19 أكتوبر، 2020 - 12:04

الرئيس تبون.. العالم اليوم لا مكان فيه إلا لمن تحكم في زمام العلم والمعرفة

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن الواقع الاجتماعي والسنة الحضارية، تدعو المؤسسات إلى المساهمة في ترقية المنظومة الأخلاقية.

وأوضح الرئيس تبون في رسالة قرأها نيابة عنه وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي، خلال حفل افتتاح الأسبوع الوطني للقرآن الكريم في طبعته الثانية والعشرين  أن العالم اليوم لا مكان فيه إلا لمن تحكم في زمام العلم والمعرفة.

وأضاف الرئيس، أن في القران الكريم إشارات إلى أن بعث الطاقة العلمية هو مفتاح  كل إصلاح والتقدم وتنمية .

وأشار رئيس الجمهورية، إلى “أن هذه الطاقة العلمية هي التي فتحت للباحثين الجزائريين للشباب آفاق  الاختراعات التي قدموها لوطنهم سخاء خصوصا في ظل الأزمة الصحية “.

تابعا “فلقد كان العلماء في مختلف التخصصات لا سيما  الأطباء في طليعة  بناء المجتمع لمواجهة  الجائحة “.

قال الرئيس تبون، “لدينا يقين صادق أن هذه الطاقات ستنجح في مواجهة التحديات وستحقق ما نستشرفه  من رخاء وتنمية شاملة”.

 

19 أكتوبر، 2020 - 11:38

وزير التربية يدعو إلى التعايش مع الوباء

دعا وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، إلى حتمية التعايش مع وباء كورونا والتكيف مع الوضعية الصحية.

وأوضح واجعوط، أن على الجميع التأقلم مع وباء كورونا ، في انتظار انجلائه أو إيجاد لقاح مناسب له.

وقال الوزير إنه بات من الضروري، التفكير والتخطيط وتنفيذ استراتيجيات لإعادة فتح المؤسسات التعليمية، واستئناف الدراسة بها واستمراريتها.

18 أكتوبر، 2020 - 21:04

خبير قانوني:”حياد المدرسة الجزائرية في التعديل الدستوري المنتظر”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ16 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بحياد المدرسة الجزائرية. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف المحامي و القاضي السابق،الأستاذ جمال بن حليلو:

نصت المادة 65 من التعديل الدستوري الجديد في البند الرابع على ما يلي: “تسهر الدولة على ضمان حياد المؤسسات التربوية وعلى الحفاظ على طابعها البيداغوجي والعلمي قصد حمايتها من أي تأثير سياسي أو إيديولوجي”.

جمال بن حليلو-محامي و قاضي سابق-:”حياد المدرسة الجزائرية في التعديل الدستوري المنتظر”

يعتقد الأستاذ جمال بن حليلو،محامي و قاضي سابق،في تصريحه لــ“الجزائر1” أن “الفقرة الرابعة من المادة 65 من التعديل الدستوري شددت بما لا يدع مجالاً للشك على ضرورة تحييد المدرسة الجزائرية عن التسيس أو التحزّب من خلال إلتزام الدولة بالسهر و العمل على ضمان حياد المؤسسات التربوية وعلى الحفاظ على طابعها البيداغوجي والعلمي قصد حمايتها من أي تأثير سياسي أو إيديولوجي”.

و أضاف بن حليلو بأن “الدستور ينص على المواد والأحكام الكلية التي تنظم الشأن العام للأغلبية وتترك التفاصيل الجزئية إلى القوانين العضوية،و لهذا أعتقد أن التفصيل و التوضيح فيما يخص البند الرابع من المادة 65 من التعديل الدستوري سيُفصل في ذلك و يرفع اللُبس عن كثير من التأويلات و الغموض”،مشددًا على أنه ” مع حياد المؤسسات التربوية سياسيًا و حزبيًا لكن في المقابل لا بد من التشديد على دورها في تكوين الناشئة، يجب تربية أبناءنا على القيم والهوية المتأصلان في الشخصية الوطنية الجزائرية، نريد للمنظومة التربوية أن تعمل على إنشاء أجيال تربت على تعاليم الدين الإسلامي، و لا نريد للمنظومة التربوية أن تنشئ جيلاً فسيفسائيًا أو قزحيًا بألوان متعددة أو لا لون ولا رائحة له، و أعتقد أن حياد المدرسة يجعلها عُرضة لمختلف الثقافات والعولمة، ويضرب الخصوصية الثقافية والثوابت الوطنية في مقتل”.

جهاد أيوب

18 أكتوبر، 2020 - 19:21

مقري..لا يمكن أن نقبل استمرار الوصاية الفرنسية على الجزائر

قال زعيم حركة حمس عبد الرزاق مقري بصريح العبارة “لا يمكن أن نقبل استمرار الوصاية الفرنسية على الجزائر”

مشيرا الى التدخل الفرنسي في الشأن السياسي والاقتصادي للجزائر بطريقة ابتزازية عن طريق تصريحات جهات حكومية فرنسية في وسائل الاعلام

س.مصطفى

18 أكتوبر، 2020 - 18:42

مصالح ولاية العاصمة تقر عقوبات صارمة

كشفت مصالح ولاية الجزائر العاصمة, اليوم الأحد, أنها ستقوم بتسليط أقسى العقوبات على المواطني الذي يخالفون توقيت الحجر الصحي. 

وجاء في البيان التي أصدرته المصالح الولائية للجزائر العاصمة أنها وقفت في الأيام الأخيرة على حالة اللامبالاة وعدم إحترام لإجراءات وتدابير البروتوكول الصحي على مستوى بعض المحلات التجارية, المطاعم, المقاهي, الفضاءات الكبرى ووسائل النقل العمومي.

وأنهت مصالح ولاية الجزائر كافة ممارسي النشاطات التجارية والخدماتية أنه سيتم تعزيز جهاز مراقبة النشاطات التجارية ورفاقه ببرنامج زيارات فجائية لمختلف المحلات التجارية ووسائل النقل العمومي ليلا ونهارا وعبر كافة إقليم الجزائر العاصمة.

وأكدت مصالح العاصمة أن الهدف الأول والأخير من هذه التدابير يبقى حماية أرواح المواطنين الذي ندعوهوم إلى التحلي بروح المسؤولية.

18 أكتوبر، 2020 - 17:46

النيابة تطالب بتشديد العقوبة على علي حداد

طالبت النيابة خلال جلسة محاكمة رجل الأعمال والذراع المالي للعصابة علي حداد بتسليط أقصى العقوبات على علي حداد.

وقد طالبت النيابة أيضا أن تلتمس تشديد العقوبة على المتهمين الأخرين.
المتهمون الرئيسيون في قضية علي حداد هم غول وأويحي وسلال وزعلان وطلعي.
وقد إلتمست النيابة أيضا مصادرة جميع أملاك المتهمين.