20 سبتمبر، 2020 - 22:35

الرئيس تبون.. بتعديل الدستور ستكون الدولة في خدمة الشعب

اكد  رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال لقاء مع الصحفيين  انه بتعديل الدستور ستكون الدولة في خدمة الشعب حقيقة.

وقال رئيس الجمهورية  ان الدولة لن تكون في خدمة مجموعة أو سيطرة أبوية.

قال رئيس الجمهورية، أن الدستور ”يعطي صلاحيات للمنتخب الذي اختاره الشعب”، مؤكدا في هذا السياق “إذا أراد الشعب التغيير فهذا أوانه حتى لا نبقى في الغموض الذي كان سائدا من قبل”.

20 سبتمبر، 2020 - 22:02

إسرائيل ترد بعد تصريحات الرئيس تبون

رد الكيان الصهيوني  بعد تصريحات الرئيس تبون الرافض للتطبيع من خلال اقوى منصة اعلامية إسرائيلية الناطقة بالعربية في محاولة فاشلة  لاستعطاف الجزائريين

الرد جاء سريعا بعد اخر خرجة اعلامية لرئيس الجزائر اين اكد على ان القاسم  المشترك الدي لا يختلف عليه اثنان بين السلطة والشعب في الجزائر، هو  القضية الفلسطينية

ف.م

20 سبتمبر، 2020 - 21:43

سواكري تضع امتيازات جديدة للرياضيين

أشرفت صبيحة اليوم الأحد كاتبة الدولة مكلـفة برياضة النخبة، سليمة سواكري على تنشيط ندوة صحفية،  بمقر وزارة الشباب والرياضة.
هذا وقد، شهدت الندوة حضور مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية منها العمومية والخاصة، تمحورت هذه الندوة على عدة مواضيع من بينها مخطط عمل كتابة الدولة و كذلك عرض المرسوم التنفيذي رقم 213-15 المؤرخ في 11 أوت 2015، الخاص بالقانون الأساسي لرياضيي النخبة الذي يحدد الحقوق والواجبات، أهمها مايلي:
أ‌- بالنسبة للحقوق:
– 1 فيما يخص التحفيزات:
– الاستفادة من المنح المالية سواء بالنسبة لمنحة الميداليات أو الراتب الشهري لمدة سنة أو سنتين حسب النتيجة المتحصّل عليها من( 2 إلى 8 مرات الأجر الأدنى الوطني المضمون SNMG)
– 2- فيما يخص الجانب التقني :
– الاستفادة من التربصات داخل وخارج الوطن
– الاستفادة من منح التكوين و التحضير خارج الوطن
– يستفيد المتمدرسين والطلبة الجامعيين من إجراءات استثنائية وذلك بتكييف مواقيت البرامج الدراسية والامتحانات.
-3 فيما يخص الجانب الطبي :
– يستفيد رياضيي النخبة من المراقبة والمتابعة الطبية.
– كما يستفيد رياضيي النخبة من التأمين قبل أثناء وبعد التربصات.
-4-فيما يخص التكوين و الإدماج :
-بالنسبة لرياضيي النخبة المتحصّلين على مستوى الثالثة ثانوي:
يمكنهم الالتحاق مباشرة بمعاهد التكوين التابعة لقطاع الشباب والرياضة لنيل شهادة مستشار في الرياضة أو مربي رئيسي للرياضة مع الاستفادة بمنصب عمل مباشرة بعد التخرّج.
– أما بخصوص الرياضيين الذين اقتصر تحصيلهم الدراسي على الرابعة متوسط هؤلاء انشغالاتهم تعد من بين أولوياتنا لإيجاد حل عبر مشروع قرار وزاري مشترك والذي بموجبه ستمنح لهم الفرصة للالتحاق بمعاهد التكوين التابعة للقطاع والتي تخصّ مربي الأنشطة البدنية والرياضية دون إجراء مسابقة وتجدر الإشارة أن هذا المشروع هو في قيد الدراسة على مستوى الوظيف العمومي.
– ب- بالنسبة للواجبات
– العمل على تحسين نتائجه الرياضية
– احترام التربصات والمعسكرات التي تنظمها الهيئات الرياضية المعنية
– احترام القوانين الخاصة برياضي النخبة
– احترام قوانين الرياضة و الروح الرياضية
– الامتناع عن تناول المنشطات و محاربتها
أما بالنسبة لمخطط عمل الخاص بكتابة الدولة المكلفة برياضة النخبة إن من بين أهم نقاطه جاء مايلي:
– كخطوة أولى وخلال جائحة كورونا العمل على عودة الرياضيين المتأهلين إلى الألعاب الأولمبية إلى التدريبات و هذا باستحداث البروتوكول الصحي تحت إشراف المركز
الوطني لطب الرياضة
– مرافقة و متابعة رياضيي النخبة تحسبا للإستحقاقات الدولية المقبلة و على رأسها الألعاب الأولمبية بالسهر على تقديم كل الدعم اللازم و الإمكانيات الضرورية للتحضير المحكم
– تنصيب اللجنة المنهجية لمرافقة برامج تحضير مختلف الفرق الوطنية.
المواهب الشابة:
لغرض تجديد وعاء النخبة الوطنية فكّرت كتابة الدولة بوضع مشروع من أجل التكفل بالمواهب الشابة المتألقة في الرياضات المدرة للميداليات والتي برهنت عن جدارتها وقدراتها الرياضية في المحافل الدولية بوضع آليات التي من شأنها ضمان تحضير هده الفئة من الرياضيين للعهدة الاولمبية 2020-2024، مع التكفل بهم من كل الجوانب
الرياضات البارالمبية:
تقديم خارطة طريق تمهد لمشروع إنشاء اللجنة الوطنية البارالمبية التي تشمل الإعاقات البصرية ،الحركية، والذهنية طبقا للمواصفات الدولية.
رياضة النخبة النسوية : .
نوهت السيدة كاتبة الدولة على أهمية رياضة النخبة النسوية ودورها الإيجابي في تحقيق النتائج الإيجابية للرياضة الجزائرية في مختلف المحافل الرياضية الإقليمية والدولية والاولمبية على غرار السيدات حسيبة بولمرقة، نورية بنيدة مراح، صورية حداد و غيرهن .

