31 مارس، 2020 - 21:15

حقيقة وفاة الرئيس المخلوع بوتفليقة..!؟

بعد سنة على تنحيه من السلطة تحت ضغط الشارع والجيش، يعيش الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة وحيدا في عزلة تامة في منزله المجهز بمعدات طبية في زرالدة، بالقرب من الجزائر العاصمة، لكن بعيدا جدًا عن السلطة التي تعلق بها طويلًا.

وبعد فرضه وجوده في الحياة السياسية الجزائرية لعقود، ثم اختفائه تقريبا من العلن منذ إصابته بجلطة عام 2013، لم يظهر بوتفليقة للعيان منذ أن أجبره الشارع والجيش على الاستقالة في الثاني من أبريل 2019.. في ذلك التاريخ، ظهر للمرة الأخيرة على شاشة التلفزيون ليعلن استقالته، بعد أن حاول التمسك بالسلطة إلى آخر دقيقة.

وأصبح سقوط حكمه أمرًا لا مفر منه بعد أسابيع من تظاهرات ضخمة ضد ترشح بوتفليقة لولاية خامسة، ثم بعد أن أعلن الجيش، وعلى لسان رئيس الأركان المتوفى، الفريق أحمد قايد صالح. .

 

 

31 مارس، 2020 - 21:11

الرئيس تبون: الدولة قادرة على مواجهة الوباء اذا احترمنا الإجراءت

صرح رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال المقابلة الصحفية التي أقامها مع وسائل الإعلام أن الدولة جاهزة من الناحية المادية و التنظيمية و قادرة على مواجهة الوباء لكن هذا يقف على مدى استجابة المواطنين و احترامهم للإجراءات الوقائية .

ب.الهام

31 مارس، 2020 - 21:10

رئيس الجمهورية : يلزمنا بعض الإنضباط لمحاربة كورونا

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال الندوة الصحفية التي أجراها مع بعض ممثلي وسائل الإعلام أنه على المواطن الجزائري التحلي بروح المسؤولية وبعض من الإنضباط لمحاربة فيروس كورونا في الجزائر .

وأضاف الرئيس تبون أن بعض من المواطنين هم من يدفعون بأنفسهم إلى التهلكة وهم من يذهبون لكورونا في الوقت الذي ينتشر فيه هذاً الفيروس بسرعة فائقة .

 

أمير.ف

31 مارس، 2020 - 21:02

الرئيس تبون يترحم على ضحايا الوباء

ترحم رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون  في ندوة صحفية أجراها منذ قليل  ، عن ضحايا الوباء و المثمثلين في 44 ضحية من بينهم سائق سيارة الإسعاف و البروفيسور بالمستشفى الجامعي فرانسز فانون بالبليدة .

 

ب.عبدالقادر

31 مارس، 2020 - 20:52

تونس تمدد الحجر الشامل إلى غاية 19 أفريل

أعلن مجلس الأمن القومي في تونس، اليوم الأربعاء، عن تمديد فترة الحظر الصحي الشامل في البلاد إلى 19 أفريل المقبل، للحدّ من إنتشار فيروس “covid–19” في البلاد.

ويذكر أن تونس، سجلت إلى غاية اليوم 362 حالة إصابة، بينها 9 حالات وفاة .

ح إلهام

31 مارس، 2020 - 20:36

الصلاة بلا وضوء في الجزائر

 

أصدرت اللجنة الوزارية للفتوى، التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، فتوى جديدة بخصوص الصلاة والوضوء بالنسبة للأسلاك الطبية والقائمين على المرضى المصابين بوباء ” كورونا”.

 

1- من تمكن من الصلاة، بشكل من الأشكال، فعليه أن يؤدي صلاته ولو بغير وضوء ولا تيمم، إذا عجز عنهما أخذا برأي أشهب ثلميذ الإمام مالك.

2- من تعذرت عليه الصلاة تماما في وقتها، فعليه قضاءها متى أمكنه ذلك، عملا برأي أصبغ من المالكية.

3- تشرع رخصة الجمع بين صلاتي الظهر والعصر وصلاتي المغرب والعشاء، جمع تقديم أو جمع تأخير حسب حال كل شخص لمن أمكنه ذلك

4- إذا تعذر أداء الصلاة على الصفة الكاملة، جاز أداءها على أي كيفية تسمح بها الظروف المحيطة للعمل، فمن تعذر السجود مثلا لا حصرا، إكتفى بالإشارة والإنحناء في الوضعية المتاحة له.

5- من عجز عن إزالة النجاسة،  جاز له أن يصلي بها، لأن إزالة النجاسة تسقط مع العجز.

س.مصطفى

عاجل