4 أبريل، 2019 - 14:32

الرئيس التونسي:”لا خوف على الجزائر وشعبها مدرك تمامًا لمخاطر الخلافات”

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أن”لا خوف على الجزائر فشعبها على قدر كبير من الوعي وهو مدرك تماما لمخاطر الخلافات”.و صرح السبسي في حوار له أجرته معه صحيفة “القدس العربي” اللندنية ” لا خوف على الجزائر، الجزائريون شعب كافح طويلاً وأخرج بجهود أبنائه وتضحياته الاستعمار بعد 130 سنة، وضحى بالكثير من الدماء السخية. والشعب هذا على قدر كبير من الوعي، وهو مدرك تماماً لمخاطر الخلافات”.

و أضاف السبسي قائلاً” وأعتقد أنه لا بد أن يجتاز الجزائريون هذه المرحلة، لأنه سبق في مناسبات قديمة أن شهدوا أوضاعاً شبيهة، نذكر وفاة الرئيس هواري بومدين بشكل فجائي، وكان هناك مخاوف من أن يحدث ذلك إشكالاً في البلاد، ولكن الأمور جرت على أحسن ما يرام، ووجد الجزائريون حلاً بالإتيان برئيس مجلس الأمة لتسلم الرئاسة بصفة مؤقتة لمدة 45 يوماً، ثم أتوا بالرئيس الشاذلي بن جديد”.

الرئيس التونسي أبدى إعجابه الكبير كذلك بــ”سلمية و حضارية” الاحتجاجات الشعبية الجزائرية، حيث أشار”وإلى الآن، رغم الاحتجاجات الدائرة في الجزائر إلا أنه لم يقع عنف، ولهذا أعتقد أن الجزائر ستجتاز هذه المرحلة بسلام. يهمنا كثيراً الوضع في هذا البلد الشقيق الذي يجمعنا به تعاون هام جداً في مختلف المجالات، وخاصة في ميدان محاربة الإرهاب، وسنواصل به”.

و كان السبسي،قد شدد منذ أسبوع في لقاء له مع قناة “العربية”، على أن “الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قام بواجبه لكن الشعب يريد وضع حد لهذه التجربة”.

وقال: “زرت الجزائر وقابلت بوتفليقة، فهو صديق قديم، وأنا شخصياً أعرف جيداً هذا البلد، فجانب كبير من حرب الاستقلال في الجزائر مر في تونس”. وأضاف: “بوتفليقة قام بواجبه لكن الشعب رأى أن هذه التجربة يجب أن تنتهي”.

عمّــــار قـــردود

4 أبريل، 2019 - 13:06

المنتخب الجزائري يتراجع في ترتيب “الفيفا”

تراجع المنتخب الوطني لكرة القدم، في التصنيف الشهري للاتحادية الدولية لكرة القدم الذي أصدره ،اليوم الخميس، بثلاث نقاط إلى المركز 70 عالميًا بعد أن كان في المرتبة 69 دوليًا على المستوى العالمي خلال الشهر الفارط كما احتل المنتخب الوطني المركز الـ 13 إفريقيًا، بعدما كان في المرتبة 11 .

فيما حافظ المنتخب التونس على صدارة الترتيب في المركز 28 عالميًا، يليه المنتخب المغربي الذي تراجع ليحتل المركز الـ45 دوليًا، بينما جاء المنتخب المصري في المركز الـ57 عالميًا، يليه المنتخب القطري في المركز 55 عالميًا، تم المنتخب الإماراتي في المركز 67 عالميا.

بوخالفة صوفيا

4 أبريل، 2019 - 12:52

رياح قوية و أمطار رعدية على عدد من الولايات

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من اضطراب جوي قوي مرتقب ، في عدد من الولايات الجزائرية خاصة الشرقية،الغربية و الجنوبية .يتمثل في أمطار رعدية ورياح قوية وزوابع رملية على كل من تمنراست و أدرار، أما كل من باتنة والجلفة،

بسكرة، الوادي،النعامة، البيض، الأغواط، خنشلة، أم البواقي، سوق اهراس، تبسة، قالمة،قسنطينة وميلة ستعرف أمطار رعدية ، في حين ستكون هناك رياح قوية وتطاير للرمال، في بشار وغرداية وورقلة.

بوخالفة صوفيا

4 أبريل، 2019 - 12:36

إجتماع عاجل للبرلمان بغرفتيه اليوم الخميس

بعد تثبيت المجلس الدستوري، أمس الأربعاء، الشغور الرسمي لرئاسة الجمهورية ، سيعقد البرلمان الجزائري بغرفتيه “العليا و السفلى” إجتماع عاجل ،مساء اليوم الخميس، و ذلك بمقر مجلس الأمة وفقًا لما ذكرته تقارير إعلامية وطنية و طبقًا لما تنص عليه المادة 100 من القانون العضوي رقم 16-12 المحدد لتنظيم اﻟﻤﺠلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة،

والتي تنص على أنه “يرأس البرلمان، المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معا رئيس مجلس الأمة في الحالات المنصوص عليها في المادة 102 من الدستور .

و بناءً على المادة 102 من الدستور ينتظر أن يتولى رئيس مجلس الأمة عبد القاذر بن صالح مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها تسعون يومًا، تنظم خلالها انتخابات رئاسية في جويلية المقبل

بلعسلة أسماء

4 أبريل، 2019 - 12:16

الدرك الوطني يُمهّد لتجميد الحسابات البنكية لعائلات رجال الأعمال

أفادت مصادر متطابقة أن قيادة الدرك الوطني عبر فصيلة الأبحاث و التحري طلبت من جميع البنوك الوطنية تسليمها أرقام الحسابات البنكية و الأرصدة المالية التابعة لعائلات أزيد من 350 رجل أعمال على رأسهم علي حداد، رضا كونيناف.

عمّــــار قـــردود

4 أبريل، 2019 - 11:59

ماذا ستحمل خرجة أويحي الجديدة الاثنين المقبل …؟

قرر  الأمين العام لتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى ، الظهور مجددًا و هذا في اجتماع المكتب الوطني لــ”الأرندي” يوم الاثنين القادم . و جاء هذا في ظل التوتر السياسي الذي يمر به الحزب ، حيث يشهد عملية انقلاب ضد الأمين العام أحمد أويحيى ،

يقودها الناطق الرسمي باسم الحزب صديق شهاب الذي قال أمس :” ينبغي إعادة النظر في قيادة الحزب ” . و بهذا ستكون الأنظار كلها على مقر الأرندي في انتظار ما سيقوله أويحي، عن الأوضاع السياسية الأخيرة ، خاصة بعد استقالة بوتفليقة تحت ضغط من الشعب و الموقف الحاسم الصادر عن المؤسسة العسكرية.فماذا سيقول أويحي هذا الإثنين؟ و هل سيتم سحب الثقة منه كأمين عام لــ”الأرندي”..؟

بوخالفة صوفيا

عاجل