الجزائر 1 | الدول العربية تعرب عن تضامنها مع الحكومة العراقية إثر تفجير بغداد الدموي الجزائر 1 الجزائر 1 | الدول العربية تعرب عن تضامنها مع الحكومة العراقية إثر تفجير بغداد الدموي

21 يناير، 2021 - 15:33

الدول العربية تعرب عن تضامنها مع الحكومة العراقية إثر تفجير بغداد الدموي

توالت ردود الفعل الدولية المنددة بالتفجير المزدوج الذي إستهدف “ساحة الطيران” بالعاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس, مخلفا 28 قتيلا و أزيد من 70 جريحا, حسب حصيلة رسمية مؤقتة, حيث أعربت عدد من العواصم و المنظمات العربية عن وقوفها إلى جانب الحكومة العراقية في جهودها الساعية إلى فرض الأمن والإستقرار.

فعلى الصعيد الداخلي ندد الرئيس العراقي برهم صالح بشدة بالتفجير الإنتحاري المزدوج الذي إستهدف اليوم سوقا شعبية في منطقة الباب الشرقي, بوسط بغداد, مؤكدا “الوقوف بحزم ضد المحاولات المارقة التي تستهدف زعزعة إستقرار البلاد”.

كما إستنكر الأردن التفجير “الإرهابي” المزدوج في بغداد, وأعرب المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز, عن “إدانة وإستنكار الأردن الشديدين لهذا الفعل الإرهابي الجبان, الذي يستهدف زعزعة الأمن والإستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية”.

وأكد المسؤول الأردني وقوف بلاده إلى جانب العراق في مواجهة كل ما يهدد أمنه وأمن شعبه, مشددًا على أن “أمن البلدين واحد لا يتجزأ وأن أي تهديد لأمن العراق هو تهديد لأمن وإستقرار المنطقة بأكملها”.

من جهتها أدانت مصر الهجومين الإرهابيين اللّذَين إستهدفا العاصمة العراقية.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها “وقوف مصر إلى جانب العراق في مساعيه الرامية إلى الحفاظ على الأمن والإستقرار ومجابهة كافة صور الإرهاب والتطرف”.

وإنضمت مملكة البحرين للدول المنددة بالتفجير الإنتحاري الذي وقع في العاصمة العراقية و أكدت وزارة خارجية المملكة – في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين “بنا” “تضامن البحرين مع العراق الشقيقة في حربها ضد الإرهاب”, مجددة التأكيد على موقف المنامة “الثابت الرافض للعنف والتطرف بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته والداعي إلى ضرورة التكاثف من أجل التصدي لهذه الأعمال الإرهابية الشنيعة التي تستهدف حياة المدنيين المنين وزعزعة الأمن والإستقرار”.

قدوش مهدي. 

21 يناير، 2021 - 15:19

حجز 88 كلغ من الكيف المعالج

تمكنت مصالح الشرطة مؤخرا من حجز 88 كلغ من الكيف المعالج ببلدية بني سنوس (تلمسان)، حسبما أفاد به اليوم الخميس بيان لخلية الإتصال للأمن الولائي.

وجاءت العملية التي قام بها عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية لأمن دائرة المنصورة إثر معلومات مفادها وجود شبكة إجرامية منظمة مختصة في استيراد وتخزين وتهريب المخدرات ببلدية بني سنوس، وفق ذات المصدر.

وقد تم إعداد خطة محكمة وتفتيش مسكن أحد عناصر هذه الشبكة مما سمح بتوقيف شخص متلبس وبحوزته الكمية المذكورة من الكيف المعالج فضلا عن حجز ثلاث مركبات كانت تستعمل في عملية نقل وتأمين مسار هذه السموم، حسب نفس المصدر.

وقد تم إنجاز إجراء جزائي في شأن هذه القضية قدم بموجبه الشخص الموقوف أمام وكيل الجمهورية لدى المحكمة الذي أمر بإيداعه الحبس المؤقت كما أشير إليه .

م.ع

21 يناير، 2021 - 15:06

هذا هو سبب تجميد إستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات…

أوضح وزير الصناعة, فرحات آيت علي براهم, يوم الخميس أن عملية تجميد إستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات جاءت بسبب عدة “موانع تقنية و قانونية” لا تسمح بممارسة هذا النشاط التجاري.