20 سبتمبر، 2020 - 21:30

بوقادوم يجتمع مع ممثلين عن تنسيق حركات أزواد

أجرى وزير الخارجية السيد صبري بوقادوم سلسلة من المقابلات مع ممثلين عن تنسيق حركات أزواد وحركات  الموقعين على الاتفاقية. من أجل السلام والمصالحة في مالي

خلال هذه المحادثات ، أعرب المحاورون الماليون عن تقديرهم لدور الجزائر وكذلك التضامن وعلامة الاهتمام الخاص لمالي في هذه الفترة الصعبة. كما جددوا التزامهم بالتنفيذ الفعال لاتفاق الجزائر الذي “يظل المسار المناسب لعودة دائمة إلى الاستقرار وإطار عمل مناسب لمواجهة التحديات المتعددة التي تواجه مالي”.

 

س.مصطفى

20 سبتمبر، 2020 - 21:14

بوقادوم يجري سلسلة محادثات مع عدة فاعلين ماليين بباماكو

أجرى وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم اليوم الأحد بباماكو سلسلة من المحادثات مع عدة فاعلين ماليين دارت أساسا حول الوضع في مالي.

وأوضح البيان للوزارة  أنه “في إطار زيارته إلى باماكو أجرى وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم سلسلة من المحادثات مع العديد من الفاعلين الماليين دارت أساسا حول الوضع في مالي”.

أضاف المصدر أن الأمر يتعلق أساسا ب”الوزير الأول السابق لجمهورية مالي سومايلو بوباي مايغا وكذا الذهبي ولد سيدي محمد الوزير السابق ورئيس اللجنة المكلفة بنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج لاتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر وأيضا سيدي ابراهيم ولد سيداتي رئيس وفد تنسيقية حركات الأزواد بلجنة متابعة اتفاق الجزائر التي ترأسها الجزائر”.

كما تحادث السيد بوقدوم موفدا من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مع “فاعلين سياسيين ماليين آخرين لاسيما الإمام محمود ديكو قائد حركة أم5 ورئيس حزب “التوافق من أجل تطوير مالي” حسيني أميون غيندو”، حسب المصدر.
وخلص البيان إلى أن “الفاعلين الماليين أشادوا بدور الجزائر في المنطقة وبالتزامها الثابت إزاء مالي وشعبها وأعربوا عن تقديرهم للتضامن الفاعل الذي لطالما أبدته الجزائر ازاء هذا البلد الشقيق والجار”.

