26 يوليو، 2020 - 10:20

الرئيس تبون يترأس اجتماع لمجلس الوزراء

يترأس اليوم الاحد، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، مجلسا للوزراء بتقنية التواصل المرئي.

حيث  يتضمن جدول الأعمال الذي سيعقده الرئيس تبون،
*عددا من النقاط ذات الصلة ببعث وتطوير الأنشطة القطاعية في إطار المقاربة الجديدة للإنعاش الإقتصادي والإجتماعي.
*استعراض دفاتر الشروط المتعلقة بإعادة تنظيم الأنشطة الصناعية.
*دراسة تقرير حول تقييم الانعكاسات الإقتصادية والإجتماعية لجائحة كورونا، وتطور الوضعية الصحية في البلاد.
*دراسة مشروع أمر معدل ومتمم لقانون العقوبات لحماية السلك الطبي ومستخدمي الصحة، وعرض حول كيفية تأمينهم ضد أخطار مكافحة الوباء.
س.مصطفى

26 يوليو، 2020 - 10:19

إصابات كورونا في إفريقيا تتجاوز 810 آلاف

ذكر المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن إجمالي عدد حالات الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في إفريقيا وصل إلى 810008 حتى يوم أمس السبت .

وأوضح المركز أن عدد حالات الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد في أنحاء القارة إرتفع من 787501 يوم الجمعة ليصل إلى 810008 حالة حتى بعد ظهر السبت .

وذكر تقرير المركز الإفريقي أيضا أن عدد حالات الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض إرتفع إلى 17088 حتى بعد ظهر السبت، مقارنة ب 16697 حالة سجلت حتى نفس الفترة من يوم الجمعة.

26 يوليو، 2020 - 10:12

موجة حر تتعدى 45 درجة على هذه الولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تسجيل درجات حرارة قياسية على الولايات الغربية اليوم الأحد.

الولايات المعنية  الشلف، عين الدفلى، غليزان، معسكر وسيدي بلعباس.

 

س.مصطفى

25 يوليو، 2020 - 21:36

تفكيك عصابة مختصة في سرقة السيارات

تمكنت عناصر فرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية المسيلة بو بالتنسيق مع الأمن الحضري العاشر من وضع حد لشبكة إجرامية متكونة من 6 تتراوح أعمارهم مابين30 و40 سنة.

تختص في سرقة السيارات وتزوير هياكلها و كذلك المتاجرة بالمخدرات، تمارس نشاطها على مستوى محور إقليم ولاية المسيلة وبعض الولايات المجاورة.

العملية جاءت بعد ورود معلومات مؤكدة لذات المصالح مفادها وجود مركبة محل بحث على مستوى مرأب ليتم إعداد خطة محكمة مكنت من توقيف أفراد العصابة.

25 يوليو، 2020 - 21:29

مغني قبائلي معروف يهدد عمه العجوز بالقتل

مثل  بمحكمة الجنح بتيزي وزو.المغني القبائلي المعروف المدعو “د.س ”    البالغ من العمر 43 سنة . كمتهم رفقة شقيقه ” د.ر  ”  38 سنة .

إذ وجهت لهما جنحة التهديد بالقتل إضرارا بالضحية عمهما “د.ع” البالغ من العمر 74 سنة .والذي تنقل إلى جلسة المحاكمة ساردا معاناته التي سببها لها ابني شقيقه.

فيما طالب بواسطة دفاعه تعويضا قدره 100 ألف دينار لكل واحد منهما. أما ممثلة النيابة العامة فالتمست عقوبة عام حبسا نافذا و 100 ألف غرامة مالية في حق المتهمين. في هذه القضية التي تعود حسبما استسقيناه من جلسة المحاكمة . إلى إقدام المتهمان بتهديد الضحية بالقتل واقتلاع رأسه بسبب قطعة ارض تقع بقرية “احشاذن” التابعة لمنطقة تادميت مقر إقامتهم .

وهي محل نزاع  عقاري في المحاكم مع الضحية ووالدهما هؤلاء شيدوا بنايات سكنية في حين حرموا الضحية من البناء ومن قطعته الأرضية .

حيث أكد في الجلسة أن لديه نزاع عقاري مع شقيقه أب المتهمان و  انه أثناء توجهه في اليوم الأول لقطعته الأرضية رفقة الخبير  تنقل إليه المتهم الثاني وهو  حامل معه المطرقة ونازع المسامير “راشكلو”  حيث قام بتهديده وطرده.

قبل أن ينضم إليه في اليوم الثاني وبنفس الأماكن المتهم المغني وهو مدجج بمقبض الفأس و المطرقة حيث هدده بقتله واقتلاع رأسه في حال عودته إلى أرضه كما قام بإمساكه وهزه بالعنف  إذ  كاد أن يسقطه أرضا وهو ما أكده الشاهدين ” ب.الوناس” قريب الضحية وكذا صهره زوج ابنته الشاهد ” ب.عمار” وخلال استجوابهما في جلسة المحاكمة لم يتهرب المتهمان من الوقائع إلا أنهما حاول تحميل المسؤولية لعمهما الضحية.فيما نطقت المحكمة بإدانتهما بادانة المغني القبائلي ” سعيد يوسف ” وشقيقه بالتهم المنسوبة إليهما..

كاتيا.ع

25 يوليو، 2020 - 21:10

أعراس ب”الديسك جوكي” وعمليات ختان بتيزي وزو !

في وقت أمرت فيه السلطات العليا في البلاد بمنع إقامة الأعراس وغلق مكاتب الزواج ومنع مجالس العزاء وقبلها عمليات الختان بسبب التفشي الرهيب لفيروس كورونا الذي تشهده الجزائر وضربه بالقوة يوما بعد يوم .

هناك  فئة أخرى من الناس  قامت بضرب  عرض الحائط هذه التعليمات التي تخص فيروس  اقلب العالم بأسره ولم يقعده.وهذا بإقامة أعراس الزفاف وحتى عمليات الختان.

حيث تقام على وجه الخصوص على مستوى  قرى و مداشر ولاية تيزي وزو. أما مجالس العزاء فحدث ولا حرج  وفي هذا الإطار سجلت اليوم منطقة عين الحمام سلسلة من أعراس الزواج حيث لم تتوقف مواكبها  التي صالت وجالت مختلف الشوارع وهي المنطقة التي تشهد يوميا حالات الإصابة بكورونا ويوميا أيضا حالات الوفاة بسبب هذا الفيروس الفتاك.كما لم تتوقف منطقة بوغني الواقعة بإقليم جنوب الولاية .

من الاهتزاز  على وقع أنغام “الديسك جوكي” لأعراس الزواج حيث لم يتوقف “الديسك جوكي” الذي كان يسمع على بعد مسافات كبيرة والرقص و الغناء إلى غاية طلوع النهار .هذا في اتصال هاتفي أجراه موقع “الجزائر 1” بأحد سكان المنطقة فاجانا بالقول أن الأمر لا يخص فقط حفلات الزواج بل الختان أيضا مؤكدا انه كان  شاهدا على مرور موكب للختان على مستوى عين الزواية آخذا وجهة مجهولة لا يعلمها .

وهنا يطرح سؤال أخر عن من الذي أجرى عملية الختان هذه وأين بالتحديد  .يحدث كل هذا في وقت لا تزال ولاية تيزي وزو  تتصدر المراتب الأولى من حيث عدد الإصابات و الوفيات بكوفيد 19   .

كاتيا.ع

عاجل