و أوضح الوزير, خلال جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية بأن تجميد المادة 110 من قانون المالية 2020 التي صادق عليها البرلمان بغرفتيه تصطدم ب”عدة موانع قانونية بالأخص تلك المتعلقة بمجابهة السوق الموازية للعملة الصعبة”.

مضيفاً, بأن عملية إستيراد السيارات القديمة “تشجع السوق الموازية على حساب الخزينة العمومية و الدولة لا تستطيع تمويل السوق السوداء للعملة الأجنبية الخارجة عن القانون”.

كما أشار بأن “التنظيمات البنكية لا تسمح بتحويل أموال هذه المعاملات لشراء سيارات من السوق الخارجية و أن الأموال المصرحة في السفر لا تكفي لإقتناء السيارات”.

قدوش مهدي.

21 يناير، 2021 - 14:39

خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية بنجاح العملية الجراحية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الخميس ، ببرقية تهنئة لرئيس الجمهورية،  يهنئه فيه على نجاح العملية التي أجراها يوم أمس ،كما أعرب له عن “أجمل التهاني ، وأطيب التمنيات، سائلاً من المولى عزوجل أن يمتعه بالصحة والعافية، وأن يحفظه من كل سوء ومكروه”

هذا وكان قد أجرى رئيس الجمهورية  عبد المجيد تبون، يوم أمس الأربعاء، بألمانيا، عملية جراحية على قدمه، وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإن العملية كللت بالنجاح.

وأضاف ذات البيان، إن رئيس الجمهورية سيعود إلى أرض الوطن خلال الأيام القليلة القادمة، وفور حصوله على موافقة الفريق الطبي .

ميلس عبد الرؤوف 

21 يناير، 2021 - 14:12

إستقالات بالجملة في حزب العدالة والتنمية المغربي بسبب التطبيع

تقدم عشرة أعضاء منتمين لحزب العدالة والتنمية بجماعة “افريجة” التابعة لإقليم “تارودانت” جنوب المغرب, اليوم الخميس, بإستقالات جماعية من الحزب, وأكدوا “إنهاء إرتباطهم بالحزب” فيما ينتظر الإعلان عن إستقالات أخرى من التشكيلة الحزبية, وفق ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وكانت تقارير حقوقية وأصوات مناهضة لتطبيع النظام المغربي مع الكيان الصهيوني, توقعت حدوث “زلزال ببيت حزب العدالة والتنمية” بعد إقدام أمينه العام شخصيا على التوقيع الرسمي للتطبيع, في تناقض تام مع تصريحات قديمة وحديثة له إعتبر فيها التطبيع “إبادة جماعية”.

وجاء في مراسلة وجهها المستقيلون للكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بتارودانت, “نحن الموقعون أسفله بصفتنا أعضاء ومنخرطون في حزب العدالة والتنمية التابعين لجماعة افريجة, نعلن إستقالاتنا من الحزب, كما نصرح أننا لا تربطنا أي علاقة به منذ تاريخ المصادقة على هذه الإستقالات”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر قالت عنها أنها “خاصة”, تؤكد أن “إستقالات أخرى في الطريق إلى الكتابة الإقليمية خلال الأيام المقبلة”.

وأضافت ذات المصادر أن “المستقيلون العشرة قد يتوجهون لحزب الإستقلال أو التجمع الوطني للأحرار”, مشددة على أن “دائرة الغاضبين تتسع”.

قدوش مهدي.

21 يناير، 2021 - 13:56

أسرة الوفاق تحقق حلم أطفال مرضى السرطان

قامت أسرة الوفاق السطايفي بتحقيق حلم الأطفال المرضى بالسرطان, وفاجئتهم بزيارة بمناسبة يومهم العالمي في لفتة رائعة من المسيرين و الطاقم الفني و اللاعبين.

ومكنت هذه الخرجة من إدخال البهجة والسرور على أطفال مرضى السرطان, بعدما قدم لهم لاعبو الوفاق عدة ألعاب وهدايا, وإلتقطوا معهم الصور.

قدوش مهدي.

 

عاجل