعليم العالي.

كما أشارت المديرية العامة، أن لضبط هذه العملية في أحسن الظروف، قررت تحويل مهام التسجيلات لنيل شهادة ثانية لجامعة التكوين المتواصل و ذلك ابتداء من السنة الجامعية 2021.

و في الأخير، طالبت المديرية من مدراء مؤسسات التعليم العالي ،باتخاذ الإجراءات اللازمة، لإبلاغ المعنيين بالأمر بهذا القرار الذي تم اتخاذه.

لامية زيلال

 

 

8 فبراير، 2021 - 11:46

زطشي يهدد باللجوء إلى الفيفا…

يصر رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، خير الدين زطشي على البقاء  في كرسي رئاسة “الفاف”،  عن طريق التهديد بـاللجوء ل”الفيفا” وبتوظيف اسم جمال بلماضي في “الحملة”، من أجل قبول تمرير “قوانين” أعدها “زطشي” بعناية.

حيث يختار خير الدين زطشي أسلوب المراوغة والتهديد، والترويج بذلك التدخل المزعوم من طرف “الفيفا” لدفع وزير الشباب والرياضة للمصادقة على مشروع القانون الأساسي الجديد، فهو لا يقول للرأي العام إن الاتحادية الدولية لكرة القدم تحرص كل الحرص على ضرورة احترام الاتحادات الرياضية المنضوية تحت لوائها لقوانين بلدانها، بل إن “الفيفا” لا تهتم عند مرافقتها لأي اتحادية لإعادة سن قانون أساسي جديد يتماشى وقانونها الأساسي، إلا بالمبادئ العامة والمتعلقة أساسا برفض تدخل السلطة في تعيين أو تنحية المنتخبين أو عدم نبذ العنصرية أو عدم تنصيب لجان قانونية مستقلة أو غير منتخبة من الجمعية العامة، أو عدم حرص الاتحادية على الحفاظ على نزاهة المنافسات الكروية، فيما تمنح “الفيفا”، بل تأمر الاتحادات، فيما يتعلق بجزئيات القوانين الأساسية، بالتكيف مع قوانين بلدانها واحترامها أيضا.