20 سبتمبر، 2020 - 19:55

والي المدية الجديد يواجه مافيا الفساد

بعد تنصيب الوالي الجديد جهيد موس على رأس الجهاز التنفيذي لولاية المدية ، خلفاً للوالي عباس بداوي الذي حُول ليشغل نفس المهام بولاية تيسمسيلت، والذي حسب كثير من المتابعين للشأن المداني لم يكن ربما عند مستوى تطلعات المواطن المداني،هذا حسب عديد إستطلاعات الرأي ، وبذالك سيكون الوالي جهيد موس وجها لوجه أمام ملفات عديدة وثقيلة تنتظره ،
تحولت إلى انشغالات ملحة للمواطن ،كملف السكن الاجتماعي ، والإستثمار وعديد الملفات ،الذي عجز الوالي السابق عباس بداوي عن حلها ،وبعضها أصبح محط أنظار العديد من المسؤولين الكبار في الدولة والمتابعين للشؤون التنموية، ليس فقط بولاية المدية ، بل على المستوى الوطني كالبرامج التنموية والسكن بمختلف صيغه وكذا ملفات منح الإمتيازات لعديد الأشخاص والمسؤولين .
– الوالي الجديد “جهيد موس ” القادم من ولاية قالمة كأمين عام للولاية أمامه جملة من التحديات الصعبة التي يفرضها الموقع الجغرافي المهم لولاية المدية المتاخم للحدود الساحلية مع بوابة الولايات الجنوبية، وهو إعادة عاصمة تيطري الجزائر لمكانتها اللائقة بين الولايات ، من خلال جملة من الإجراءات السريعة والفعالة كإستيعاب عدد كبير من المشاريع سواء الصناعية أو الفلاحية وحتى السياحية منها أمام ما عرفته الولاية في السنوات الأخيرة من ضعف كبير في التسيير، بحكم محدودية مؤهلات المنتخبين المحليين،والبيروقراطية المفروضة التى تحدث عنها رئيس الجمهورية ،
حيث عجزت بعض البلديات حتى عن رفع النفايات في الأحياء، في ظل البيروقراطية داخل الإدارات العمومية .والأخطر من ذلك تنامي واستشراء الفوضى في ملف العقار ونمو غير مسبوق لمافيا العقار في عدد من بلديات الولاية،التى خفت حدتها بموجب قرارات رئيس الجمهورية بمحاربتها، الى جانب العديد من الملفات الحساسة التي تنتظر الوالي الجديد، منها توزيع السكنات بمختلف أنماطها في بلديات الولاية. ومن الملفات الحساسة التي ستلقى على عاتق والي المدية الجديد، إعادة الاعتبار لعديد الدوائر على غرار العمارية الكبيرة بتاريخها ونضالها الثوري ،عين بوسيف ،قصر البخاري ،والبرواقية.
وكذا تحريك أغلب المشاريع التنموية الكبرى،والتي بقيت حبيسة أدراج المسؤولين وكذا ملف السكن الهش الذي ربما وُزّع بطريقة مشبوهة في بعض البلديات في وقت سابق،وأمام كل ذلك يواجه الوالي تردياً بيئياً كبيراً بالولاية جراء إرتفاع معدلات التلوث في المجاري المائية وانتشار القاذورات والقمامة حتى داخل المساحات الخضراء، ومن بين أكثر الملفات الثقيلة التي ستكون على طاولة الوالي الجديد جهيد موس ملف الاستثمار بمختلف صيغه الفلاحي او الصناعي ،
وكذا الأراضي الممنوحة لعديد الأشخاص الذين لم يجسدو حتى 10 بالمئة من المشاريع الممنوحة لهم، هذا بالإضافة الى تحديات السكن، لاسيما بعد أحداث بلدية العمارية التي صنعت الحدث العام الفارط بسبب التوزيع غير العادل للسكنات الإجتماعية واتهام عديد المواطنين من خلال تصريحات سابقة لعديد المسؤولين بتلاعب بالقوائم حتى من على رأس هاته الولاية.محذرين من. التوزيع غير العادل سواء في العمارية او قصر البخاري أو البرواقية والوقوع وما يترتب عن ذلك من عواقب وخيمة
رابح رحموني
عاجل