14 ديسمبر، 2020 - 10:52

الذكرى الستين لصدور القرار 1514 (XV) للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة

اصدرت اليوم الاثنين وزارة الشؤون الخارجية بمناسبة الذكرى الستين لصدور القرار 1514 (XV) للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بيان اطدت فيه إن الاحتفال اليوم بالذكرى السنوية الستين لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 (XV) المتضمن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة ، والذي يتزامن مع الذكــرى الخامسة والسبعين لإنشاء منظمة الأمم المتحدة، يتيح فرصة لتقييم المنجزات المحققة في مجال تصفية الاستعمار وإدراك حجم التحديات المتبقية لاستكمال هذه المهمة في جميع أنحاء العالم.

كما يشكل الاحتفال فرصة لاستذكار التضحيات التي بذلتها الشعوب المستعمَرة من أجل الاعتراف بحقها في تقرير المصير والاستقلال، بما في ذلك تلك التضحيات التي قدمها شعبنا الجزائري المقدام، من بينها مظاهرات 11 ديسمبر 1960 السلمية التي كان لها الفضل في تعجيل صدور القرار 1514.

وتعد هذه الذكرى أيضا سانحة لاستذكار الدور التاريخي والمساهمة الكبيرة لمنظمة الأمم المتحدة في تحرير العديد من الشعوب في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. ففي حين يوشك “العَقد الدولي الثالث للقضاء على الاستعمار” (2011-2020) على الانتهاء، فإن منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي كــكل مطالب بتحمل مسؤوليته إزاء التأخر الهائل المتراكم في استكمال عملية تصفية الاستعمار في سبعة عشر (17) إقليماً غير متمتع بالحكم الذاتي مسجلين على قائمة لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بتصفية الاستعمار.

 

وفي القارة الإفريقية، من حق الصحراء الغربية، آخر بقايا الاستعمار، أن تتطلع إلى دعم أقوى من قبل المجتمع الدولي وإلى اتخاذه إجراءات أكثر حزما لاستكمال مسار تصفية الاستعمار وهي التي تشهد تصعيدًا مقلقًا للتوترات المسلحة، إلى جانب مواجهتها للمحاولات اليائسة لعقد مقايضات مخزية على حساب التطلعات والحقوق المشروعة للشعب الصحراوي. إن الجزائر، التي جعل منها تاريخها الكفاحي المجيد في سبيل انتزاع الاستقلال فاعلا أساسياً في حركة تحرير الشعوب، وإذ تعرب مجددا عن تضامنها مع جميع شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي التي تصبو إلى ممارسة حق تقرير المصير في كنف الشرعية والحرية والنزاهة المكفولة دوليا، فإنها تؤكد رفضها القاطع للفكر الاستعماري وقناعتها الراسخة بأن استكمال تصفية الاستعمار أمر حتمي في جميع أرجاء العالم.

14 ديسمبر، 2020 - 10:47

الخارجية الجزائرية ..من حق الصحراء الغربية أن تتطلع الى دعم أقوى من المجتمع الدولي

اكدت وزارة الخارجية في بيان لها، اليوم الاثنين، عن رفضها القاطع للفكر الاستعماري في جميع أنحاء العالم.

كم صرحت أنه من حق الصحراء الغربية آخر بقايا الاستعمار أن تتطلع الى دعم أقوى من المجتمع الدولي.

14 ديسمبر، 2020 - 10:30

وصول دفعة جديدة من مستلزمات طبية من الصين إلى الجزائر

علم موقع الجزائر1 انه من المنتظر، أن يستلم الهلال الأحمر الجزائري، خلال الأيام القادمة دفعة جديدة من مستلزمات طبية من قبل السفارة الصينية لدى الجزائر .

وذلك لمساعدة الجزائر في مكافحة إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حسبما نشرته سفارة الصين لدى الجزائر عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك.

وأوضح المصدر نفسه، أن السفير الصيني لدى الجزائر “لي ليان خه”، قد اجرى اجتماعا عبر الإنترنت مع سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، يوم 9 ديسمبر الماضي .

14 ديسمبر، 2020 - 10:20

فتح البوابة الإلكترونية لإيداع طلبات الترشح في مسابقات الدكتوراه

أعلن وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان، عن فتح البوابة الإلكترونية لإيداع طلبات الترشح في مسابقات الدكتوراه، ابتداء من تاريخ 15 ديسمبر 2020.

وحسب بيان نشره الوزير على صفحته بفايسبوك، فإن تواريخ تنظيم المسابقات لم تحدد بعد، وذلك لأن هذه المسألة مرتبطة بالوضعية الوبائية والحالة الصحية العامة في البلاد.
وكشف الوزير إن مصالحه تلقت مجموعة من ردود الفعل والطلبات من طرف المقبلين على الترشح لمسابقات الدكتوراه.
وكشف الوزير، أنه قد تم تشكيل لجنة للنظر في هذه الطلبات، والتي قدمت جملة من التوصيات.

13 ديسمبر، 2020 - 22:04

وزيرة التكوين في زيارة تفقد الى معهد التخصصات الميكانيكية و الصيانة الصناعية بالحراش

قامت وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة بن فريحة هيام صباح اليوم بزيارة تفقد الى المعهد الوطني المتخصص في التكوين في التخصصات الميكانيكية و الصيانة الصناعية بالحراش حيث اكدت على توفير كل المستلزمات الضرورية لحماية المتكونين من كوفيد 19.

كما اكدت الوزيرة ان المنصة الرقمية #مهنتي مكنت من تسجيل اكثر من 100الف مسجل منذ فتحها في 08 نوفمبر الماضي .
و هي وسيلة تمكن الشباب من التسجيل عن بعد دون التنقل الى المؤسسة التكوينية، و هي خطرة اخرى ناجحة نحو رقمنة القطاع

 

ف.سمير

13 ديسمبر، 2020 - 19:36

الجزائر تترأس الدورة الـ55 للجنة التحضيرية لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية

تترأس السفيرة فوزية مباركي، الممثل الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بفيينا، اللجنة التحضيرية لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية في دورتها الـ55.
وذلك من 14 إلى 17 ديسمبر 2020 بفيينا بالنمسا، حيث تشكل معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية معلما مھما في مسار نزع التسلح وعدم الانتشار النووي.

ويعد انتخاب الجزائر على رأس المنظمة لسنة 2020 تتويجا لجهودها الدؤوبة و التزامها الثابت ببناء عالم خال من الأسلحة النووية واعترافا بدورها كطرف فاعل وأساسي على الصعيد الدولي.