3 أغسطس، 2020 - 20:31

الرئيس تبون يتجاوب لمطالب المواطن

إتخذ رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون اليوم الإثنين قرار الفتح التدريجي للمساجد والشواطئ والعديد من المرافق العمومية.

قرار رئيس الجمهورية تبون بفتح المساجد أمام المصلين كان عند متطلبات المواطن الجزائري.

وقد إتخذ الرئيس تبون هذا القرار في إجتماع المجلس الأعلى للأمن الذي جرى صبيحة اليوم.

3 أغسطس، 2020 - 19:38

ولد قدور يهدي نصف مليون أورو لصحفي هارب

كشفت مصادر جد موثوقة، أن الرئيس المدير العام الأسبق لمجموعة سوناطراك النفطية، عبد المؤمن ولد قدور، منح صحفي جزائري هارب  إلى فرنسا ، صكا ماليا بقيمة 500 ألف اورو، عبر شركة وهمية، بهدف تمويل عملية إنشاء استدويو تلفزيوني.

وطلب عبد المؤمن ولد قدور، المتهم ضمنيا بعدة شبهات فساد، من الصحفي المتواجد حاليا بفرنسا ، صيانة صورته إعلاميا وعدم استهدافه وعائلته، كما طلب منه إثارة مواضيع بعينها ومنها مشروع مسجد الجزائر الأعظم، مما يؤكد انخراطه ضمن الشبكة الاخطبوطية التي تستهدف الاستقرار في الجزائر ومحاولة الاستمرار في الضغط من اجل عرقلة اي جهود للإصلاح ومكافحة الفساد بل والذهاب بعيدا من خلال الاستثمار في بقايا المال الفاسد الذي تشير تقارير من دول أوروبية أنه لا يزال في حالة نشاط جيدة حيث يتم استغلال أرصدة مالية في تمويل نشاطات تستهدف الجزائر.

والملفت للانتباه أن الرئيس المدير العام الأسبق لمجموعة سوناطراك الذي فر من الجزائر في ظروف غير عادية بعد تنحيته من منصبه، يوجد تحت مجهر أجهزة المراقبة الأوروبية المتخصصة في محاربة تبييض الأموال والتي تجرم القيام بالتحويلات المشبوه للأموال على أراضيها وهو ما يضعه تحت طائلة القانون وخاصة مع تقدم الملف القضائي الذي فتحته الجزائر بشأن مصفاة “اوغيستا” التي استحوذت عليها مجموعة سوناطراك في ديسمبر عام 2018 من “إكسون موبيل” بقيمة 700 مليون دولار.

وباشرت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، مطلع جويلية الماضي، تحقيقا قضائيا بشأن شبهات فساد في صفقة شراء سوناطراك لمصفاة “أوغوستا” بإيطاليا.

وشملت الصفقة إضافة للمصفاة، 3 مستودعات نفطية في باليرمو ونابولي وأوغستا، إضافة لخط أنابيب لنقل النفط بين المصفاة والمستودعات. وتبلغ طاقة المصفاة 10 ملايين طن سنويا، لتصبح ثاني أكبر مصفاة لسوناطراك، بعد تلك المتواجدة بميناء سكيكدة النفطي شرقي البلاد، التي تبلغ طاقتها السنوية 16 مليون طن.

وأثارت الصفقة جدلا في الجزائر بسبب تكلفتها التي اعتبرها متابعون مرتفعة بالنظر إلى قدم المنشأة التي يعود تاريخ بنائها إلى خمسينيات القرن الماضي.

واثار القرض الذي حصلت عليه سوناطراك عقب العملية بقيمة 250 مليون دولار من الشركة العربية للاستثمارات البترولية “ابيكورب”، لتمويل عمليات صيانة في المصفاة، اسئلة كثيرة، منها جدوى تغيير التجهيزات ومدى صلاحية المصفاة لتكرير النفط الجزائري الخفيف، وخاصة أن المنشأة كانت تقوم بتكرير الخام السعودي الثقيل الذي تشتريه “إكسون موبيل” من أرامكو السعودية.

يذكر أن ولد قدور، له متاعب كثيرة مع العدالة الجزائرية تعود للعام 2006 في قضية شركة الانشاءات والهندسة براون اند روث كوندر BRC المختلطة الجزائرية الأمريكية والتي تمت تصفيتها في ظروف جد غامضة على صلة بملف جوسسة على الجزائر، والتي حكم عليه بالسجن 3 سنوات، وقضى جزء منها في سجن الرواقية قبل اطلاق سراحه قبل نهاية المدة، قبل أن يعين من جديد على رأس مجموعة سوناطراك في 2017 بضغط كبير مارسه اللوبي العسكري الصناعي الأمريكي، الذي تمكن من فرض شخص محسوب على الولايات المتحدة.

