7 ديسمبر، 2020 - 11:34

الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي:”الشعب الصحراوي له الحق في تحقيق مصيره”

 أكد الرئيس الدوري للإتحاد الأفريقي و رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، السيد سيريل رامافوسا، أمس الأحد، أن حل قضية الصحراء الغربية يمر عبر إحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

و أعرب رئيس الإتحاد الأفريقي، أمس خلال إفتتاح أشغال القمة الإستثنائية الرابعة عشر لرؤساء دول و حكومات الإتحاد التي تنعقد تحت شعار “إسكات البنادق”:

خلق ظروف مواتية لتنمية أفريقيا عن قلقه البالغ إزاء الوضع الحالي في الصحراء الغربية، و الذي يتطلب بذل كل الجهود لتنظيم إستفتاء تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

و بخصوص حالة السلم و الأمن في القارة، فقد أكد السيد رامافوسا أن الجميع بحاجة ماسة إلى إعادة تأكيد إلتزاماته بالتنفيذ الكامل و الناجح لخريطة الطريق الرئيسية للإتحاد الأفريقي الخاصة بالخطوات العملية لإسكات صوت البنادق في أفريقيا.

و كان رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، السيد إبراهيم غالي، دعا أمس، في كلمته عبر الفيديو خلال القمة، الإتحاد الأفريقي للضغط على المغرب لوضع حد للإحتلال العسكري غير المشروع لأجزاء من الأراضي الصحراوية.

و قال الرئيس الصحراوي أن الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس في الإتحاد الإفريقي، و أمام الخطورة البالغة لهذا العدوان المغربي فإنها تطالب و بإلحاح، بإلزام المملكة المغربية بالتقيد التام بأهداف و مبادئ القانون التأسيسي المعتمد في يوليو 2000 في توغو الذي وقعت و صادقت عليه، و دون أي تحفظ، بعد إنضمامها للإتحاد، من خلال إنهاء إحتلالها العسكري غير الشرعي لأجزاء من التراب الصحراوي.

من جهته جدد الوزير الأول عبد العزيز جراد، دعوة الجزائر إلى ضرورة إعادة بعث مسار التسوية السياسية للنزاع في الصحراء الغربية، و حث الإتحاد الأفريقي على الإضطلاع بعهدته المرتبطة بحفظ السلم و الأمن الأفريقيين، في ظل التطورات الخطيرة التي عرفتها القضية الصحراوية مؤخرا، وقال الوزير الأول في كلمته لن يكتمل مشروعنا في إسكات الأسلحة دون وضع حد لبقايا الإستعمار في إفريقيا، إعمالا للإعلان الصادر عن رؤساء الدول و الحكومات في مايو 2013 ، و الأجندة القارية 2063، بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه  في تقرير مصيره، عبر تنظيم إستفتاء حر و نزيه في الصحراء الغربية.

و عقدت أمس الأحد عبر تقنية التواصل عن بعد، أشغال القمة الإستثنائية ال 14 لرؤساء الدول و حكومات الإتحاد الإفريقي حول مبادرة إسكات البنادق بإفريقيا.

بركان.أ

7 ديسمبر، 2020 - 11:18

جنرال يصاب بالجنون ومعنويات الجيش في الحضيض

كشفت مصادر من الجيش الصحراوي، بأن معنويات الوحدات العسكرية للجيش المغربي المتواجدة على طول خط الدفاع الرملي، باتت “في الحضيض”

ودلك على خلفية معارك الاستنزاف والحرب النفسية التي يشنّها ضدّهم مقاتلو الجيش الصحراوية، منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وفي التفاصيل، قالت المصادر إن ضابطا ساميا في القوات الملكية المغربية، برتبة “جنرال”، قد أصيب بانهيارات نفسية وعصبية، بسبب الضغط الكبير الذي سببته العمليات العسكرية الصحراوية، إلى جانب ضغط مسؤوليه في الجيش المغربي عليه،

وتجاهلهم لطلبات النجدة وإرسال الإمدادات البشرية والمادية، لتعويض العناصر المتواجدة على خط التماس، بعدما أنهكها التعب الجسماني والنفسي، بسبب الخوف واستمرار قصف جيش التحرير الصحراوي، ليلا ونهارا.

