13 سبتمبر، 2020 - 15:33

الرئيس السابق بوتفليقة في دار العجزة…!

اقترح الوزير الأسبق للمالية مراد بن أشنهو في مقال مطوّل نشره في يومية الوطن الفرنسية، وضع رئيس الجمهورية السابق،عبد العزيز بوتفليقة، في أحد دور العجزة بعد أن يجرّد من كل ما يملك، إضافة إلى حرمانه من الجنازة الرئاسية في حال وفاته.معتبرًا أن “تمتع بوتفليقة بنفس الامتيازات التي كان يحوزها في فترة ترأسه للجزائر ضربٌ لمصداقية الجزائر الجديدة التي تنادي بها السلطة الحالية”.

وقال بن أشنهو إن “مهندس الأزمة متعددة الأبعاد التي تواجه البلاد والتي تهدد حتى وجود الأمة الجزائرية، لا يزال يتمتع بالامتيازات القانونية والمادية لمنصبه كرئيس سابق للدولة، مطمئن في إقامته الراقية، يعلم أن لا أحد سيسأله عن مسؤوليته في الجرائم التي حدثت، والتي قادت شركاءه في الجُرم إلى السجون”.

و أضاف بن أشنهو، منتقدًا صمت النظام إزاء مسألة محاكمة بوتفليقة “تم إطلاق لفظ العصابة على المسؤولين المتورّطين في قضايا فساد في عهد بوتفليقة، ومعلومٌ أن لكل عصابة زعيم يلهم وينظم. لذلك لا يمكن لزعيم العصابة أن يكون بريئا (..)القبض على أفراد العصابة كان ينبغي أن يؤدي تلقائيًا إلى اعتقال قائدها “.

وأضاف المتحدث، بأن التغاضي عن محاسبة بوتفليقة يُعدّ مخالفة للقانون والدستور ويجعله فوقهما لمجرد أنه تبوء منصب رئيس الجمهورية عشرين عاما.

وحسب بن أشنهو فإن “بوتفليقة أصبح مواطنًا عاديًا بمجرّد تقديم استقالته مباشرة في التلفزيون لرئيس المجلس الدستوري، وهو الأمر الذي يجعل حجة أنّه ليس في قواه العقلية حجّة ضعيفة”.مشيرًا إلى أنه “يجب أن يحاسب على القرارات الخاطئة التي اتخذّها وهو في كامل قواه العقلية”.

ودعا مراد بن أشنهو السلطة الحالية للتعامل بجدّية أكبر مع ملف محاسبة بوتفليقة، باعتبارها حاكمت عصابته وسجنت أفرادها.كما طالب بسحب جميع الرتب والامتيازات والعقارات والمكتسبات التي تحصّل عليها بصفته رئيسًا للجمهورية؛

جهاد أيوب

13 سبتمبر، 2020 - 14:10

تلمسان..الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بن بوسعيد توقف شخص بحيازته سلاح ناري

نجحت عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بني بوسعيد التابع لأمن ولاية تلمسان خلال هذا الأسبوع من توقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة مقيم بمدينة مغنية محل بحث بموجب أمر بالقبض في قضية تكوين جمعية أشرار الغرض منها إرتكاب جناية الإتجار في المخدرات بطريقة غير مشروعة .

إستغلالا للمعلومات التي أدلى بها المتهم أفضت إلى إسترجاع سلاح ناري أوتوماتيكي عيار 09 ملم من الصنف الأول مع توقيف شخص ثاني شريك في قضية حيازة سلاح ناري بدون رخصة يتعلق الأمر بشخص يبلغ 24 سنة من العمر.

بالتنسيق مع نيابة محكمة مغنية تم إنجاز إجراء قضائي عن قضية تهريب، حيازة وإخفاء سلاح ناري بدون رخصة من السلطة المؤهلة قانونا ضد المشتبه فيهما مع تقديمهما بأمام السيدوكيل الجمهورية لدى محكمة مغنية .
خ.ع

13 سبتمبر، 2020 - 13:55

أردوغان لماكرون ..قتلتم مليون إنسان في الجزائر و لا يمكنكم إعطاءنا درسا في الإنسانية

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقاداته للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلا إن فرنسا الاستعمارية تسببت في مقتل مليون جزائري، و800 ألف رواندي.

وجاءت تصريحات أردوغان في كلمة ألقاها مساء السبت خلال فعالية نظمها حزبه “العدالة والتنمية”، بمدينة إسطنبول.

وقال أردوغان مخاطبا ماكرون: “سبق وأخبرتك هاتفيا بأن تعتبر من التاريخ، ولا تعط تركيا دروسا في الإنسانية”، مضيفا “نحن نعرفكم جيدا فأنتم من قتلتم مليون جزائري، و800 ألف رواندي”.

وأشار إلى أن الذين يستهدفون تركيا واقتصادها “يسعون لثنينا عن مواقفنا المشرفة والحازمة”.

 

خ.امال

13 سبتمبر، 2020 - 13:41

الرئيس تبون يسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء بالجزائر

سلم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، صباح اليوم أوراق اعتماد عدد من السفراء الدول الصديقة للجزائر.

وهؤلاء السفراء الجدد المعتمدون هم على التوالي:

سفير جمهورية بوركينا فاسو،  Oumarou SADOU.

 

سفير جمهورية كوت ديفوار، السيد Sahi Alphonse VOHO، سفير جمهورية البرتغال،  Luiz Manuel DE MAGALHAES DE ALBUQUERQUE .

 

سفير جمهورية تنزانيا المتحدة،  Jacob Gideon KINGU.

 

قد جرى، حسب بيان لرئاسة الجمهورية،  حفل تقديم أوراق الاعتماد بحضور كل من مدير ديوان رئاسة الجمهورية ووزير الشؤون الخارجية اللذين حضرا أيضا استقبال رئيس الجمهورية تباعًا لهؤلاء السفراء الجدد.

 

س.مصطفى

13 سبتمبر، 2020 - 11:19

توقيف تاجر الممنوعات بمغنية

تمكنت عناصر الأمن الحضري الأول التابع لأمن دائرة مغنية بأمن ولاية تلمسان من توقيف شخص مشتبه فيه في عقده الثاني من العمر لحيازته المؤثرات العقلية ومواد صيدلانية لغرض المتاجرة، على إثر دوريات راجلة لقوات الشرطة في الوسط الحضري  تم توقيف شخص مشتبه فيه وبعد إخضاعه لعملية التلمس الجسدي ضبط بحوزته على 05 أمشاط من الأقراص المهلوسة بمجموع 50 قرص و قطعتين من المخدرات بوزن 0.3 غرام ، ليتم تحويله إلى مقر الأمن وبعد إستكمال إجراءات التحقيق تم إنجاز إجراء قضائي عن قضية حيازة المؤثرات العقلية ومواد صيدلانية لغرض المتاجرة قدم بموجبه المشتبه فيه أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة مغنية.

ع.خ