الجزائر 1 | الدوزي :ينسب الاغنية الرايوية للمغرب الجزائر 1 الجزائر 1 | الدوزي :ينسب الاغنية الرايوية للمغرب

4 فبراير، 2021 - 15:35

الدوزي :ينسب الاغنية الرايوية للمغرب

صرح الفنان المغربي الدوزي ان فن الراي يبقى وليد الثقافة الجزائرية المغربية و ان الجدال القائم حول هده المسالة تعتبر محسوما نهائيا

واضاف الدوزي : “ان فن الراي لا اضن انه ينتمي لبلد معين فهو قد تشبع قليلا من الثقافة و الموسيقى الجزائرية واضافة اليه ثقافة الجهة الشرقية للمغرب طابعا و نمط حديتين على الرغم من التشبه الكبير بينهما وبين ثقافة الجارة الجزائر ونستطيع القول بان موسيقة الراي اندماج لثقافة البلدين”.

في حين اكد شيوخ فن الراي ان الموسيقة الرايوية تنتمي الى الفن الجزائري انه طابع من الطبوع الجزاىرية التي تمثل هويه وثرات الجزائري و كان قد قدم  وزير التقافة الاسبق عزالدين ميهوبي طلبا رسميا  لمنظمة  اليونسكو لتسجيل الراي كموروث خالص بالجزئر .

وبهدا فان موسقة الراي تبقى جزائرية الاصل والمنشأ وأمر مفصول فيه تارخيا.

ن.بلعيدي 

4 فبراير، 2021 - 15:16

تدخلت مصالح الحماية المدنية لولاية سيدي بلعباس، نهار اليوم الخميس، من أجل إجلاء ضحيتين وجدا متوفيتين في عين المكان داخل سيارة بمرآب عمارة بحي سيدي جيلالي بذات البلدية، حيث وجدت السيارة في حالة تشغيل مع استعمال مسخنها.

الضحيتين في العقد الثالث من عمرهما ، نقلا من طرف اسعافات الحماية المدنية الى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي سيدي بلعباس، فيما تبقى أسباب الحادث مجهولة في انتظار فتح تحقيق من طرف الجهات المعنية.

ع.ميلس 

4 فبراير، 2021 - 15:00

إرتفاع سعر صرف الأورو

ارتفع سعر اليورو اليوم في السوق السوداء إلى 209.00 دينار للشراء، و212.00 دينار للبيع. وإستقر سعر الدولار في السوق السوداء، عند 168 دينار للشراء، و 172 دينار للبيع. أما في التعملات الرسمية ببنك الجزائر، بلغ اليورو 160.65 دينار للبيع، و160.60 دينار للشراء.

ع.ميلس 

4 فبراير، 2021 - 15:00

التطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا

شارك وزير الطاقة عبد المجيد عطار  بدعوة من المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول و التي ترأسها الجزائر، في لقاء تطرق إلى آخر الأعمال الأكاديمية في ميدان الطاقة بنيجيريا و التي قام بها وزير الطاقة النيجيري السابق ايبي كاتشيوو.  و افتتح أشغال هذا اللقاء رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية محمد بوهاري.
شارك في اللقاء كل من وزير الموارد الطاقوية لنيجيريا و كذلك الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك محمد سنوسي باركيندو  إضافة إلى وزير الطاقة و المناجم لجمهورية غينيا الاستوائية. و كذلك أعضاء المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول.و العديد من رؤساء مؤسسات بترولية في نيجيريا و خبراء في ميدان المحروقات.
تتطرق اللقاء إلى عدة نقاط أساسية من الصناعة البترولية في نيجيريا إلى قوانين العقود، تطوير قطاع الغاز في نيجيريا و كذا تطوير قطاع الغاز في نيجيريا.

في الأخير، تجدر الإشارة أن المشاركة الجزائرية تدخل في إطار تعزيز العلاقات بين الجزائر و نيجيريا خاصة في المجال الطاقوي و كذلك التعاون الافريقي في إطار المنظمة الإفريقية للدول المنتجة للبترول و التي ترأسها الجزائر.
لامية زيلال

4 فبراير، 2021 - 14:51

إنطلاق فعاليات كأس العالم للأندية بقطر

تنطلق الیوم الخمیس, بطولة كأس العالم للأندية التي تستضیفھا قطر في الفترة الممتدة من 4 إلى 11 فیفري الحالي, بإقامة مباراة “تیجیريس أونال المكسیكي” مع نظیره فريق “أولسان ھیونداي” من كوريا الجنوبیة, والمقررة في تمام الثالثة عصرا, تلیھا على ملعب المدينة التعلیمیة بالدوحة مباراة الأھلي المصري والدحیل القطري.
ويشارك في النسخة الحالیة من كأس العالم للأندية التي تقام في دولة قطر للعام الثاني توالیا, 5 أندية فقط بعد إنسحاب “أوكلاند سیتي” بسبب القیود المفروضة على السفر في نیوزلندا بسبب جائحة كورونا.

وتتمثل الفرق المشاركة في كل من “بايرن میونیخ” الألماني”, “الأھلي المصري”, “الدحیل القطري”, “تیغريس أونال المكسیكي” و”أولسان ھیونداي الكوري الجنوبي”.

ويسعى ممثل القارة السمراء “الأهلي المصري” إلى كسر رقمه في هذه البطولة, حيث يعد المركز الثالث أفضل إنجازاته في المشاركات الخمس السابقة, في إحصائیات وصفت بالمخیبة نظرا لتاريخ النادي العريق إفريقیًا.

ومن جهة أخرى يعول ممثل ألمانيا وقارة أوروبا على هذه الدورة, ليرفع رصيده إلى لقبين بعد تتويجه الوحيد في نسخة 2013 بالمغرب.

قدوش مهدي.

4 فبراير، 2021 - 14:48

خليفة أونيسي في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية غرداية

شرع اليوم الثلاثاء، المدير العام للأمن الوطني خليفة أونيسي في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية غرداية، أين كان في استقباله الوالي بوعلام عمراني، السلطات المحلية العسكرية والمدنية للولاية، إطارات مركزية وجهوية للأمن الوطني، السلطات المحلية، الأمنية، العسكرية، اعضاء البرلمان بغرفتيه  و الاسرة ثورية.

أين تفقد المدير العام للامن الوطني رفقة الوالي والوفد المرافق له بواد نشو مشروع الوحدة الجمهورية للامن (URS) والوقوف على مدى تقدم الاشغال به والتي وصلت 85%، كما تم بالمناسبة الاستماع للعرض المقدم من قبل مدير التجهيزات العمومية والذي بدوره اعطى تفاصيل خاصة بالمشروع من حيث مساحته التي تتربع على 08 هكتارات، والذي خصص له مبلغ 120 مليار سنتيم، يضم مختلف المرافق الحيوية.

المدير العام للامن الوطني أشاد بوتيرة الإنجاز وكذا أهمية الموقع الجغرافي والاستراتيجي لارضية المشروع القريبة من الطريق الوطني رقم واحد، مشددا على ضرورة إحترام أجال الإنجاز على أن يستلم خلال شهر سبتمبر المقبل.

ع.ميلس 

عاجل