الجزائر 1 | الذكرى الـ54 لوفاة الشيخ سماتي محمد بن العابد الجزائر 1 الجزائر 1 | الذكرى الـ54 لوفاة الشيخ سماتي محمد بن العابد

2 فبراير، 2021 - 10:59

الذكرى الـ54 لوفاة الشيخ سماتي محمد بن العابد

في مثل هذا اليوم من سنة 1967 توفي الشيخ سماتي محمد بن العابد رحمه الله, عن عمر ناهز الـ77 عاماً.

دفن الفقيد بمسقط رأسه في مدينة أولاد جلال ببسكرة…وكان من أقدم تلامذة الشيخ إبن باديس رحمه الله, ومن رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الذين خدموا البلاد على مدار سنوات طويلة قبل الثورة وخلالها وبعدها ,كان شاعرا وقاصا وخطيبا ومعلما ومجاهدا يكنّ له مجاهدو جيش التحرير كل التقدير والإحترام.

له سبع قصص قصيرة نشرها في جريدة الشهاب منها: “في القطار” , “السعادة البتراء” , “الصائد في الفخ” , “أعنّي على الهدم أعنك على البناء” ويعتبر مؤسسًا للقصة القصيرة في الجزائر, وله مسرحية بعنوان: “مضار الجهل والخمر والحشيش والقمار” – تقع في أربعة فصول – ونشرت ضمن كتاب «فنون النثر الأدبي في الجزائر» لعبد الملك مرتاض, وله عدد كبير من المقالات التي يتناول فيها موضوعات وطنية وإجتماعية وتربوية وسياسية كان ينشرها في جريدة “الشهاب” والجريدة الأدبية الأسبوعية التي أصدرها رفقة صديقه أحمد بوشمال وأسمياها “أبو العجائب”, وله كتاب بعنوان: «تقويم الأخلاق».

كما كتب القصيدة العمودية وجدد في موضوعاتها وأساليبها, فمنها ما جاء في صيغة حوارية قصيرة بين أربع بنات يتفاخرن بمزاياهن الخلقية والدينية والعلمية, ومنها ما جاء في صيغة أنشودة صغيرة مقطعة بحيث يشكل كل بيتين وحدة دلالية تتغير فيها قوافي البيت الأول ويلتزم البيت الثاني قافية واحدة, ولون النشيد هو الأكثر حضورًا في شعره, ويغلب عليه طابع النصح والسمت التعليمي والنزعة الوطنية, وجل شعره يأتي في لغة سلسة وتراكيب بسيطة وصور جزئية تسهل حفظها للناشئين وتقوي قدرتها على حمل المعاني المحدودة التي يلح عليها في أغلب شعره.

قدوش مهدي.

2 فبراير، 2021 - 10:50

القبض على انتحاري قبل أن يفجر نفسه في بغداد…

أعلن جهاز الأمن الوطني في العراق، اليوم الثلاثاء، القبض على انتحاري كان يعتزم تفجير نفسه في العاصمة بغداد.

وذكر بيان للجهاز: “تمكنت مفارزنا من تفكيك مفرزة إرهابية تنتمي لما يسمى قاطع ديالى، وإلقاء القبض على أفرادها الأربعة بينهم انتحاري كان يروم تفجير نفسه وسط المواطنين ببغداد في وقت سابق”.

وأضاف، أن “العملية جاءت نتيجة لتكثيف الجهد الاستخباري، واستمرار جهاز الأمن الوطني بمقاطعة المعلومات مع الأجهزة الأخرى”.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من “داعش”، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

 

 

2 فبراير، 2021 - 10:48

فرنسا في حظر شامل للسفر …

أكد مصدر حكومي فرنسي أن التنقلات من و نحو فرنسا باتت من الآن فصاعدا محظورة إلا في حالات “الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”.

وجاء في بيان نشر عبر موقع وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أنه “بالنسبة للمسافرين القادمين أو المتجهين نحو بلد خارج الفضاء الأوروبي  أي دخول إلى فرنسا أو خروج من أراضينا ذهابا أو إيابا محظور إلا في حالات الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”.