وجاء في ما توفر من معطيات، بأن “الجنرال” المغربي تعرض لفقدان ذاكرة شبه كلي، وهو شكل من أشكال مخلفات الانهيار العصبي الذي أصيب به، وهو نفس الأمر الذي حصل مع عدة ضبّاط مغربين، من رتب مختلفة.

وتم نقل “الجنرال” إلى مستشفى “الحسن الثاني” في مدينة “أغادير”، منذ نحو أسبوع، قبل أن تلحق به أعداد أخرى من الضبّاط من رتب أدنى

ف.م

7 ديسمبر، 2020 - 11:17

النطق بالحكم في قضية كريم طابو

أدانت محكمة القليعة بولاية تيبازة اليوم الناشط السياسي كريم طابو, بسنة سجنا غير نافذ و100 ألف دينار غرامة مالية.

وتوبع طابو بتهمتي تهديد المصلحة الوطنية ,والمساس بالوحدة الوطنية ,وخضع لإجراءات الرقابة القضائية في نفس القضية منذ يوم 25 سبتمبر 2019 .

 

ع.ميلس 

7 ديسمبر، 2020 - 11:05

شباب بلوزداد يتجاوز عقبة النصر الليبي

تمكن أمسية البارحة الفريق البلوزدادي من تجاوز عقبة النصر الليبي, في المباراة التي لعبت على ملعب القاهرة بمصر وإنتهت بفوز “أبناء لعقيبة” بنتيجة 1-0. وتعتبر هذه المباراة ضمن مباريات الدور التمهيدي الأول لرابطة أبطال إفريقيا.

وجاء هدف السياربي في الدقيقة 13 من تسجيل المدافع المحوري شعيب كداد, وصنع الفريق الليبي عدة فرص خطيرة إلى خرج نجمهم بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 36 أين خرج زملاءه من المقابلة وإنهارو نفسيا. ما جعل رفقاء أمير سعيود يلعبون بطل أريحية في ظل توفر الكثير من المساحات داخل المستطيل الأخضر.

وسيواجه شباب بلوزداد غور ماهيا الكيني في الدور التمهيدي الثاني لرابطة أبطال إفريقيا.

قدوش مهدي.

7 ديسمبر، 2020 - 10:24

تأجيل قضية أويحيى وسلال إلى تاريخ 14 ديسمبر

أجلت محكمة سيدي امحمد قضية الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى في قضية رجل الأعمال والمستثمر في مجال الفندقة والسياحة بن فيسح إلى تاريخ 14 ديسمبر الجاري.

وجاء تأجيل القضية بسبب غياب المتهم عبد الغني زعلان بسبب مثوله في قضية مدام مايا بمجلس قضاء تيبازة.

7 ديسمبر، 2020 - 09:44

وزير الخارجية يشارك في الدورة 12 لمجلس الشراكة الجزائر والاتحاد الأوروبي

يشارك وزير الخارجية صبري بوقادوم، اليوم الإثنين، في أعمال الدورة الثانية عشرة لمجلس الشراكة الجزائر والاتحاد الأوروبي  عبر تقنية التحاضر عن بعد، مع الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، حسب بيان وزارة الخارجية.

و يتطرق في هذا الإجتماع بين الطرفين، الى تقييم حصيلة العلاقات والتعاون بين الجزائر والإتحاد الأوروبي خصوصا الجوانب المتعلقة بالحوار السياسي.

والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حسب نفس البيان.

كما سيتناول الطرفان الأولويات المشتركة للشراكة بين الجانبين للسنوات القادمة، أين  سيتبادلان الآراء حول قضايا التنقل فيما يتعلق بملف الهجرة.