عبد الخالق المحمدي

3 أغسطس، 2020 - 17:36

برمجة رحلة إلى الإمارات لإجلاء الجزائريين

برمجت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، رحلات جوية أخرى لإجلاء الجزائريين والمقيمين، إلى كل من تركيا والإمارات العربية.

 

3 أغسطس، 2020 - 16:59

الرئيس تبون ينهي مهام 34 رئيس أمن ولائي

حسب ما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية  فإنه وبناء على مراسيم رئاسية صادرة بتاريخ 9 جويلية 2020 تم إنهاء مهام رؤساء الأمن الولائيين الآتية أسماؤهم لتكليفهم بوظائف أخرى

محمد شاقور بصفته  رئيسا لأمن ولاية البليدة

عمار شودار رئيس امن ولاية قالمة

عبد الكريم وابري في ولاية قسنطينة

تيجاني زروق في ولاية إليزي

عبد الحكيم علالي في ولاية الوادي

عبد الحكيم برغوتي في ولاية خنشلة

مراد زناتي في ولاية ميلة

محمد بغداد في ولاية عين الدفلى

مختار كعبيش في ولاية  عين تيموشنت

محمد صالح زغادنية في ولاية غرداية

كما تم بموجب مرسوم رئاسي صادر بتاريخ  9 جويلية  2020 إنهاء مهام رؤوساء امن الولايات الاتية اسماؤهم لاعادة إدماجهم في رتبهم الأصلية وهم :

قدور ساسي في ولاية باتنة

يوسف هامل في ولاية بسكرة

هاشمي لريبي في ولاية بشار

بوبكر مخالفي في ولاية البويرة

عكاش مكيد في ولاية تمنراست

صالح مخلوف في ولاية تلمسان

محمد زوهري بولاية جيجل

محمد أخريب في ولاية سطيف

عيسى بلقشايري في ولاية سعيدة

محمد خزماط في ولاية سكيكدة

جيلالي طاهوري في ولاية سيدي بلعباس

سمير خلاصي في ولاية مستغانم

نور الدين بلقاسم في ولاية المسيلة

لياسين آيت مزيان في ولاية معسكر

يحيى بوصلاح  في ولاية ورقلة

مولود محايلية في ولايسة البيض

حميد بن عبد المالك في ولاية برج بوعريريج

سليمان إيمرازن في ولاية تيندوف

محمد شلبي  في ولاية سوق اهراس

محمد بوقنادل في ولاية النعامة

وبموجب مرسوم رئاسي أخر مؤرخ في 9 جويلية 2020 تنهى مهام السادة الأتية أسماؤهم بصفتهم رؤساء أمن الولايات الأأتية لإعادة إدماجهم في رتبهم الأصلية وهم:

محمد طالبي في ولاية المدية

علي بداوي في ولاية بومرداس

قمر الزمان بوبير في ولاية الطارف

كما تم وبناءا على مرسوم رئاسي  مؤرخ في 9 جويلية 2020  انهاء مهام عبد الله بن ناصر بصفته رئيس أمن ولاية بجاية

3 أغسطس، 2020 - 13:47

وزارة التجارة تطلق تطبيق إلكتروني

تعتزم وزارة التجارة إطلاق تطبيق إلكتروني, عن قريب موجه للشركات التجارية يسمح بإيداع الحسابات الإجتماعية عبر الأنترنت, حسبما أفاد به أمس الأحد بيان للوزارة.

وقد ترأس أمس الأحد وزير التجارة البروفيسور كمال رزيق رفقة الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية عيسى بكاي, إجتماعا بمقر الوزارة, وذلك في إطار مواصلة عمليات عصرنة ورقمنة القطاع.
وسيسمح هذا التطبيق الذي أمر وزير التجارة بإستحداثه على مستوى البوابة الإلكترونية للسجل التجاري “سجل كوم”, بتجنب التنقل إلى مراكز السجل التجاري المنتشرة عبر الوطن من أجل إيداع الحسابات الإجتماعية.
وفضلا عن ذلك, سيساهم في تعزيز آليات استعمال الدفع الإلكتروني مع ربح الوقت في الإجراءات حيث سيتمكن المودع من الحصول على إيصال الدفع في نفس يوم الإيداع.
وسيتم الشروع في العمل بهذا التطبيق في تاريخ لاحق “أقصاه أسبوعين” وذلك بحضور مختلف وسائل الإعلام.