ولإثبات أحد هذه الأسباب الملحة ينبغي تقديم تصريح شرفي “خلال تسجيل الركوب على مستوى شركة النقل مرفوقا بالوثائق اللازمة” القابلة للتحميل عبر موقع وزارة الداخلية الفرنسية “

ويتضمن الموقع المذكور كل التوضيحات والتفاصيل وكافة شروط الدخول والخروج من التراب الفرنسي بالنسبة للمسافرين القادمين من بلد خارج الفضاء الأوروبي وكذا الرعايا الفرنسيين او رعايا بلد آخر من الفضاء الأوروبي.

ويأتي هذا القرار بعد أن سجلت فرنسا اجمالا أكثر من 76.000 حالة وفاة منذ تفشي الوباء .

ع.ميلس 

2 فبراير، 2021 - 10:38

المنظمة الوطنية للمجاهدين ترفض تقرير ملف الذاكرة

اكد الأمين العام بالنيابة للمنظمة الوطنية للمجاهدين محند واعمر بلحاج على رفضه لتقرير الباحث الفرنسي ستورا الذي يخوض حول مصالحة الذاكرة بين البلدين ضمن الاحداث التاريخية بين البلدين وما جرى من احداث خلال الفترة الاستعمارية .

التقرير لقي الرفض لاول مره من قبل الجهات الرسمية الجزائرية نظرا لما شب التقرير من غموض و تغاضي في تقريره الحديث عن الجرائم المتعددة التي ارتكبتها الدولة الفرنسية، باعتراف الفرنسيين أنفسهم .

في حين تطالب هذه الاخيرة بـ”اعتذار” الدولة الفرنسية عن “الجرائم” التي ارتكبها الاستعمار طيلة 132 سنة منذ غزو الجزائر في 1830 إلى إعلان استقلالها بعد حرب تحرير دامت من 1954 إلى 1962.

خيري جازية 

2 فبراير، 2021 - 10:32

إدارة “السمسم” تواصل مساعيها الحثيثة لتسديد ديونها وتأهيل اللاعبين الجدد

تواصل إدارة فريق إتحاد الحراش مساعيها الحثيثة لتسديد الديون وتأهيل لاعبيها الجدد, حيث أكدت مصادرنا أن المناجير العام حسين عزيزان تمكن من تسوية ديون 9 لاعبين بصفة رسمية وغلق ملفاتهم.

وهؤلاء اللاعبين هم كل من: بوقاش, عواد, فقيه, إيزماني, حميدي, مدان, هندي, لعياطي, لعمالي.

كما يواصل رئيس الديركتوار جعفر بوسليماني تحركاته المكثفة, ومن المنتظر أن تنتهي عملية تسديد الديون الأسبوع المقبل وتأهيل الجدد بصفة رسمية.

وحسب ذات المصدر فإن الإدارة إستطاعت لحد الآن بالتكفل بـ80% من قيمة الديون.

قدوش مهدي. 

 

2 فبراير، 2021 - 10:29

لا تنقلات بين الجزائر و فرنسا إلا في الحالات التالية…

باتت التنقلات من و نحو فرنسا محظورة إلا في حالات “الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”، حسب بيان وزارة الخارجية الفرنسية .

وجاء في البيان الذي نشر عبر موقع وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أنه “بالنسبة للمسافرين القادمين أو المتجهين نحو بلد خارج(الفضاء الأوروبي)محظور إلا في حالات الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”.

ولإثبات أحد هذه الأسباب الملحة ينبغي تقديم تصريح شرفي “خلال تسجيل الركوب على مستوى شركة النقل مرفوقا بالوثائق اللازمة” القابلة للتحميل عبر موقع وزارة الداخلية الفرنسية .

“https://www.interieur.gouv.fr/Actualites/L-actu-du-Ministere/Attestation-de-deplacement-et-de-voyage”.

ويتضمن الموقع المذكور كل التوضيحات والتفاصيل وكافة شروط الدخول والخروج من التراب الفرنسي بالنسبة للمسافرين القادمين من بلد خارج الفضاء الأوروبي وكذا الرعايا الفرنسيين او رعايا بلد آخر من الفضاء الأوروبي.

م عمريش